التسويق والإعلان, المدونة, تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث seo

ما هو تحسين محركات البحث SEARCH ENGINE OPTIMIZATION

يعد Search Engine Optimization أو SEO أحد أهم فروع التسويق الإلكتروني على الإطلاق ، لأنه ببساطة يضعك في النتيجة الأولى في محركات البحث أمام العملاء الذين تستهدفهم.

ويستخدمه العديد من أصحاب الأعمال والمواقع الإلكترونية لجذب ملايين الزوار إلى مواقعهم وشركاتهم كل شهر ، الأمر الذي يترجم بعد ذلك إلى أرباح كبيرة.

للأسف ليس الأمر سهلاً ، حيث يتطلب معرفة وخبرة من أجل تطبيق الممارسات الصحيحة للوصول إلى الصفحة والنتيجة الأولى على Google ، والتي سنقدمها لك خلال هذا الدليل الشامل من الفائزين حول تحسين محرك البحث.

ما هو محرك البحث الأمثل
يعد Search Engine Optimization ببساطة مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين موقع أو صفحة للحصول على ترتيب أعلى في نتائج محرك البحث والوصول إلى المزيد من الزوار.

ولأن محرك بحث جوجل هو الأهم على الإطلاق ، في الوطن العربي والعالم ، حيث يتحكم في أكثر من 90٪ من سوق محركات البحث ، فعندما نقول تحسين محرك البحث ، فإننا نعني تحسين محرك البحث جوجل.

وصدق أو لا تصدق ، هذا كله يتعلق بمُحسّنات محرّكات البحث ، لكن الشيطان يكمن في التفاصيل. من أجل تحسين الصفحات أو المواقع الخاصة بـ Google ، يجب أن نعالج ونهتم بالعديد من الأشياء ، مثل:

جودة المحتوى وتوافقه مع محتوى الزائر.
امتثال المحتوى للآلية التي تقوم Google من خلالها بتحليل الصفحات والمواقع الإلكترونية.
سرعة الموقع والأداء.
سهولة تصفح الموقع والتنقل بين صفحاته.
توافق الموقع والصفحة مع الهواتف المحمولة.
جودة وعدد الروابط الخلفية التي تشير إلى الموقع والصفحة.
والعديد من الأشياء الأخرى التي سنتناولها في هذا الدليل.

حصلت النتيجة الأولى على جوجل على 27.6٪ من الزوار ، بينما حصلت النتيجة الثانية على 15.8٪ فقط منهم ، والنتيجة الثالثة 11٪.
حققت النتائج الثلاثة الأولى 54.4٪ من إجمالي عدد الزوار أي أكثر من النصف!
وتحقق نتائج البحث من المرتبة الرابعة إلى المرتبة العاشرة أعدادًا متشابهة من الزوار تتراوح بين 8.4٪ و 2.4٪.
حققت النتائج العشر في الصفحة الأولى من نتائج البحث 86.3٪ من الزوار ، بينما حققت النتائج المتبقية نسبة 13.7٪ المتبقية.
وبالتالي ، يصبح من المهم والضروري بالنسبة لنا تحسين المواقع والصفحات للوصول إلى النتائج الثلاث الأولى على Google ، وخاصة النتيجة الأولى.

ستؤدي عملية نقل نتيجة واحدة إلى الأعلى إلى زيادة زوار موقعك بمعدل 32.3٪ ، ويزداد الأمر بالنسبة إلى النتائج في الصفحة الأولى ، فمثلاً الانتقال من النتيجة الثانية إلى الأولى سيزيد عدد زوار موقعك بنسبة 74.5٪.

أهمية تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث = المزيد من الزوار ، المزيد من الزوار = المزيد من الإيرادات ، لا يمكن أن يكون الأمر أبسط.

تكمن أهمية تحسين محركات البحث هنا ، بدلاً من القنوات التسويقية الأخرى ، في أنها مجانية ومستدامة تمامًا. على سبيل المثال ، التسويق عبر محرك البحث عبر التسويق عبر محرك البحث سيجذب أيضًا الزائرين إليك ، ولكن هذا طالما أنك تدفع مقابل هؤلاء الزوار.

ولكن بمجرد التوقف عن الدفع أو إنهاء الحملة الإعلانية ، ستتوقف ، على عكس مُحسّنات محرّكات البحث التي ستجعل الزوار يتدفقون إلى موقعك.

ولأن تحسين محرك البحث مستدام ومجاني ، فإن العديد من المسوقين وخبراء تحسين محركات البحث يعتبرونه رأس مال تسويقي للشركة ، خاصة وأن الإحصائيات تشير إلى أن النسبة الأكبر من زوار الموقع يأتون من محركات البحث وليس من وسائل التواصل الاجتماعي أو مصادر الزوار الأخرى.

أهمية أخرى لتحسين محركات البحث هي أنها موثوقة. وفقًا للإحصاءات ، يثق الزوار في النتائج العضوية أكثر من النتائج المدفوعة أو الإعلانات.

تحسين محركات البحث

  1. محرك البحث الأمثل

عملية تحسين الصفحات والمواقع الإلكترونية من أجل مطابقة محركات البحث المختلفة بشكل أفضل للحصول على زوار عالي الجودة منها يخدمون أهدافًا تسويقية مختلفة.

يتكون من العديد من المجالات والأقسام والمعايير التي يجب أخذها في الاعتبار للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

  1. نتائج SERP

هو اختصار لمصطلح صفحات نتائج محرك البحث ، وهي صفحات النتائج التي تظهر عندما يبحث المستخدم عن إحدى الكلمات الرئيسية في محرك البحث ، وعادة ما تتكون من مجموعة من الروابط ، كل 10 منها تشكل صفحة منفصلة.

لكن في الآونة الأخيرة ، تطورت محركات البحث وهناك أنواع مختلفة من نتائج محركات البحث ، مثل المقتطفات ، وإجابات الأسئلة ، والقوائم ، والتغريدات ، وصناديق الأخبار ، وغيرها.

  1. المقتطفات

المقتطفات عبارة عن نصوص تظهر أعلى نتائج محرك البحث للإجابة على سؤال الباحث ، أو لتزويده بفائدة تتناسب مع مقصده في البحث ، وتوفر معلومات على صفحة نتائج البحث نفسها دون إدخال أي نتيجة.

وتأتي محركات البحث معها من صفحات المواقع التي تستهدف نفس الكلمة الرئيسية – أو كلمة رئيسية قريبة – التي بحث عنها العميل.

  1. استراتيجيات القبعة البيضاء لتحسين محركات البحث

استراتيجيات القبعة البيضاء هي الممارسات التي أوصى بها خبراء تحسين محركات البحث لتحسين نتائجك على محركات البحث دون تلقي عقوبات أو عقوبات قد تضر بك.

هذه هي الإستراتيجيات التي ذكرناها خلال هذا الدليل ، والتي ستساعدك في الوصول إلى أعلى نتائج Google ، وجلب المزيد من الزوار إلى موقعك بشكل شرعي وقانوني ، وفقًا لإرشادات Google.

  1. استراتيجيات SEO Black Hat

إنها مجموعة من الممارسات التي تحاول خداع خوارزميات محرك البحث لتتصدر النتائج دون تقديم فائدة حقيقية للزائر.

قد تتسبب هذه الممارسات في فرض العديد من العقوبات على موقعك وحتى إزالتها من محركات البحث ، وبشكل عام لا نوصي باللجوء إليها مطلقًا.

  1. استراتيجيات SEO Gray Hat

هذه الاستراتيجيات هي حل وسط بين استراتيجيات القبعة البيضاء واستراتيجيات القبعة السوداء التي تحدثنا عنها من قبل.

سبب تسميته بهذا الاسم هو أنه يقع في منطقة رمادية بين القبعة السوداء والقبعة البيضاء ، ويختلف خبراء تحسين محركات البحث حول صحة وتأثير استخدامه للمواقع.

  1. تحسين محركات البحث المحلية

يُعد Local SEO أحد مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) لتطوير صفحاتك من أجل الظهور في نتائج البحث المحلية لعملائك.

هذا القسم مهم جدًا للأنشطة المحلية التي تقتصر على أماكن مثل الفنادق والمطاعم والمقاهي وغيرها ، ويمكن أن يساعد في مضاعفة أرباحها.

  1. تحسين محركات البحث الدولية

يُعد International SEO قسمًا معقدًا من تحسين محركات البحث لمواقع الويب والشركات التي تستهدف جمهورًا عريضًا بلغات مختلفة.

يحتوي على ممارسات تمكن هذه المواقع الضخمة من تصدر نتائج البحث في جميع المجالات التي تستهدفها على الرغم من وفرتها واختلافها.

  1. التجارة الإلكترونية SEO

يعد تحسين محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية أحد أهم أقسام تحسين محركات البحث ، والذي يهتم عمومًا بتحسين نتائج البحث في المتاجر عبر الإنترنت ومنتجاتها.

حيث يساعد تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية أصحاب المتاجر على جذب عملاء جدد بالإضافة إلى مضاعفة المبيعات وزيادة الوصول.

  1. أخبار SEO

News SEO هو أحد أقسام تحسين محركات البحث الخاصة جدًا التي تهتم بتحسين صفحات الأخبار لتظهر في الجزء العلوي من نتائج محرك البحث.

يمكن أن يجلب موقعك أكثر من مئات الآلاف من الزيارات شهريًا إذا كان بإمكانك استخدامه بشكل صحيح ، بالطبع أثناء توفير محتوى إخباري مفيد لقرائك.

  1. جوجل Search Console

هي أداة توفرها شركة جوجل لأصحاب الموقع ، حيث تتيح ظهور الكثير من البيانات الخاصة بأداء الموقع في محرك بحث جوجل.

أيضًا ، تُظهر هذه الأداة أي خطأ على الموقع أثناء المساعدة في اكتشاف سببها وحلها.

باختصار ، إنها أداة توفرها Google لأصحاب مواقع الويب لتكون رابطًا بين Google كمحرك بحث ومالكي مواقع الويب أو أولئك الذين يقومون بتشغيلهم.

  1. تدقيق SEO

يعد تقييم تحسين محركات البحث لموقع ما من مهام أخصائي تحسين محركات البحث الذي يقوم من خلاله بتحليل مواقع الويب من حيث أدائها على محركات البحث.

هذه هي الخطوة الأولى في عملية تحسين محرك البحث ، والتي تعمل على توجيه صفحات هذا الموقع إلى نتائج البحث.

هناك أدوات تقدم خدمة التقييم هذه ، وتظهر الكثير من البيانات حول الموقع وأدائه في محرك بحث جوجل.

ثانيًا ، المصطلحات المتعلقة بكيفية عمل محركات البحث

  1. الزحف

إنها المرحلة الأولى من عمل محرك البحث ، حيث يتم الزحف إلى مواقع الويب والصفحات على الإنترنت من أجل تضمينها في فهرس محرك البحث.

تتم هذه العملية من خلال برنامج يسمى برامج الزحف ولا تتوقف عملية الزحف بل يتم تجديدها لاكتشاف محتوى جديد على الإنترنت حتى للصفحات التي تم تحديثها.

  1. الزواحف

إنها روبوتات أو برامج تقوم بالزحف إلى مواقع الويب وصفحات الويب واستكشافها ، ويطلق عليها أحيانًا اسم العناكب.

  1. ميزانية الزحف

أحد مصطلحات تحسين محرك البحث ، والذي يعبر عن حصة موقعك في عملية الزحف اليومية أو الشهرية ، وعدد الصفحات التي سيتم الزحف إليها على موقعك سواء كان ذلك يوميًا أو شهريًا ، وهو مهم جدًا في تحسين محركات البحث.

  1. الفهرسة

الفهرسة هي المرحلة الثانية من عمل محركات البحث حيث يتم إضافة المواقع والصفحات المستخرجة في عملية الزحف إلى فهرس محرك البحث.

حيث أن محركات البحث مثل Google تعرض لك فهرسها وليس الإنترنت الفعلي كما تعتقد ، وهو ما تم إنشاؤه من خلال هذه العملية.

  1. الترتيب

الترتيب هو المرحلة الأخيرة من عمل محرك البحث حيث يتم ترتيب مواقع الويب لتناسب احتياجات المستخدم ونية وأهدافه.

  1. رتبة الدماغ

مصطلح SEO يشير إلى برنامج متقدم من محرك بحث Google يعتمد على التعلم الآلي ويحاول باستمرار تحسين نتائج بحث Google.

  1. عوامل الترتيب

عوامل الترتيب هي مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث لترتيب نتائج البحث الخاصة بهم ، والتي يهتم بها محترفو تحسين محركات البحث بشكل أكبر. لا يتم الكشف عنها عادةً بواسطة محركات البحث ، لكن خبراء تحسين محركات البحث يقدرون عددها بأكثر من 200 عامل مختلف.

الكلمات المفتاحية

  1. الكلمات الرئيسية

الكلمات أو العبارات التي يستخدمها الباحث في محركات البحث من أجل الوصول إلى استنتاجه ، وتدور حولها الكثير من ممارسات تحسين محركات البحث.

  1. الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل

هو نوع من الكلمات المفتاحية التي تتميز بقصرها ، وتتكون عادة من كلمة أو كلمتين ، وعادة ما تكون ذات معدل بحث وحجم مرتفعين.

  1. الكلمات الرئيسية طويلة الذيل

وهي النوع الآخر من الكلمات المفتاحية ، والتي تتميز بطولها ، فهي عادة عبارة عن جملة كاملة ، وعادة ما تكون الباب للجمهور المستهدف ، وحجم بحثها أقل من الكلمات المفتاحية القصيرة.

  1. الكلمات المفتاحية الثانوية

إنها الكلمات الرئيسية المستخدمة في الصفحات والمقالات جنبًا إلى جنب مع الكلمات الرئيسية الرئيسية ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بها.

  1. بحث الكلمات الرئيسية

مصطلح SEO يشير إلى عملية اكتشاف الكلمات الرئيسية المتعلقة بمواضيع مختلفة من خلال النظر في الصعوبة والقدرة التنافسية وحجم البحث.

  1. كثافة الكلمات الرئيسية أو تردد الكلمات الرئيسية

معيار يقيس تكرار الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء الصفحة أو المقالة ، وهو أحد أهم معايير التحسين الداخلي لـ ON Page SEO.

على الرغم من عدم وجود رقم متفق عليه من قبل الخبراء ، إلا أن معظمهم يوصون بأن يكون ما بين 0.5 إلى 3 في المائة من المقالة.

  1. حشو الكلمات الرئيسية

عملية تكرار وتكرار نفس الكلمة الرئيسية في المحتوى (مقال أو صفحة) أكثر من اللازم لمحاولة خداع محركات البحث.

  1. صعوبة الكلمات الرئيسية

معيار يقيس ويقيِّم صعوبة الترتيب والترتيب في كلمة رئيسية ، فكلما زاد الأمر ، زادت صعوبة القيادة في النتائج الأولى لهذه الكلمة الرئيسية.

بالطبع ، عندما تكون الكلمة الرئيسية مهمة وتعبر عن نشاط تجاري قوي ، فإن المنافسة عليها ستكون صعبة ، على سبيل المثال: كلمة “حجز فندق في دبي”.

  1. تفكيك الكلمات الرئيسية

يعبر أحد مصطلحات تحسين محركات البحث عن ما يحدث عندما يستهدف نفس الموقع عن طريق الخطأ نفس الكلمة الرئيسية على صفحاته المختلفة.

  1. تجميع الكلمات الرئيسية

إنها عملية تجميع المحتوى المترابط الذي يستهدف الكلمات الرئيسية ذات الصلة في مجموعات من أجل زيادة حركة المرور الخاصة بهم.

  1. الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية

وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات المفتاحية الخاصة والمميزة لموقعك وما يقدمه ، على سبيل المثال الكلمات المفتاحية (الرابحون) و (الربيعون) لموقعنا.

  1. حجم البحث

حجم البحث هو عدد المرات التي يسأل فيها الباحثون في محرك البحث عن كلمة رئيسية في الشهر ، وهو مقياس مهم في إستراتيجية الكلمات الرئيسية لموقع الويب.

رابعًا ، مصطلحات تحسين محرك البحث ، على الصفحة SEO

  1. على الصفحة SEO

جميع الممارسات التي يمكن تطبيقها على الصفحات والمحتوى من أجل الحصول على ترتيب أفضل لموقعك في نتائج محرك البحث.

  1. محتوى 10x

تعبير شائع في عالم تحسين محركات البحث ، ويعني أنك تكتب محتوى أفضل بعشر مرات من محتوى المنافس من أجل ترتيب نتائج محرك البحث.

  1. تحسين المحتوى

إنها عملية تطوير المحتوى الخاص بك لجعله أكثر توافقًا مع محركات البحث ونية الكلمات الرئيسية من أجل الوصول إلى ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث.

  1. محتوى مكرر

هو المحتوى الذي يتكرر في أكثر من مكان على موقعك أو على الويب ، وهو ضار جدًا بترتيب موقعك في نتائج محرك البحث.

  1. نية البحث

أحد مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) التي تشير إلى السبب وراء عملية بحث الفرد ، وهذه النية مهمة جدًا لعملية كتابة المحتوى الذي يفيد ويثري القارئ.

  1. نص بديل

اختصار للنص البديل ويستخدم كوصف وشرح للصور على الإنترنت ، ويفضل استخدامه لتحسين أداء موقعك على محركات البحث.

  1. معدل الارتداد

معدل الارتداد هو معيار يعبر عن النسبة المئوية للزائرين الذين لا يتخذون إجراءً بعد تحميل الصفحة ، وبدلاً من ذلك يتركون الصفحة للآخرين ، أي أنهم لا يبقون طويلاً على صفحة موقعك.

  1. المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا

إنه المحتوى غير البشري الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة نظام موقعك ، وعادةً لا يكون استخدام المحتوى الآلي بالكامل هو الخيار الأفضل ، فمن الأفضل أن يكون لديك مراجعة بشرية لضمان أفضل النتائج.

  1. علامات العنوان

إنها مجموعة من علامات HTML التي تقسم صفحتك ، حيث يكون H1 عادةً عنوان صفحتك أو مقالتك ، و H2 هي العناوين الفرعية لصفحاتك ، وهكذا.

  1. رابط خارجي

يعبر أحد مصطلحات تحسين محركات البحث عن الرابط الذي تضيفه على صفحة من موقعك ، والذي يشير إلى الصفحات التي لا تنتمي إلى موقعك.

  1. ارتباط داخلي

ارتباط تضعه على صفحتك أو مقالتك ، والذي يشير إلى صفحة أخرى على موقعك مرتبطة بطريقة ما بالصفحة الأولى.

  1. الصفحات اليتيمة

مصطلح تحسين محركات البحث (SEO) يشير إلى صفحات مواقع الويب التي لا تحتوي على أي روابط داخلية على هذا الموقع تشير إليها.

  1. محتوى رقيق أو ضحل

محتوى غير مفيد للقارئ وضار للغاية بترتيب موقعك في نتائج محرك البحث.

التحسين الخارجي لمحركات البحث OFF Page SEO

  1. خارج الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين

جميع ممارسات واستراتيجيات تحسين محركات البحث التي تهدف بطريقة أو بأخرى إلى تحسين ترتيب المواقع في نتائج محرك البحث خارج موقعك.

  1. الروابط الخلفية

من أهم مصطلحات تحسين محركات البحث على الإطلاق ، والتي تشير إلى روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك ، وهي من أهم معايير الترتيب في محركات البحث ، لذا يجب الانتباه إليها.

  1. بناء وصلة

عملية الحصول على روابط خلفية من مواقع أخرى والتي تشير إلى موقعك أو إلى إحدى صفحاته.

  1. المدونات الضيف

إحدى استراتيجيات بناء الروابط التي يكتب فيها الشخص محتوى (مقالة أو فكرة مقالة) لموقع آخر ويحصل على رابط خلفي من تلك المقالة يشير إلى موقعه ، والمعروف أيضًا باسم منشور ضيف.

سادساً: مصطلحات SEO الفنية

  1. التقنية سيو

قسم خاص بتحسين محرك البحث يتعامل مع جميع التفاصيل الفنية التي تساعد مواقع الويب على تحسين أدائها ورفع تصنيفاتها في نتائج محرك البحث.

  1. أساسيات الويب

إن المؤشرات والمعايير من Google هي التي تحكم تجربة المستخدم ، واليوم تعتبر من أهم عوامل التصنيف لمحركات البحث.

  1. AMP Accelerated Mobile Pages

تُعد Accelerated Mobile Pages ، أو AMP باختصار ، إطار عمل تم إنشاؤه بواسطة Google لتحسين تجربة التصفح على الهواتف المحمولة ، حيث تتطلب سرعة تحميل أقل للصفحة.

  1. العلامة الكنسي

إنها علامة تخبر محركات البحث مثل Google أن هناك نسختين من نفس الصفحة ، أحدهما أساسي والآخر ثانوي ، ويستخدمه متخصصو تحسين محركات البحث لأغراض مختلفة.

  1. رموز حالة HTTP

مجموعة من رموز الاستجابة المرسلة من الخوادم ، والتي تشير إلى حالة الطلب المقدم من قبل المستخدم ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، رمز لم يتم العثور على صفحة 404.

  1. 301 إعادة توجيه 301

موجه يأخذ المستخدمين إلى صفحة جديدة ويخبر محركات البحث أن الصفحة الأولى قد تم نقلها بشكل دائم.

  1. 302302 إعادة توجيه

إنه مشابه لموجه 301 ، لكن الاختلاف هو أن صفحة الويب الأولى قد تم نقلها إلى موقع آخر مؤقتًا.

  1. شبكة توزيع محتوى CDN

شبكة توصيل المحتوى أو CDN اختصارًا هو مصطلح لتحسين محركات البحث يشير إلى وجود شبكة من الخوادم الموزعة في جميع أنحاء العالم والتي تساعدك على تحميل موقعك للمستخدمين البعيدين عن خادمك الرئيسي.

  1. علامة Nofollow

علامة تخبر محرك البحث Google بعدم مراعاة الروابط في عملية التصنيف.

  1. علامة Noindex

أحد مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) التي تخبر محرك البحث بعدم فهرسة صفحة.

  1. موضوع Hreflang

السمة التي تخبر Google بوجود نسخة بديلة من صفحة أو موقع للغة أو منطقة جغرافية أخرى ، وتُستخدم بكثرة في حالة المواقع التي تستهدف لغات ودولًا مختلفة.

  1. سرعة الصفحة

أحد أهم مصطلحات مُحسّنات محرّكات البحث التقني ، والذي يصف سرعة تحميل الصفحة للزائر ، هو عامل مهم جدًا في الترتيب على محركات البحث.

  1. ملف Robots.txt

ملف يستخدم في تحسين محركات البحث التقني لإخبار محركات البحث بالصفحات التي لا ينبغي عليهم الزحف إليها ، وهو مهم جدًا لمواقع الويب من جميع الأحجام.

  1. خرائط المواقع

ملف XML يُستخدم لإنشاء قائمة بجميع الصفحات الموجودة على موقعك والتي تريد أن يقوم محرك البحث بفهرستها.

كيف تعمل محركات البحث

من ناحيتك تقوم بكتابة الكلمة الرئيسية في مربع البحث ثم تجد النتائج التي تريدها ، ولكن كيف تزودك Google بهذه النتائج التي تحقق أهدافك؟

يعمل محرك بحث Google من خلال خوارزميات معقدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم هذه النتائج ، ويمكننا تبسيط طريقة عمله من خلال 3 مراحل وهي:

المرحلة الأولى من الزحف: تحدث المرحلة الأولى عندما يقوم برنامج يسمى العناكب أو الزاحف الزاحف بالزحف باستمرار إلى الصفحات والمواقع لتحليلها واستخراج بعض المعلومات منها.

المرحلة الثانية ، الفهرسة ، هي عملية تحليل الصفحات المرسلة من قبل العناكب ، وفهم موضوعها ، وتحديد ما إذا كنت تريد إضافتها إلى الفهرس.

المرحلة الثالثة ، الترتيب: وهي المرحلة الأخيرة من عمل محرك البحث ، حيث يقوم بترتيب الصفحات في فهرسها وإصدار نتائج البحث للمستخدم بالترتيب الذي يناسب هدفه البحثي.

نعم ، صدق أو لا تصدق ، عندما تستخدم Google ، فأنت لا تبحث في الإنترنت ، ولكنك تبحث في فهرس Google.

بالطبع كيف أن عمل محركات البحث – Google – أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير ويحتوي على العديد من التفاصيل المهمة.

لذلك خصصنا مقالاً حوله وها هو الرابط: كيف تعمل محركات البحث وأهم معاييرها في ترتيب نتائج البحث

أهم معايير الترتيب في محركات البحث تصنيف العوامل
هناك العديد من معايير التصنيف في Google ، يقول البعض إنها تتجاوز 200 عامل ، لكن بالتأكيد لا داعي للقلق بشأنها جميعًا.

ناقشنا في مقال “كيف تعمل محركات البحث” العشرات من هذه العوامل ، والتي أنصحك بقراءتها بعناية والتركيز.

لكني أود أن ألقي مزيدًا من الضوء على المفاهيم أو الأفكار الكامنة وراء تلك العوامل لضمان المزيد من الفائدة. باختصار ، هم:

1. استخدام الكلمات المفتاحية

حتى الآن ، لا تستطيع Google فهم موضوع مقالتك أو صفحتك ، ولكن يمكنها اشتقاقها من خلال الكلمات الرئيسية.

من خلال إجراء بعض العد حول الكلمات التي تستخدمها في المقالة ، وأوصاف الصور ، وروابط الصفحة ، والروابط التي تشير إليها ، يمكنه تحديد محتوى المحتوى بشكل عام.

لكن عليك مساعدته في هذا الأمر وتطبيق الممارسات الفعالة التي أوصى بها خبراء تحسين محركات البحث.

  1. الزحف
    لكي تكون في نتائج Google منذ البداية ، عليك التأكد من أن العناكب قد زحفت إلى موقعك وأدخلتك في أرشيفات Google.

لكي تزحف العناكب إلى موقعك ويعلم Google أنك موجود هناك ، عليك أن تهتم ببعض الأشياء ، وعلى رأسها وجود روابط إلى موقعك على مواقع أخرى ، بالإضافة إلى الربط الداخلي بين صفحاتك.

يجب عليك أيضًا التأكد من عدم تصنيف بعض صفحاتك على أنها Noindexed أو حظرها من ملف robots.txt الخاص بموقعك.

  1. جودة المحتوى SEO
    المحتوى هو الملك وكان دائمًا ملكًا ، ولكن لضمان أكبر فائدة منه ، يجب عليك التأكد من أنه متوافق مع معايير محرك البحث ويلبي هدف البحث.

عليك أن تبدأ باختيار الكلمة المفتاحية المناسبة ، وكتابة محتوى يدور حولها بطريقة تناسب ما يبحث عنه الزائر وما يحقق أهدافه ، بحيث تختار بشكل صحيح كل مما يلي:

نوع المحتوى.
تنسيق المحتوى.
زاوية المحتوى.
طول المحتوى (الأقل أهمية).
اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال احترافي في 7 خطوات عملية سهلة

  1. سرعة الصفحة (جودة موقعك من حيث البرامج بشكل عام)
    سرعة الصفحة هي ببساطة الوقت الذي يستغرقه ظهور موقعك للزائر أو المستخدم ، سواء على الهاتف أو الكمبيوتر.

على الرغم من أن الكثيرين لا ينتبهون لهذا العامل ، إلا أنه يعد من أهم العوامل بالنسبة لجوجل في السنوات الأخيرة.

تفضل Google مواقع التحميل السريع وتجعلها تحقق تصنيفات متقدمة في نتائج البحث ، ولكن ما الذي يجعل Google تفعل ذلك؟

السبب وراء كل هذا هو المستخدمين ، نعم يفضلون المواقع السريعة ، وكلما كان الموقع أبطأ ، سئموا تصفحه وتركوه ، وإذا كان بطيئًا بشكل ملحوظ ، فلن ينتظروا حتى يتم تحميله وسوف ينتقلون إلى موقع آخر.

في النهاية ، تهتم Google بتجربة ورضا المستخدم ، وتريده أن يتصفح الإنترنت بلا كلل قدر الإمكان.

  1. التوافق مع الهواتف الجوالة الود
    إذا أخبرتك أن 60٪ من استخدام الإنترنت يأتي من الهواتف المحمولة ، فلن تتفاجأ بمدى أهمية هذا العامل.

ولأن Google ، كما قلت ، تضع رضا العملاء وتجربتهم كأولوية ، فقد أعلنت في عام 2018 أنها ستعطي الأولوية لأرشفة وترتيب إصدار الجوال لموقعك وصفحاتك.

لذلك ، نصيحة من صديقك ، اعتني بشكل وسرعة وتوافق موقعك على الهاتف من بداية تصميمه وكتابة محتواه ، وسنتحدث عن هذا الأمر وسرعة الصفحة في الجزء التقني لتحسين محركات البحث من هذا الدليل.

  1. روابط خلفية
    الآن قد تتساءل عما تعنيه هذه الروابط الخلفية ولماذا أضعها ضمن هذه العوامل المهمة ، لكنك ستدرك قريبًا مدى أهميتها.

في عالم مُحسّنات محرّكات البحث ، كما يقولون ، كلما زاد عدد الزيارات التي تريدها أو زاد عدد الزوار الذين يتعين عليك زيادة الروابط الخلفية أو الروابط الخلفية لموقعك ، هناك علاقة مباشرة بين الاثنين ، خاصةً كلما زادت جودة الروابط الخلفية.

والروابط الخلفية هي الروابط التي تشير إلى صفحات موقعك على صفحات مواقع أخرى ، وهي عامل يتيح لـ Google أن يكون محتواك وموقعك مفيدًا للزائر.

هناك الكثير من الأشياء المهمة حول الروابط الخلفية التي سأناقشها في قسم تحسين محركات البحث خارج الصفحة لاحقًا في الدليل.

تنسيقات مختلفة لنتائج محرك البحث


قبل أن ننتقل إلى استراتيجيات وأقسام تحسين محركات البحث ، يجب أن أحذرك من أن التصنيف لم يعد يقتصر على نتائج SERP التقليدية.

اليوم هناك بعض النتائج الأخرى التي يهتم بها أي متخصص في تحسين محركات البحث ، والتي تعتبر النتيجة الصفرية التي تسبق نتيجة البحث الأولى ، وهذه النتائج هي مثل:

مقتطفات مميزة.
الأسئلة الأكثر شيوعًا FAQs.
إعلانات Shopping (إعلانات قائمة المنتجات).
أهم الأخبار.
وظائف.
أشرطة فيديو.
تغريدات.
وإذا كنت تريد منا إعداد مقالات وإرشادات حول كيفية تحسين مواقعك لإنتاج هذه النتائج ، فما عليك سوى إخبارنا في التعليقات.

استراتيجيات تحسين محرك البحث


هناك العديد من استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) التي يمكنك العثور عليها على الإنترنت ، ولكنها جميعًا تقع ضمن ثلاث فئات كبيرة يجب أن تتعرف عليها:

الفئة الأولى: استراتيجيات تحسين محرك البحث للقبعة البيضاء
استراتيجيات القبعة البيضاء هي الإستراتيجيات القانونية والمقبولة التي تسمح بها Google ، والتي نتحدث عنها ونهتم بها هنا في Gainers.

تتميز هذه الاستراتيجيات بحقيقة أنها لا تعرضك لأية مشاكل مع Google – مثل حجب موقعك من نتائج البحث ، على سبيل المثال – ولكنها تتطلب أيضًا الكثير من الجهد والوقت حتى تظهر نتائجها.

هذا هو السبب في أن العديد من الباحثين حول النتائج السريعة والسهلة يلجأون إلى استراتيجيات خادعة تسمى استراتيجيات القبعة السوداء.

الفئة الثانية: استراتيجيات Black Hat SEO


تعتمد استراتيجيات الأسود على خداع Google وكسر القواعد التي تفرضها من أجل الحصول على نتائج سريعة وحركة مرور فورية.

تعمل هذه الاستراتيجيات على المدى القصير ، ولكن نظرًا للتحديثات الدورية من Google ، فإن هذه الاستراتيجيات تفشل دائمًا على المدى الطويل ، وتخضع مواقعها لعقوبات قاسية جدًا من Google.

تتضمن هذه الإستراتيجيات الكثير من الأشياء التي لا نوصيك بفعلها لأنها غير قانونية وغير أخلاقية ، مثل:

نصوص مخفية.
إخفاء أو تزوير المحتوى.
سرقة المحتوى.
شراء الروابط الخلفية.


الفئة الثالثة: استراتيجيات SEO ذات القبعة الرمادية


الفئة الثالثة هي استراتيجيات القبعة الرمادية ، والتي تقع بين الأسود والأبيض ، لأنها ليست بالضرورة غير قانونية ولكنها غير أخلاقية وغير شريفة.

هناك الكثير من الخلاف حول طبيعة هذه الاستراتيجيات ، حيث يصنف بعض الخبراء الأشياء على أنها استراتيجيات رمادية بينما يصنفها خبراء آخرون على أنها بيضاء أو سوداء.

لن أسهب كثيرًا في هذه النقطة حتى لا ألهيك أو أربكك ، وسأنتقل إلى الجزء الذي كنت تنتظره منذ بداية المقال.

أقسام تحسين محركات البحث

SEO هو بحر واسع جدًا به العديد من الأقسام التي قد تصل إلى العشرات ، لكنني سأختصرها لك لأهم وأشمل 12 قسمًا ، وهي:

  1. بحث الكلمات الرئيسية
    يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أحد الأقسام الأساسية في تحسين محركات البحث (SEO) التي يجب على كل متخصص في تحسين محركات البحث أو مالك موقع إتقانها.

حيث أنه قبل أن تقوم بإعداد المحتوى وتحميله على موقعك ، يجب عليك التأكد من وجود طلب عليه وأنه سوف يجذب الزوار إلى موقعك.

  1. على الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين
    ON Page SEO عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يستخدمها محترفو تحسين محركات البحث لتحسين الصفحات لمواقع البحث والزوار.

حيث يهتمون ويحسنون أشياء مثل:

محتوى.
الكتابة لكتابة محركات البحث SEO.
العناوين والأوصاف.
الروابط الداخلية.
روابط خارجية.
روابط URL.
صورة.
تجربة مستخدم UX.
سرعة الصفحة
مقتطفات مميزة.

  1. تحسين محركات البحث خارج الصفحة
    خارج الصفحة SEO هي ببساطة عملية بناء الروابط ، أي جعل المواقع الأخرى ذات الصلة بنطاقك تشير إلى موقعك وصفحاتك.

وهذا يعطي إشارة قوية لجوجل بأن موقعك ومحتواه مفيد للزوار في هذا المجال. وفقًا للإحصاءات ، هناك علاقة قوية بين عدد الروابط الخلفية عالية الجودة وعدد زوار الموقع.

ولكن على الرغم من أهميتها الكبيرة ، فإن تحسين محركات البحث الخارجية يعد أحد أكثر الجوانب صعوبة في تحسين محركات البحث.

  1. التقنية كبار المسئولين الاقتصاديين
    يُعد Technical SEO أحد الأقسام المهملة إلى حد ما في مُحسّنات محرّكات البحث التي يعاني منها العديد من مالكي مواقع الويب ومتخصصي تحسين محركات البحث.

نظرًا لأن هذا القسم عادةً ما يتعامل مع الأمور الفنية التي قد تحتاج إلى كتابة أكواد – نادرًا ، ولكن ليس في جميع الحالات – ويتطلب فهمًا تقنيًا عميقًا لكيفية عمل الإنترنت ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية.

ولكن في رأينا ، فإن Gainers بسيطة وسهلة ، ويمكن أن تمنح موقعك دفعة كبيرة في نتائج محرك البحث وتجعلك متميزًا عن منافسيك.

  1. SEO Content Management Systems CMS SEO
    SEO لأنظمة إدارة المحتوى هو قسم تحسين محركات البحث (SEO) المتخصص في التعامل مع مُحسنات محركات البحث (SEO) في WordPress و Joomla و Shopify وأنظمة أخرى.

إنه أمر مهم لأنه يساعدك على تحسين نظام إدارة المحتوى الخاص بك والحصول على أقصى استفادة منه ، وقد خصصنا قسمًا في دليلنا له.

لكننا اخترنا أن يكون هذا الجزء متخصصًا في WordPress SEO لأنه أهم نظام إدارة محتوى للمدونات والمتاجر عبر الإنترنت.

  1. تحسين محركات البحث المحلية
    Local SEO هو قسم من SEO متخصص في التحسين المحلي لموقعك أو متجرك ، بحيث يجذب حركة مرور خاصة بمنطقة جغرافية معينة تستهدفها.

حيث في بعض المشاريع مثل المطاعم والفنادق والمقاهي ، يكون ظهورها في نتائج البحث المحلي هذه ضروريًا للغاية من أجل زيادة أرباحها.

ويمكنك معرفة كيفية تحسين مُحسّنات محرّكات البحث المحلية من خلال مقالتنا المنشورة مسبقًا عن الفائزين.

  1. SEO الدولية
    SEO الدولي هو قسم معقد إلى حد ما من مُحسّنات محرّكات البحث والذي لن تضطر أنت ولا أنا للتعامل معه في حياتنا المهنية.

هو الذي يتعامل مع عملية تحسين SEO للمواقع التي تستهدف مستخدمين في بلدان مختلفة بلغات مختلفة ، مثل مواقع الشركات العالمية العملاقة.

بالطبع هذه العملية معقدة للغاية وتتطلب أفضل المتخصصين في تحسين محركات البحث (SEO) لتخطيطها وتنفيذها ، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عنها ، يمكنك البحث على الإنترنت.

  1. التجارة الإلكترونية SEO
    التجارة الإلكترونية SEO هو قسم من SEO يتعامل مع كيفية تحسين محركات البحث للمتاجر عبر الإنترنت المهتمة بجذب الزوار الذين يشترون منتجاتهم.

هذا النوع من تحسين محركات البحث عبارة عن مزيج من جميع الأقسام التي سبق ذكرها ، ولكنه يتميز بممارسات وإجراءات معينة تضمن تحقيق المبيعات على الإنترنت.

في الوقت الحاضر ، أصبحت مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) للمتاجر الإلكترونية فرعًا مهمًا من مُحسّنات محرّكات البحث ، كما أن لديها متخصصين خاصين بها لا يفعلون شيئًا آخر ، مثل تدوين مُحسنات محركات البحث أو غيرها.

  1. المؤسسة SEO
    يُعد مُحسّنات محرّكات البحث للشركات قسمًا معقدًا جدًا من مُحسّنات محرّكات البحث ، والذي يهتم بتحسين محرك البحث للشركات العالمية الكبيرة أو مواقع الويب التي تحتوي على عشرات الآلاف من الصفحات.

حيث في هذا المستوى الضخم ، يكون متخصص تحسين محركات البحث (SEO) مسؤولاً عن تحسين نتائج محرك البحث لموقع يتضمن عشرات الملايين من الصفحات ، على سبيل المثال.

SEO المؤسسي ليس عملاً سهلاً ، ولكنه مجال مطلوب في سوق العمل ، خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا ، لذلك إذا كنت مهتمًا به ، يمكنك دراسته والاستمتاع بفوائده الرائعة من رواتب عالية وظروف عمل أفضل.

  1. أخبار SEO
    حسنًا ، هذا أحد الأقسام المهملة جدًا من تحسين محركات البحث والتي أردت بشدة التحدث عنها ، وذلك بسبب النتائج المذهلة التي يمكن أن تحققها.

News SEO هي عملية تكييف الأخبار التي تنشرها بحيث يتم ترتيبها بشكل أفضل في أخبار Google ، وفي بعض الأحيان ، يتم عرضها في نتائج البحث العادية.

إن مُحسنات محركات البحث (SEO) الخاصة بالأخبار معقدة بعض الشيء وتتطلب الكثير من المهارات الفنية وغير الفنية ، ولكنها يمكن أن تولد عشرات الملايين من الزيارات الشهرية للمواقع الإخبارية … مذهلة. أليس كذلك؟

  1. ساس سيو
    يعد تحسين محركات البحث لشركات البرمجيات من أكثر أقسام ومجالات تحسين محركات البحث انتشارًا وشعبية هذه الأيام ، ويرجع ذلك إلى الأرباح التي تمكنت من تحقيقها لشركات البرمجيات.

Saas SEO ، باختصار ، هي بعض الممارسات والاستراتيجيات التي يمكنها التغلب على منافسيها وجذب المستخدمين إليها. حركة المرور والزوار هم رأس المال الحقيقي لهذه الأدوات والبرامج ومصدر ربحهم الوحيد.

على الرغم من أن العديد من شركات البرمجة هذه تلجأ إلى التسويق المدفوع – بجميع أشكاله ، سواء كانت تابعة ، أو PPC ، أو غيرها – فإنها تدرك أن الطريقة الأكثر استدامة وربحية على المدى الطويل والاستقرار هي تحسين محركات البحث (SEO).

12. سيو السفر Travel SEO

  1. تحسين SEO
    Travel SEO هو القسم المعني بتطبيق جميع ممارسات تحسين محركات البحث التي تحدثنا عنها سابقًا من أجل الترويج لشركات ووكالات السياحة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

تستفيد هذه الشركات وتستفيد من معرفة الأشخاص لخدماتهم واستخدامها ، وهذا ما يفعلونه ولهذا السبب يحاولون دائمًا الظهور أمام الأشخاص الذين لديهم نية السفر.

على الرغم من شعبية هذا القسم من تحسين محركات البحث في الخارج ، إلا أنه لا يتمتع بشعبية كافية – ولا يتم استخدامه – في العالم العربي بسبب النجاح الكبير والأرباح التي يمكن أن يحققها.

على الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين
في الدليل ، تناولنا في أكثر من جزء الحديث عن تحسين محرك البحث الداخلي ، ولكننا الآن سنناقشه بالتفصيل لنخبرك بما عليك القيام به لتحسين موقعك داخليًا لمحركات البحث حتى يظهر في النتائج الأولى في Google.

ما هو ON Page SEO؟


ON Page SEO هو كل ما يتعلق بتحسين صفحتك ومحتواها من أجل ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث.

يركز على جميع العوامل التي تؤثر على التجربة والاستفادة من الزوار من جهة ومحركات البحث من جهة أخرى.

من بين هذه العوامل: جودة المحتوى ، والروابط الداخلية ، وسرعة موقع الويب وأدائه ، وغيرها من الأمور التي سنناقشها قريبًا.

يجب التمييز هنا بين التحسين الداخلي لـ ON Page والتحسين الخارجي لمحركات البحث خارج الصفحة SEO المتعلقة ببناء الروابط ، والتي سنناقشها قريبًا.

على استراتيجيات تحسين محركات البحث على الصفحة
أولاً: المحتوى
المحتوى هو الملك ، وسيظل دائمًا على الإنترنت ، لذلك عليك أن تتفوق على منافسيك في المحتوى حتى تتمكن من التفوق عليهم في نتائج البحث.

بغض النظر عن مدى جودة موقعك وبغض النظر عن مدى تحسينه وجعله متفوقًا على مواقع منافسيك ، إذا كان المحتوى الخاص بك سيئًا ولا يفيد الزائرين ، فلن تتمكن من جني الأرباح ولن تجعلك خوارزميات Google تتصدر نتائج البحث.

منذ اللحظة الأولى ، يجب أن تهتم بالمحتوى وتجعله مناسبًا لهدف البحث لدى الزائر ، وتحاول قدر الإمكان أن تجعل تجربة الزائر في قراءة هذا المحتوى أفضل ما يمكن.

ملاحظة: في هذه المرحلة ، سنناقش المحتوى فقط ، وفي النقطة التالية ، سنناقش كل ما يتعلق بجعل المحتوى

تحسين محركات البحث.

دعونا نناقش هذا بشيء من التفصيل:

كن على طبيعتك ، ولا تحاول تقليد المواقع الأخرى ، وابتكر أسلوبك المميز في الكتابة ، واجعل الزائرين متميزين عن باقي منافسيك.

وبالتأكيد لا تنسخ محتوى آخر على الإنترنت ، لا تتسامح Google مع المحتوى المكرر وقد تعاقب موقعك.

إليك بعض النصائح التي أنا متأكد من أنها ستساعدك بشكل كبير في عملية الكتابة وإنتاج المحتوى:

إذا لم تكن جيدًا في الكتابة ، فقم بتعيين كتاب مستقلين للقيام بذلك نيابة عنك.
ابحث عن الموضوع الذي ستكتب عنه قبل كتابته ، واستخدم بشكل عام صيغة الفائزين: 3 ساعات من البحث والقراءة لمدة ساعة من الكتابة.
تعرف على نقاط القوة والضعف في محتوى منافسيك ، واكتب محتوى أفضل بـ 10 أضعاف منهم.
تصفح المقالات الرائدة باستخدام نفس الكلمة الرئيسية للتعرف على أسرارها ، ولجعل مقالتك أفضل وأكثر بروزًا.
قم بتحديث المحتوى الخاص بك بانتظام ، ومن الأفضل أن يكون لديك خطة دورية لمراجعة وتحديث مقالاتك.
اكتشف زاوية المحتوى المناسبة للزائر المستهدف ، حتى تتمكن من معالجتها بشكل مناسب.
ابحث عن تنسيق المحتوى المناسب ، على سبيل المثال: دليل كامل عن…. دراسة حالة عن … ، خطوات عملية لـ…. ، وهكذا.
اكتب لمتابعيك كأنك تتحدث إليهم ، ولا تلجأ أبدًا للكتابة بصوت عالٍ أو متعالي عليهم ، لأنك ستفقدهم بهذه الطريقة.
لا تقلق بشأن طول المحتوى … فقط اكتب مقدار المحتوى الذي تعتقد أنه سيفيد زائرك دون التمدد أو الحشو أو التقصير.
ركز دائمًا على E-A-T للمحتوى: الخبرة ، والسلطة ، والجدارة بالثقة ، والتي كانت Google توليها اهتمامًا وتركز عليها مؤخرًا.
حاول أن يكون لديك خطة محتوى واربطها جيدًا بمحتوى موقعك.

الكلمات الرئيسية أو كتابة SEO


لقد كتبت المحتوى الخاص بك ، والآن هو دور تحسين المحتوى ، حيث توجد مجموعة من الأشياء التي ستساعد Google في تقدير صفحتك والمحتوى الخاص بك وجعله يتصدر نتائج البحث ، وهي:

  1. ضع الكلمة الرئيسية في عنوان صفحتك

من الضروري أن تضع الكلمة الرئيسية للمحتوى الخاص بك في العنوان 1 أو H1 ، والتي تعتبرها Google العنوان الرئيسي لصفحتك.

حيث أنه يعطي Google إشارة قوية إلى أن صفحتك ومحتواها يدوران حول تلك الكلمة الرئيسية ، وبالتالي تتفهم Google صفحتك بسهولة أكبر.

وطالما أننا نتحدث عن عناوين الصفحات ، فهناك بعض النصائح في تحسين محركات البحث على الصفحة التي يجب أن تضعها في اعتبارك أيضًا ، وهي:

اجعل عنوان صفحتك قصيرًا ، بحد أقصى 65 حرفًا.
أضف كلمات جذابة ، مثل: أفضل ، دليل ، محدث ، … وغيرها من الكلمات التي تجذب القراء.
حاول وضع أرقام في العنوان ، على سبيل المثال: 17 من استراتيجيات تحسين محركات البحث ، ودليل تحسين محركات البحث الشامل في عام 2023 ، وما إلى ذلك.
حاول أن تكون واضحًا واجعل عنوان المقال يشير إلى محتواه ، على سبيل المثال: أفضل قنوات التسويق الإلكتروني لزيادة مبيعاتك.
لا تجعل عنوان مقالتك مضللاً Clickbait ، وأعتقد أن هذا لا يحتاج إلى توضيح.
استخدم الكلمة الأساسية مرة واحدة على الأقل في عنوان صفحتك ، وإذا أمكن ، ابدأ العنوان بها.

  1. تنظيم المقال من خلال عناوين فرعية

تعتبر العناوين والعناوين الفرعية مهمة جدًا لتخطيط وبنية صفحتك المنظمة ، لأنها تساعد محرك البحث على فهم النقاط الرئيسية للمحتوى الخاص بك بشكل صحيح.

بشكل عام ، يمكن تصنيفها إلى:

H1: هو العنوان الذي تحدثنا عنه في النقطة السابقة.
H2: عناوين فرعية لعنوانك الرئيسي ، ويفضل إذا كان لديك أكثر من عنوانين في صفحتك.
H3: العناوين الفرعية التي تندرج تحت H2 ، ويفضل استخدامها عند الحاجة ، خاصة إذا كان المحتوى الخاص بك طويلاً.
H4 و H5 و H6: العناوين الفرعية الأقل أهمية والأقل استخدامًا.
دعنا نعطي مثالاً لمقال عن التسويق الإلكتروني:

H1: التسويق الرقمي

H2: أهمية التسويق الإلكتروني – مجالات التسويق الإلكتروني مثل: – العناصر الأساسية للتسويق الإلكتروني – عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني – … إلخ.

تشير العناوين الفرعية H3: H2 ، على سبيل المثال في مجالات التسويق الإلكتروني: وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ……… وغيرها.

  1. ضع كلمتك الرئيسية في بداية صفحتك

من المهم جدًا أن تضع كلمتك الرئيسية في بداية صفحتك ، لأن هذا يعطي إشارة قوية إلى Google فيما يتعلق بالمحتوى الخاص بك.

هناك أيضًا العديد من المتخصصين الذين يقولون إن Google تعطي وزنًا كبيرًا للكلمات الرئيسية المذكورة في 150 كلمة التي يبدأ بها المحتوى.

  1. توزيع الكلمات الرئيسية بطريقة متوازنة على صفحة توزيع الكلمات الرئيسية الخاصة بك

يجب أن تهتم بتوزيع كلمتك الرئيسية ووضعها في بداية صفحتك ، في عنوان H1 الرئيسي ، في العناوين الفرعية H2 ، وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى نهاية صفحتك بالتأكيد.

يعطي توزيع الكلمات الرئيسية لمحرك البحث مؤشرات قوية على أن موضوعك يدور حول تلك الكلمة الأساسية ، والعكس صحيح.

إذا كانت كلمتك الرئيسية موجودة في بداية الصفحة ونهايتها دون أن تتكرر في نص صفحتك ، فقد تشك Google في المحتوى الخاص بك وقد تخفض ترتيبه في نتائج البحث.

  1. حافظ على كثافة الكلمات الرئيسية المناسبة في مقالتك كثافة الكلمات الرئيسية أو تردد الكلمات الرئيسية

حاول قدر الإمكان أن تجعل كلمتك الرئيسية مكررة بشكل كافٍ في صفحتك ومحتواها ، وهنا لا أقصد بالضبط حشو الكلمات الرئيسية.

لا تضيف كلمات مفتاحية بدون داع وبدون سبب منطقي لذلك ، لأن هذا سيجعل المحتوى الخاص بك ليس سلسًا ويصعب قراءته وفهمه ، ولكن حاول وضع كلماتك الرئيسية في أماكنها عند الحاجة.

لا يوجد رقم محدد لتكرار الكلمة الرئيسية ، على الرغم من أن العديد من خبراء تحسين محركات البحث يقولون أنه يجب تكرار الكلمة الرئيسية بين 0.5 و 1.5 في المائة من المقالة. (على سبيل المثال ، إذا كان طول المقالة 2000 كلمة ، فيجب تكرار الكلمة الرئيسية من 10 إلى 30 مرة).

لكن وفقًا لتجربتي ، هذا ليس صحيحًا ، فقد رأيت الكثير من المقالات التي تتصدر نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية شديدة التنافسية وتكرار الكلمة الرئيسية أقل بكثير من 0.5٪.

لذلك لا تجعل هذه قاعدة ولا تضع الكلمة الرئيسية إلا عندما تشعر أنها المكان المناسب.

استخدام مرادفات الكلمات الرئيسية

تعد خوارزميات محرك البحث ذكية وكل يوم تزداد ذكاءً من اليوم السابق ، حتى يتمكنوا من فهم المرادفات التي توفرها في مقالتك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب مقالًا عن التسويق الإلكتروني ، فبدلاً من تكرار كلمة (التسويق الإلكتروني) طوال الوقت ، يمكنك استخدام كلمات مثل:

التسويق الرقمي.
التسويق الرقمي.
التسويق الرقمي.
تسويق الكتروني.
في الواقع ، سيسمح لك تنويع استخدام الكلمات الرئيسية بتصدر نتائج البحث في هذه الكلمات الرئيسية المتنوعة.

اقرأ أيضًا: دليل تسويق المحتوى للمبتدئين (دليل شامل ومبسط)

ثالثًا: الأوصاف
وفقًا للإحصاءات ، تحصل الصفحات التي تحتوي على وصف Meta على نقرات أكثر ، أي أن نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بها أعلى من تلك التي لا تحتوي على وصف.

لذلك فإن هذا الوصف مهم بشكل خاص للمستخدم ، حيث أنه جزء لا يتجزأ من عنوان صفحتك الذي يسرد في سطر أو سطر ونصف محتوى الصفحة ، وعادة ما تستخدمه محركات البحث في المقتطفات المميزة لنتائجها.

عادة ما يكون الأمر بسيطًا ولن يكلفك الكثير من الوقت أو الجهد لكتابته. ننصحك بما يلي:

أن يكون أقل من 160 حرفًا.
يحتوي على الكلمة الأساسية التي تستهدفها مرة واحدة على الأقل.
يلخص محتوى الصفحة بدقة وصدق دون التضليل ، Clickbait ليس رخيصًا.
يتكون من جمل قصيرة مفصولة بنقاط (.) أو فاصلات (،).
يناسب هدف البحث الذي حددته.
يحتوي على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) إن أمكن.
رابعاً: الربط الداخلي
الروابط الداخلية أو الروابط الداخلية هي أحد أهم أجزاء تحسين محرك البحث الداخلي التي يجب أن تهتم بها ، فهي:

اربط محتوى موقعك معًا.
يسهل على الزائرين تصفح موقعك والتنقل بين صفحاته ذات الصلة.
تمديد إقامة الزائر على موقعك.
يساعد محركات البحث في الزحف إلى موقعك بسهولة.
أعط إشارات لمحركات البحث حول الموضوعات التي تعرضها على موقعك.
في رأينا ، يجب أن تضيف إلى كل صفحة من صفحات موقعك بعض الروابط الداخلية ذات الصلة ، خاصة تلك التي تريد أن تحصل على مرتبة عالية في نتائج محرك البحث.

أنصحك أيضًا بالتحقق من الروابط الداخلية لموقعك من وقت لآخر لإصلاح الروابط الداخلية المعطلة ، من خلال أداة تحسين محركات البحث (SEO) مثل Ahrefs ، على سبيل المثال.

خامساً: الروابط الخارجية
الروابط الخارجية أو الروابط الخارجية مهمة جدًا بالنسبة إلى تحسين محركات البحث على الصفحة ، لأنها ضرورية لـ E-A-T التي تحدثنا عنها.

إذا تم استخدامه بشكل صحيح ، فإنه يعطي Google إشارة إلى أن موقعك موثوق به وأن المعلومات الواردة فيه مستمدة من مصادر موثوقة.

يصبح هذا بالطبع أكثر أهمية إذا كان موقعك تعليميًا أو ينقل معلومات إلى زواره ، خاصةً إذا كان موقعًا متعلقًا بحياة الأشخاص ، مثل المواقع الطبية.

في تجربة أجرتها Reboot Online على روابط خارجية (أنصحك بمراجعتها) ، اتضح أن المواقع التي لها روابط خارجية تشير إلى مواقع موثوقة تتمتع بأداء أفضل من تلك التي لا تمتلكها.

سادساً: تحسين URL
يعد عنوان URL للصفحة أو Slug أحد أهم عناصر تحسين محركات البحث الداخلية التي يجب عليك الاهتمام بها ، حيث يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في صفحتك.

نوصي بشدة أن يكون ارتباط صفحتك:

قصير ومختصر قدر الإمكان ، في حوالي 2 إلى 5 كلمات.
فريد وغير قابل للتكرار على موقعك.
يعبر عن محتوى الصفحة.
يحتوي على الكلمة الرئيسية المستهدفة الخاصة بك.
يجب أن تكون هناك فاصلات (_) بين كل كلمة.
يحتوي على أحرف صغيرة (صغيرة أو صغيرة مثل: أ) فقط وليس أحرفًا (كبيرة أو كبيرة مثل: أ).
لا يحتوي على تواريخ ، على سبيل المثال: 2023.
يجب ألا يكون مشابهًا لعنوان الصفحة (على سبيل المثال ، إذا كانت صفحتك بعنوان دليل تسويق إلكتروني شامل ، فإن الرابط ، على سبيل المثال ، تسويق إلكتروني وليس دليلاً شاملاً للتسويق الإلكتروني).

تحسين الصورة
يعد تحسين الصور أحد الأجزاء المهمة جدًا في تحسين محركات البحث الداخلية ، والتي للأسف لا أجد الكثير من مالكي المواقع والمدونات العربية يهتمون بها على الإطلاق.

تتحدث الصورة عن ألف كلمة حتى على الإنترنت ، وتعتبر الصور والمرئيات مهمة جدًا لصفحات الويب على الأقل في تحسين تجربة المستخدم وزيادة إقامتها على موقعك.

لذلك من المهم أن تبدأ في استخدامها إذا لم تستخدمها على الإطلاق ، ويفضل أن تكون مصممة خصيصًا لصفحتك وليست صورة عشوائية من Google.

حتى إذا لم تكن لديك الميزانية لتوظيف مصمم محترف ، يمكنك استخدام أداة Canva لمثل هذه المهمة.

يجب عليك أيضًا تحسين الصور ، تحسين الصورة ، أي إضافة النص البديل إليها ، أو النص البديل ، والذي يتم اختصاره إلى النص البديل.

مما يساعد Google – وأصدقائنا من ذوي الإعاقات البصرية – على فهم محتوى الصورة التي تعرضها في مقالتك. سيساعدك أيضًا على إضافة الكلمة الرئيسية لمقال – إذا كان ذلك ممكنًا ومناسبًا لطبيعة الصورة – وبالتالي سيساعد مُحسنات محركات البحث في صفحتك وموقعك ككل.

بشكل عام ، نوصيك بما يلي:

  1. اختر أسماء صورك بعناية ولا تكتب أسماء غير منطقية ، على سبيل المثال: مناطق-تسويق الكتروني وليس شيئًا مثل مناطق-تسويق-الكتروني-تسويق-وسائط اجتماعية-سيو.
  2. حاول أن تجعله معبرًا وصفيًا قدر الإمكان ، خاصة إذا كنت ستستخدمه في التجارة الإلكترونية.
  3. قم بتقليل حجم الصور قدر الإمكان من خلال أدوات مثل Tiny PNG أو غيرها ، حتى يتم تحميل الصفحة في أسرع وقت ممكن.
  4. إذا كان ذلك ممكنًا ، استخدم رسومات متجهية قابلة للتمدد أو SVGs والتي ستسمح لك باستخدامها بجميع الأحجام دون أن يتم تقطيعها.
  5. استخدم خدمة استضافة جيدة واستخدم CDN جيد لموقعك لمساعدة زوارك على تحميل صفحاتك والصور الموجودة بداخلها بسرعة.
  6. استخدم مكون WordPress الإضافي مثل W3 Total Cache أو شيء مشابه لزيادة سرعة تحميل الصور.

ثامناً: UX Optimization
إذا تابعت تحديثات Google في السنوات الأخيرة ، فسوف تدرك أنها زادت بشكل كبير من اهتمامها بتجربة المستخدم في تصفح المواقع والصفحات.

هناك قائمة بمؤشرات UX التي يهتم بها محترفو تحسين محركات البحث في الوقت الحالي ، مثل: معدل الارتداد ، ونية البحث ، ونسبة النقر إلى الظهور ، ووقت السكون ، و Pogo Sticking ، وغيرها.

بالطبع ، هذه المؤشرات تحتاج إلى سلسلة من المقالات للحديث عنها (أخبرنا إذا كنت مهتمًا وسنخصص مقالات لها في المستقبل) ، لكنني سأقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على تحسينها:

اجعل موقعك متوافقًا مع الجوّال (هذه النصيحة مهمة جدًا ، في الواقع ، في السنوات الخمس الماضية ، أصبحت الهواتف المحمولة أكثر أهمية من أجهزة سطح المكتب لشركة Google).
اجعل المحتوى الخاص بك متوافقًا مع هدف البحث الخاص بالزائر.
اجعل صفحتك مقسمة قدر الإمكان (من خلال H2 و H3 كما هو مذكور أعلاه).
قسّم المحتوى الخاص بك إلى جمل وفقرات قصيرة قدر الإمكان.
جرب استخدام القوائم والنقاط.
استخدم الصور والوسائط على صفحاتك عندما يكون ذلك ممكنًا (وقم بتحسينها أيضًا).
استخدم الروابط الداخلية.
حاول تحسين موقعك وتسهيل التنقل والاستخدام.
قم بتحسين سرعة موقعك (سنتحدث عن هذا بمزيد من التفصيل بعد قليل).
تاسعاً: سرعة الصفحة
النقطة التاسعة هي سرعة تحميل الصفحة ، وهي جزء من تجربة مستخدم UX ، ولكن نظرًا لأهميتها القصوى ، سنخصص نقطة واحدة لها.

تعد سرعة تحميل موقع الويب من أهم عوامل الترتيب في Google ، والتي ستساعد صفحاتك وموقعك في الحصول على مكانة أفضل في نتائج البحث.

وهو الأمر الذي يزداد أهمية كل يوم عن اليوم السابق ، وبالتالي عليك أن توليه قدرًا كبيرًا من انتباهك ، وننصحك بالقيام بما يلي:

تغيير الاستضافة الخاصة بك. في تحليل لأكثر من 5 ملايين موقع ، ثبت أن الانتقال إلى استضافة أسرع سيساعدك على تحسين سرعة تحميل صفحاتك.
استخدام نظام CDN جيد.
تحسين الصور وضغطها وتقليلها لموقعك قدر الإمكان.
قم بتحسين الكود الخاص بك (كود HTML ، كود CSS ، Java Script) ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاستعانة بمبرمج.
قلل عمليات إعادة التوجيه قدر الإمكان.
قم بتمكين التخزين المؤقت للمتصفح لتقليل وقت التحميل.
في المستقبل ، يمكننا تخصيص مقال كامل حول كيفية زيادة سرعة تحميل موقعك ، فقط أخبرنا في التعليقات.

عاشراً: المقتطفات المميزة

المقتطفات النصية والأسئلة والأجوبة والمراجعات ونتائج التسوق والتغريدات ومقاطع الفيديو والأخبار والعلامات وغير ذلك الكثير.

وهو عادة ما يكون في النتائج المتقدمة لنتائج البحث ومرات عديدة في النتيجة صفر ، أي قبل نتائج البحث في المقام الأول.

أصبحت هذه المقتطفات مهمة جدًا ، لأنها تجذب الكثير من الزيارات إلى صفحاتك بالإضافة إلى كونها مهمة للعديد من مؤشرات Google.

هذا هو السبب في أن تحسين الميزات أصبح ضرورة لا غنى عنها في تحسين محركات البحث.

للأسف ، لا توجد قواعد محددة لكيفية ظهور المحتوى الخاص بك في هذه المقتطفات ، ولكن هناك بعض النصائح التي طبقناها ووجدناها مفيدة:

أضف قسمًا للأسئلة الأكثر شيوعًا في مقالاتك.
انتبه إلى بنية المقالة (H2 و H3).
اجعل المحتوى الخاص بك فريدًا وسهل الاستخدام قدر الإمكان.
افهم جيدًا هدف البحث للزائرين والباحثين على Google ومحركات البحث الأخرى للكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
اكتب المحتوى الخاص بك تصور مقتطفات محتملة من الصفر.
شاهد مقتطفات الكلمات الرئيسية المستهدفة وحاول التغلب عليها.
حاول رفع سلطة المجال الخاص بك.
استراتيجيات ضارة بمُحسنات محركات البحث على الصفحة الخاصة بموقعك والتي يجب عليك تجنبها
كما تحدثنا أعلاه عن مجموعة من الاستراتيجيات التي ستساعدك في التحسين الداخلي لصفحاتك ، هناك أيضًا العديد من الاستراتيجيات الضارة التي يجب أن أحذرك منها.

ستؤثر هذه الاستراتيجيات الضارة سلبًا على موقعك وتصنيفات Google وقد تتسبب في معاقبة Google لك.

  1. حشو الكلمات الرئيسية
    لا تزيد الكلمات المفتاحية لغرض زيادة نسبتها في المقال فقط ، فأنا أعلم أن هناك من يقول أن الكلمة الرئيسية يجب أن تكون 2 و 3٪ من محتواك.

لكن هذا ليس صحيحًا ، فهناك الكثير من المقالات الرائدة التي تقل فيها نسبة الكلمات الرئيسية عن 0.5٪ ويكون الإنترنت أمامك للبحث فيها.

لا تضيف كلمات مفتاحية بشكل متعمد وغير منطقي ، لأنك بذلك تفسد تجربة المستخدم وتضر موقعك أكثر مما يساعد.

بدلاً من ذلك ، استخدم الكلمات الرئيسية حيث يكون لها معنى وفقط عند الحاجة.

  1. نسخ المحتوى من الإنترنت
    يقوم بعض مالكي مواقع الويب بسرقة محتوى الأشخاص الآخرين وإضافته إلى مواقعهم على الويب لتحقيق أهداف مثل زيادة صفحات مواقع الويب الخاصة بهم أو – في رأيهم – الحصول على محتوى جيد ورخيص.

لكن هذا لا يساعدهم ، Google تحب المحتوى الفريد وأحيانًا لن تحظر المحتوى المنسوخ فحسب ، بل قد تعاقب أيضًا موقعك بالكامل.

وهنا يجب أن أحذرك من أن المحتوى المنسوخ ليس فقط منسوخًا من النطاقات أو المواقع الأخرى ، ولكن أيضًا المحتوى المكرر بين صفحات موقعك في عيون Google هو محتوى منسوخ أيضًا ، لذا عليك الانتباه كثيرًا لهذا الأمر

  1. رقيق المحتوى
    في الماضي: كان هناك تصور بأنه إذا كان هناك أكثر من كلمة رئيسية واحدة لنفس الموضوع (على سبيل المثال: الدورات التدريبية) ، فيجب عليك استهداف كل منها في مقال مخصص.

لكن كما نعلم الآن: هذا ليس صحيحًا ، فاستهداف هذه الكلمات في صفحة واحدة في الموضوع سيكون له تأثير أفضل على موقعك وترتيب صفحتك.

والسبب هو أنه بهذه الطريقة ، سيتم إصدار نتائج البحث لكل من هذه الكلمات الرئيسية ، وستحصل على المزيد من الحركة.

لكن Google – وبقية محركات البحث – أصبحت أكثر ذكاءً ويمكنها فهم الكلمات الرئيسية والعلاقات بينها بشكل أفضل ، لذلك من الأفضل استهداف الموضوع بكلمات رئيسية مختلفة من خلال محتوى عالي الجودة.

لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، يمكنك الاطلاع على تحديث Panda الشهير الذي أطلقته Google في عام 2011.

  1. المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا
    لا توجد كلمة مناسبة لهذا المصطلح الإنجليزي ، لكنها تعبر عن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة البرامج والذكاء الاصطناعي.

ما أعنيه بهذه الإستراتيجية هو المحتوى الآلي ذو الجودة الرديئة الذي يتضمن كلمات رئيسية ، ولكن بطريقة غير مفهومة بشريًا ، والتي ينشرها بعض مالكي مواقع الويب من أجل الحصول على حركة مرور.

لسوء الحظ ، الأمور لا تسير بهذه الطريقة. تعاقب Google بشدة المحتوى الذي تم إنشاؤه ، لأنه كما تحدثنا ، فإنه يهتم بشدة بتجربة المستخدم ويستفيد من هذا المحتوى.

OFF PAGE SEO (دليل بناء الروابط)
يعد تحسين محركات البحث خارج الصفحة أحد أهم جوانب تحسين محركات البحث لمواقع الويب بجميع أنواعها وتخصصاتها.

إنها جميع الأنشطة والممارسات التي تتم خارج موقعك ، والتي تعطي Google مؤشرات لجودة المحتوى الخاص بك ومدى صلته به.

ما هو خارج الصفحة SEO؟
تحسين محركات البحث الخارجية – كما هو مذكور أعلاه – عبارة عن مجموعة من الأنشطة والممارسات المتعلقة بتحسين بعض الأشياء خارج موقع الويب الخاص بك.

مما يساعد Google على إدراك أهمية وجودة موقعك في مجالك بين المنافسين ، وبالتالي يساهم في ترتيبك في نتائج محرك البحث والحصول على مزيد من الحركة.

وهو يختلف عن مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة من حيث صلته بأمور خارجة عن إرادتك ، مثل:

الروابط الخلفية.
التفاعل والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بالإشارات الاجتماعية.
ابحث عن علامتك التجارية في محركات البحث أو عمليات البحث ذات العلامات التجارية.
E-A-T ، أي الخبرة والتجربة والتخصص والمصداقية والموثوقية والسلطة والجدارة بالثقة.
المراجعات.
الأحداث والأحداث.
في دليلنا ، سنركز على أهمها ، الروابط الخلفية – وستعرف السبب قريبًا – لكننا لن نهمل الباقي وسنمررها بسرعة.

يعد تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الخارجية أمرًا مهمًا للغاية ، لأن محرك البحث Google – وبقية محركات البحث – يأخذ عوامله في الاعتبار أثناء ترتيب نتائج البحث.

بدلاً من ذلك ، يُعد عامل مثل الروابط الخلفية أحد أهم عوامل التصنيف على Google ، وفي دراسة موقع Backlinko الشهير لعوامل الترتيب ، تم الكشف عن وجود علاقة واضحة لا جدال فيها بين الروابط الخلفية وترتيب Google.

طرق الحصول على روابط خلفية
الروابط الخلفية مهمة ، هذا ما أردت أن أخبرك به في الفقرة السابقة ، فكيف تحصل على هذه الروابط الخلفية المهمة؟

هناك 4 طرق غير خامسة للحصول على روابط خلفية:

  1. اكتساب الروابط الخلفية: عندما يضيف موقع آخر الرابط الخاص بك دون أي تدخل منك ، فقط بسبب المحتوى الخاص بك.
  2. إضافة روابط خلفية: عند إضافة موقعك إلى قائمة أو موقع متخصص في جمع روابط لمواقع (أو أشخاص أو خدمات) مرتبطة بمجال معين ، بحيث يُسمح لهذه الكيانات بأن تضيف نفسها إليه ، على سبيل المثال: موقع يجمع الفنادق السياحية في القاهرة.
  3. شراء روابط خلفية: عندما تدفع مبلغًا من المال إلى موقع ما لإضافة رابطك على إحدى صفحاته.

ملاحظة: هذه الطريقة خطيرة للغاية ، وتحذر Google من اتباعها ، وتوصي دائمًا بنشر محتوى جيد يجذب الروابط الخارجية بشكل طبيعي.

  1. بناء روابط خلفية (أو بناء روابط) قم ببناء روابط خلفية: عندما تعمل على إقناع مواقع أخرى بإضافة روابطك.

أفضل هذه الطرق ، الأقوى وربما الأكثر تأثيرًا ، هو الحصول على روابط خلفية ، عندما يضع موقع ما رابطًا لصفحة من موقعك دون أن يطلب ذلك.

وسر قوة هذه الطريقة هو أن معظم المواقع الأخرى التي وضعت رابطك أحالت إليك بسبب جودة المحتوى الخاص بك والفائدة الكبيرة التي يعتقد أنها ستعود على زوارها من وضع الرابط الخاص بك.

أيضًا ، هذه الطريقة تكاد تكون مجانية مقارنة بشراء وبناء روابط خلفية ، حيث إنها لا تكلفك المال أو الجهد أو الوقت للتواصل.

هذا مشابه للطريقة الأخيرة لبناء الروابط الخلفية ، والتي عادة ما نعمل نحن المتخصصين في تحسين محركات البحث على استراتيجياتها ونهتم بها.

حيث تتواصل مع مالكي المواقع الآخرين لإقناعهم بوضع الرابط الخاص بك على صفحاتهم ، وهي بالطبع أصعب طريقة للحصول على الروابط الخلفية.

بناء الروابط الخلفية
كما توقعت ، الشيء الوحيد الذي يمكننا مناقشته هنا في الجزء الخارجي لتحسين محركات البحث هو بناء روابط خارجية ، أو روابط خلفية ، أو ، في المصطلح الأكثر شيوعًا ، بناء روابط.

باختصار ، إنها عملية دفع المواقع الأخرى – المرتبطة بنطاقك – لوضع رابط إلى موقعك أو إحدى صفحاتك عليه من أجل الحصول على مزيد من الصلاحية.

وبالتالي ، تكافئك Google ، وتحصل على تصنيفات أفضل في نتائج بحث Google ، مما يؤدي إلى تدفق المزيد من الزوار إلى صفحاتك والمزيد من الأرباح.

سيكون بناء الرابط هو محور محادثتنا ، حيث سنناقش خطوات عملية بناء الرابط وأفضل الاستراتيجيات الممكنة

عادة ، من أجل بناء الروابط ، وقبل البدء في اختيار استراتيجية وتنفيذها ، يجب عليك تحليل الروابط الخلفية الخاصة بك ، وتحليل المنافسين ، ومعرفة ملف الروابط الخلفية الخاصة بهم.

يتم ذلك من خلال أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مثل: أداة Ahrefs وأداة SEMRush وأدوات أخرى.

تجدر الإشارة في محادثتنا إلى أنه مثلما تفيد الروابط الخلفية عالية الجودة موقعك ، فإن الروابط الخلفية السيئة ، سواء من مواقع مشبوهة أو غير مرتبطة بمكانتك أو غيرها ، تلحق الضرر بموقعك كثيرًا.

لذلك عليك إزالة تلك الروابط الخلفية السيئة من موقعك ، وهي عملية تُعرف باسم روابط التنصل ، والتي قد تحفظ موقعك أو موقع عميلك في بعض الحالات.

ما هي الروابط الجيدة التي يجب أن تسعى للحصول عليها لموقعك
قد تتساءل الآن ، قبل أن ننتقل إلى ربط استراتيجيات البناء: ما هو الرابط الخارجي عالي الجودة؟

يجب أن يكون للرابط الخلفي الجيد والمفيد بعض الخصائص أهمها:

  1. يجب أن يأتي من موقع متعلق بمكانتك وأهميتها

يجب أن يأتي الرابط الخلفي من موقع مرتبط بالمحتوى الخاص بك ، أو على الأقل قريب منه ، حيث تعطي Google أهمية كبيرة لعامل الصلة.

على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يوفر محتوى عن فقدان الوزن ، فيجب أن يأتي الرابط الخلفي من موقع عن فقدان الوزن أيضًا ، أو عن الرياضة واللياقة البدنية ، ليكون جيدًا ومفيدًا لموقعك من حيث تحسين محركات البحث الخارجية.

  1. أن تكون قادمًا من موقع ذي سلطة كبيرة في مجال تخصصه

من المهم أن يكون الرابط الخلفي من موقع له وزن كبير في هذا المكان ، وأنه ليس موقعًا جديدًا أو موقعًا لا تقدره Google.

حيث ، على سبيل المثال ، إذا كتبت في مجال التسويق الإلكتروني والوسائط الاجتماعية ، وحصلت على رابط خلفي من مدونة مثل Buffer أو Neil Patel ، فسيكون هذا الرابط قويًا للغاية ، وسيساعدك على تحسين موقعك في نتائج البحث.

  1. يجب أن تكون هناك فائدة واستفادة من ارتباطك بالموقع الذي طورته فائدة

تعد خوارزميات Google ذكية وتصبح أكثر ذكاءً كل عام من سابقتها ، حيث إنها تفهم جيدًا السياق الذي تم وضع الرابط فيه ، وقادرة على فهم ما إذا كان هذا الرابط مناسبًا لموقعه أو مجرد موضوع لغرض آخر.

لذلك ، لكي تفيدك الروابط الخلفية ، يجب وضعها في سياق منطقي ، وتقديم فائدة للزائر المطلع على هذا المحتوى.

  1. وضع الرابط الخلفي على صفحة التنسيب

يعد الموضع أحد العوامل المهمة جدًا عند الحديث عن الروابط الخلفية ، حيث تولي Google أهمية كبيرة للروابط الخارجية الموضوعة في بداية أو أعلى المحتوى.

هذا أكثر بكثير من مجرد روابط خارجية موجودة في أسفل الصفحة أو المحتوى ، وهذا شيء يجب أن تنتبه له عن كثب ، خاصة إذا كنت تشتري روابط خلفية.

  1. نص المرساة

نص الرابط هو النص الذي يتم تحويله إلى رابط ، وعند النقر عليه ينتقل الزائر إلى الصفحة المقصودة ، وتكمن أهميته في كونه يصف فائدة الارتباط وسببه.

في السنوات الأخيرة ، أولت Google اهتمامًا كبيرًا لهذه النصوص واستخدامها لفهم موضوع الارتباط الخارجي وأهميته.

  1. يجب أن يكون الرابط “متابعة” وليس “Nofollow”

هناك العديد من العلامات المستخدمة في صفحات الويب لها استخدامات متعددة. تضمين علامتي “Follow” و “Nofollow” المستخدمتين في الروابط الخارجية ، والتي تخبر محرك البحث Google بما إذا كان يجب الانتباه إلى هذه الروابط والصفحات أم لا.

حيث تخبر علامة Nofollow Google بعدم احتساب هذه الإشارة على أنها رابط خلفي ، وبالتالي من المهم أن تتبع علامة الرابط التي أحالتك على مواقع أخرى.

لكن هذا ليس كل شيء:

في الآونة الأخيرة ، أصدرت Google بعض البيانات التي توضح أنها قد تحسب في بعض الأحيان روابط علامات Nofollow كروابط خلفية مفيدة للموقع ، كما في حالة تحسين محركات البحث المحلية.

كما أضاف علامتين أخريين وهما:

أ) علامة UGC هي اختصار للروابط التي ينشئها المستخدم ، والتي تصف الروابط الخارجية التي وضعها الزوار في التعليقات أو الحالات المماثلة التي يضع فيها الزائر الرابط بنفسه.

ب) العلامة الدعائية المستخدمة في حالة أن هذا الرابط هو جزء من إعلان أو تمويل أو يأتي في سياق اتفاقية مماثلة.

للتلخيص: يفضل أن يكون الرابط الخارجي المُشار إليك من النوع متابعة لتفيدك في تحسين محركات البحث الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *