التسويق الرقمي, التسويق والإعلان, المدونة

التسويق الرقمي تعلم من أين تبدأ لكي تصبح مسوق رقمي محترفا

التسويق الرقمي

هو استخدام جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة المتاحة ، وخاصة الإنترنت ، من أجل الوصول إلى العميل المحتمل وإيصال الرسالة التسويقية إليه ، من أجل الحصول على مزيد من المبيعات. إنه في التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية (Digital Marketing).

هذا باختصار يا صديقي إجابة السؤال ما هو التسويق الرقمي ولكن من الناحية العملية والتطبيقية هناك العديد من التفاصيل والنقاط والجوانب في عالم التسويق الرقمي. نعم ، إنه عالم قائم بذاته ، وهناك من يدرس ويتدرب لشهور من أجل إتقانه بشكل احترافي.

الشيء الرائع في التسويق الرقمي أنك لا تحتاج إلى الدراسة والتدريب لعدة أشهر للاستفادة منه ، لأنه حتى مزود خدمة بسيط مثل “السباك” يمكنه ، ببعض البحث البسيط ، إنشاء صفحة له على الفيسبوك ووضع رقمه عليها وبعض الصور التي تظهر مهارته ، وبذلك استغل التسويق الرقمي لجذب المزيد من العملاء.

ما هو التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING؟

التسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وخاصة الإنترنت ، وهو أيضًا التكتيكات والاستراتيجيات المستخدمة في تحويل العميل المستهدف الذي لا تراه بأعينك. في المشتري.

من خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول إلى العميل بطرق مبتكرة وحديثة مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وتطبيقات الهاتف المحمول والرسائل الفورية ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث … إلخ.

يعتبر التسويق عبر الإنترنت أهم وأكبر منتج للتسويق الرقمي ، لكنه لا يزال يندرج تحت التسويق الرقمي وليس مرادفًا له. يتجاوز التسويق الرقمي فكرة التسويق على الإنترنت ليشمل تحت شعاره كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة.

على سبيل المثال ، يمكن تحقيق التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا ، وينتمي إلى التسويق الرقمي.

لا يشير التسويق الرقمي إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فحسب ، بل يشير أيضًا إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت) والمنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية).

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تعتمد على مفهوم “E-CRM” ، وهو اختصار لمصطلح إدارة علاقات العملاء الإلكترونية ، والتي تعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية ، من خلال دراسة السوق ، والبحث عن عملاء جدد ، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى ، وإتاحة الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

من هنا نفهم أن نظرية التسويق الجديدة التي يتبناها التسويق الرقمي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق أهداف المؤسسة وتطوير الأسواق القائمة وفتح أسواق جديدة وبالتالي تحقيق زيادة كبيرة في الأرباح.

ملحوظة: التسويق الإلكتروني هو مصطلح مرادف للتسويق الرقمي ، ويستخدم المصطلحان للتعبير عن نفس الفكرة.

خصائص ومميزات التسويق الرقمي

1. إمكانية التفاعل المباشر بين العميل والبيزنس

من خلال التسويق الرقمي ، يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم مباشرة للمؤسسة أو العمل ، من خلال الاستجابة مباشرة لعناصر التسويق الصادرة عن المنظمة.

على سبيل المثال ، يمكن للعميل التعبير عن رأيه مباشرة حول أحد منتجات الشركة من خلال كتابة تعليق على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به. بالطبع هذا يساعد المنظمة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاكلهم ، ومن ثم يمنحها فرصة للتطور والنمو.

2. القدرة على الاستهداف الجيد

من خلال البيانات والمعلومات الدقيقة عن العملاء التي يوفرها التسويق الرقمي ، يمكن للمؤسسات إجراء استهداف دقيق يمكّنها من الوصول إلى العملاء المحتملين الذين يمكن من خلالهم تحقيق مبيعات جيدة.

3. التكلفة العادلة والقدرة على التحكم في الميزانية التسويقية بشكل أكثر مرونة

من خلال التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء وفق عشرات المعايير منها:

العمر
الجنس ذكر أنثى)
الإهتمامات
زيارات الموقع الأخيرة.
كلمات البحث.
المؤهل العلمي.
الموقع الجغرافي الذي يوجد فيه العميل الآن.
بالطبع ، كمستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي ، لا بد أنك واجهت ظهور بعض الإعلانات الخاصة بالفنادق والقرى السياحية على حسابك على Facebook ، بعد إجراء بحث مباشر عن هذه الفنادق ، أو حتى بعد زيارة أحد مواقع حجز الفنادق.

هل أنت الآن على دراية بحقيقة أنك جزء من عالم التسويق الرقمي ، كعميل رقمي تستهدفه الشركات من خلال الإعلانات الرقمية!

4. القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها

تأتي التكلفة العادلة للتسويق الرقمي نتيجة لفعاليته التي لا مثيل لها. تقاس فكرة التكلفة هنا بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذه التكلفة.

في عالم التسويق الرقمي ، يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يشاهد فيديو ترويجي لمنتجك ، بدلاً من دفع مبلغ كبير في الإعلانات التلفزيونية التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل عميل مستهدف على وجه الخصوص.

يعد التحكم في ميزانية التسويق أيضًا ميزة بارزة في التسويق الرقمي. على سبيل المثال ، يمكن بدء حملة تسويقية على موقع للتواصل الاجتماعي بمبلغ 100 دولار فقط ، ويمكنك إيقافها في أي وقت وفي لحظة.

  1. القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها
    من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يوفرها التسويق الرقمي ، يمكن لأصحاب الأعمال جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بها ، ثم إعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية مميزة ، أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذين اشتروا من قبل.

على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء حملة إعلانية على Facebook واستهداف المستخدمين الذين زاروا موقعك خلال الشهر الماضي فقط ، من خلال رمز بسيط يتم وضعه على موقعك ، والذي يجمع معلومات حول من زار موقعك من أجل استهدافه في الحملات الإعلانية.

5. القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم عمل التحسينات المطلوبة

  1. القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم إجراء التحسينات المطلوبة
    من أهم مزايا التسويق الرقمي القدرة على مراقبة نتائج التسويق وتسجيلها وتحليلها ، ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد في تطوير الأعمال وتحسينها.

في التسويق الرقمي ، يمكن تحليل كل شيء ، بدءًا من مستوى التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي ، مروراً بنسبة فتح رسائل البريد الإلكتروني التسويقية ، ومشاهدة مقاطع الفيديو التسويقية ، ومراقبة زيارات الموقع ، وانتهاءً بتحقيق المبيعات.

6. سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي

من خلال التسويق الرقمي ، غالبًا ما ترى النتائج بسرعة. من ناحية ، يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة ، ومن ناحية أخرى ، يمكنك قياس كل شيء ويمكنك رؤية النتائج أولاً.

على سبيل المثال ، إذا كنت مالكًا لأحد المنتجات ، فيمكنك إنشاء صفحة وسائط اجتماعية على الفور ، وبدء حملة تسويقية ، ومشاهدة العملاء المستهدفين يتفاعلون مع حملتك في غضون ساعة من إنشائها والموافقة عليها.

أعتقد أنك بدأت الآن في الحصول على فكرة عن التسويق الرقمي ، لذلك أشجعك على مواصلة القراءة لفهمها بشكل أكثر وضوحًا ومعرفة المزيد.

تحديات التسويق الرقمي

انتشار القنوات الرقمية: يستخدم المستهلكون العديد من القنوات الرقمية ، ومجموعة من الأجهزة التي تستخدم بروتوكولات ومواصفات وواجهات مختلفة ، ويتفاعلون مع هذه الأجهزة بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة.

المنافسة الكبيرة: القنوات الرقمية هي الأكثر فاعلية مقارنة بالوسائط التقليدية ، مما يجعلها جذابة لجميع الأعمال تقريبًا من جميع الأحجام. نتيجة لذلك ، هناك منافسة كبيرة للوصول إلى العملاء المحتملين من خلال قنوات التسويق الرقمي.

تضخم قواعد البيانات: يترك المستهلكون ورائهم سلسلة ضخمة من البيانات في القنوات الرقمية ، وبالتالي أصبح من الصعب التعامل مع هذه البيانات بشكل احترافي للوصول إلى الاستهداف الصحيح لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

صعوبة الحصول على فريق تسويق محترف: على الرغم من نمو وانتشار فكرة التسويق الرقمي في منطقتنا العربية ، لا يزال السوق في حاجة ماسة إلى محترفين في جميع التخصصات ، وهذا يجعل مهمة الحصول على فريق التسويق الرقمي الجيد مهمة صعبة نوعًا ما.

أهم قنوات التسويق الرقمي

هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي كم ذكرنا بالأعلى هو أي عملية تسويقية يدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة.

1. التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع

إنها القناة التسويقية الأكثر أهمية في التسويق الرقمي للمؤسسات المهنية ، حيث ينشئ صاحب العمل موقعًا إلكترونيًا يمثل الشركة ، ويحتوي على بيانات ومعلومات مفصلة حول منتجات الشركة أو خدماتها.

كما يتم إنشاء مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي تتخصص فيه الأعمال ، وذلك لجذب العملاء الذين يسعون إلى جمع المعلومات حول الموضوع قبل الشراء.

2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الماضي في عالم التسويق الرقمي.

يهدف التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية والتفاعل معهم وتوفير جميع البيانات والمعلومات التي يرغبون في الحصول عليها حول المنتج أو الخدمة.

في النهاية يتحقق الهدف وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين من خلال إتمام عملية الشراء ، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم طرق التسويق الرقمي ، لكنها لا تزال فعالة للغاية في عملية التسويق ، وتستخدم على نطاق واسع للإبلاغ عن آخر التطورات أو عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء.

عند استخدام هذه التقنية ، يجب أن تكون حذرًا ، حيث يشعر الكثير من العملاء بالضيق من كثرة الرسائل الإلكترونية ، لذلك لا تكن ملاحقًا وقدم معلوماتك بشكل كافٍ فقط دون مبالغة.

باختصار ، يتمثل التسويق عبر البريد الإلكتروني في إنشاء قائمة بريدية للعملاء المستهدفين ، وإرسال رسائل تسويقية إلى هؤلاء العملاء لجذبهم مرة أخرى إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني ، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

التسويق عبر محركات البحث

ويسمى أيضًا محرك البحث الأمثل ، وهي قناة تسويقية فعالة جدًا ، يقوم من خلالها صاحب العمل بإجراء التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه حتى يظهر في نتائج البحث الأولى ، ومن ثم جذب المزيد من الأشخاص المهتمين بما يقدم ، وفي النهاية تحقيق المبيعات.

يعد التسويق عبر محركات البحث ذراعًا تسويقيًا مهمًا جدًا في عالم التسويق الرقمي ، وهو قناة تسويقية تعمل جنبًا إلى جنب مع باقي القنوات ، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال.

5. التسويق عن طريق الرسائل النصية

تمثل الرسائل النصية إحدى القنوات التسويقية الفعالة للغاية في التسويق الرقمي ، حيث تمكن صاحب العمل من إرسال رسالة نصية مباشرة إلى هاتف العميل المستهدف.

سيتم تسليم الرسالة النصية سواء كان العميل متصلاً أم لا. نعم ، الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات ، لكنها فعالة جدًا إذا تم استخدامها بذكاء.

بالطبع ، هذه ليست كلها قنوات تسويق إلكتروني أو تسويق رقمي ، لكننا لا نريد إطالة هذا الجزء أكثر من ذلك. في حالة رغبتك في الحصول على قائمة كاملة بقنوات التسويق الإلكتروني ، يمكنك العودة إلى المقال بالرابط أدناه:

مما يتكون فريق التسويق الرقمي في أي مؤسسة؟

فريق التسويق الرقمي مسؤول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمؤسسة وتحقيق المزيد من المبيعات.

يتم ذلك من خلال جميع قنوات التسويق الرقمي المتاحة سواء كانت مجانية أو مدفوعة. هناك الكثير من التخصصات في التسويق الرقمي ، ولكن ليس كل مؤسسة يجب أن يكون لديها فريق يضم كل تخصص تسويق هناك.

يعتمد حجم فريق التسويق هنا على حجم المنظمة ، وعدد القنوات التسويقية التي تريد العمل من خلالها ، والأهداف التي تسعى إليها … إلخ.

في الشركات الصغيرة ، على سبيل المثال ، قد يتم تعيين أخصائي تسويق واحد لأداء العديد من المهام.

فيما يلي نذكر مجموعة من أهم وأبرز تخصصات التسويق الرقمي:

أ) أخصائي تحسين محركات البحث

مهمته العمل على موقع الشركة من أجل رفع ترتيبها في محركات البحث. كما أنه يعمل مع منشئ المحتوى لضمان الأداء الجيد للمحتوى الذي يكتبونه لمواكبة متطلبات محركات البحث.

ب) اختصاصي تسويق المحتوى

تتمثل مهمة جهة تسويق المحتوى في كتابة محتوى عالي الجودة لمدونة موقع الشركة على الويب لجذب المزيد من العملاء المحتملين. أيضًا ، يجب أن يكون كاتب المحتوى على دراية بأساسيات مُحسّنات محرّكات البحث لإنتاج محتوى متوافق مع محركات البحث.

ج) مدير وسائل التواصل الاجتماعي

وتتمثل مهمته الأساسية في جدولة المنشورات والمحتوى النصي والمرئي للشركة وتتبع انطباعات الجمهور.

يجب أن يعمل مدير الوسائط الاجتماعية مع أخصائي تسويق المحتوى لتطوير استراتيجية لنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

د) منسق أتمتة التسويق

وتتمثل مهمتها الأساسية في اختيار البرنامج الذي يسمح لفريق التسويق بأكمله بفهم سلوك العملاء ، وقياس معدل نمو أعمال المؤسسة ، ومعدل فتح البريد الإلكتروني ، ونسبة النقر إلى الظهور للحملة الإعلانية ، ومعدلات توليد العملاء المحتملين.

هـ) محلل بيانات التسويق

تتمثل وظيفة محلل البيانات في التسويق الرقمي في الحصول على بيانات ونتائج التسويق وتحليلها من خلال برامج متخصصة ، ومن ثم التوصل إلى قرارات تساعد المنظمة على أن تكون أكثر كفاءة في توجيه جهود التسويق الرقمي.

طبعا هذه ليست كل التخصصات ، فهناك العديد من التخصصات الأخرى في عالم التسويق الرقمي ، منها:

اختصاصي إعلانات Google
متخصص في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي
مصمم جرافيك
أخصائي تسويق عبر البريد الإلكتروني
اختصاصي تسويق فيديو
هناك العديد من التخصصات الأخرى ، وهناك تخصصات جديدة تظهر من حين لآخر.

خطوات التسويق الرقمي

لنفترض أنك صاحب بيزنس، أو تريد إنشاء بيزنس جديد، وتريد البدء الآن في تسويق البيزنس الخاص بك من خلال قنوات التسويق الرقمي فماذا عليك أن تفعل؟

1. البدء في إجراء أبحاث السوق

تمثل أبحاث السوق حجر الزاوية في خطة التسويق. في هذه الخطوة ، يقوم خبراء التسويق ، من خلال أدوات متخصصة في أبحاث السوق ، بقياس حجم طلب السوق على المنتجات أو الخدمات التي تمتلكها الشركة ، ومحاولة جمع أكبر قدر من البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين.

تتضمن هذه الخطوة أيضًا دراسة المنافسين والوصول إلى نقاط القوة والضعف لديهم ، ثم تحديد الميزة التنافسية التي ستسعى الشركة إلى التنافس معها (خفض الأسعار على سبيل المثال).

أيضًا ، في هذه الخطوة ، يتم إنشاء نموذج للعميل المثالي للشركة ، ويتم جمع معظم المعلومات عنه.

2. إعداد الخطة التسويقية

في هذه الخطوة ، يتم تعيين خطوات عملية التسويق ، وتحديد المهام لفرق العمل المختلفة ، وتحديد ميزانية التسويق ، وقنوات التسويق الرقمي التي سيتم التركيز عليها.

تعتبر الخطة التسويقية خطوة مهمة للغاية يعتمد عليها النجاح بشكل كبير ، ويجب أن تكون الخطة دقيقة ومقسمة إلى طويلة وقصيرة المدى ، ويجب أن تحتوي على أفكار مبتكرة وذكية ، وذلك لضمان نجاح العملية التسويقية وتميزها. من أي خطة تسويق لأي منافس آخر.

3. بناء الأصول التسويقية الرقمية (قنوات تواجد البيزنس)

يتضمن ذلك إنشاء موقع ويب خاص بالعمل للتعرف عليه وللمساعدة في جذب العملاء المحتملين من خلال المحتوى الرقمي.

ويشمل أيضًا إنشاء صفحات أعمال احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي ، ويتضمن أيضًا بناء نظام التسويق (شراء برامج تسويقية وتحليلية ، والاشتراك في خدمة تسويقية عبر البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك).

4. البدء في إنشاء الحملات التسويقية، وتدعيم التواجد أمام العملاء المحتلمين

في هذه الخطوة يفترض أن يبدأ فريق التسويق المختص أنشطته وحملاته التسويقية ، وبناءً عليه يتم جمع البيانات وتحليلها والتي من المفترض أن تساعد في تحسين عملية التسويق وتجنب الأخطاء المستقبلية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عملية التسويق الرقمي هي عملية مرنة للغاية وليس لها حد أقصى للجودة. إنها عملية تحسين مستمرة تحتوي دائمًا على فرص وإمكانيات لجني أفضل النتائج والأرباح.

9 نصائح من خبراء التسويق الرقمي (ستضعك بين المحترفين)

1) تعزز المدونات من وجودك على منصات التواصل الاجتماعي
فيسبوك وتويتر هما من أهم وأشهر منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدم لمشاركة محتوى المدونة.

المدونات بطبيعتها – خاصة تلك التي تتعامل مع موضوع ذي قيمة ومثمرة للجمهور – تحقق تفاعلًا ومشاركة أكبر بين الجمهور أكثر من المحتوى الآخر ، كما تعمل على زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية ورؤيتها بطريقة موثوقة ، وربما يكون السبب الرئيسي وراء عودة القراء إليك مرارًا وتكرارًا لقراءة المزيد.

وفقًا لنصيحة Tom Trainor ، مدير تسويق المحتوى في Wrike:

التدوين يعزز وجودك الرقمي. هل تبحث عن مواضيع لمشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؟ بدون مدونة ، ستختفي قدرتك على مشاركة المحتوى الذي يمكن أن يوجه الجماهير إلى مدونتك “.

1) المدوّنات تعزّز من وجودك على منصّات التواصل

على الرغم من غرابة هذه النصيحة ، ستحتاج في مرحلة ما إلى التصرف كعميل أو مستخدم ، وعدم الاعتماد فقط على أدوات التحليلات لمعرفة طبيعة تجربة عملائك على موقعك.

كما ينصحك جون ماركينوك ، مدير صناعة المحتوى وتحسين محركات البحث في Blue Fountain Media:

“نحن كمسوقين معتادون على الاعتماد على أحدث أدوات البحث والتحليل طوال الوقت في أعمالنا ، ولكن في الواقع لا شيء يساوي أو يمكن أن يحل محل تجربة المستخدمين أثناء زيارتهم لمتجرك أو موقعك على الويب.”

قم بإيقاف تشغيل جميع المكونات الإضافية والأدوات الباهظة الثمن التي تقوم بتشغيلها على موقعك ، وتصفح نفسك خلال عملية الإحالة بنفس الطريقة التي يجب أن يمر بها عميلك. هذا إذا كنت تريد حقًا معرفة ما يواجهونه ومحاولة تحسينه.

2) تجاهل الأدوات لبعض الوقت وجرب بنفسك

لا تحتاج إلى نصيحة من خبراء التسويق الرقمي لمعرفة أهمية المحتوى. سيستمر جزء من المحتوى الذي يوفر قيمة كبيرة لقرائه إلى الأبد ، ويساعدك على إعادة قيمة لعملك على المدى الطويل.

لهذا السبب ينصحك براد هاينز ، مؤسس HungryKids.org ، بإنشاء محتوى عالي الجودة ، سواء كان مجرد رسم بياني أو فيديو ، أو حتى تطبيق أو دليل ، والاهتمام بتعديل وتحسين جميع جوانبه. هذا لمنح عملائك الحاليين أو أولئك الذين سيجدونك في المستقبل فائدة وقيمة لا تقدر بثمن لسنوات بعد إنتاج هذا المحتوى.

3) المحتوى الرائع لا يفنى أبدًا

مواقع التواصل الاجتماعي هي المواقع الأكثر استخدامًا على الإنترنت ، ويزداد عدد مستخدميها يومًا بعد يوم ، لذلك يتغير كل شيء أيضًا باستمرار للتكيف مع هذه الأرقام وإعطاء تجربة مستخدم أفضل ، وربما حتى للتحكم في مستخدميها.

وفقًا لما يشير إليه المؤلف والمدرب Goalcom:

“يجب على المسوقين الرقميين الاهتمام بجميع التغييرات التي تحدث لمنصات التواصل الاجتماعي. التغييرات التي تحدث الآن تتحكم وتقرر ما يمكن للمستخدمين نشره لهم وما لا يمكنهم نشره. لذلك ، هناك منصات أخرى تظهر على الساحة تمنح المستخدم مزيدًا من الحرية. من المهم أن تبقى جهات التسويق على اطلاع دائم “.

4) راقب كل التغيّرات على منصات التواصل

سيساعدك استخدام التحليلات والتقارير على فهم عملية تحقيق المبيعات ، وسيمنحك ذلك ميزة وقيمة تنافسية لا مثيل لها.

قد يكون فهم كيفية تفاعل المستخدمين واستخدامهم لموقع الويب الخاص بك هو السر الذي تحتاج إلى معرفته لتحسين تواجدك الرقمي بشكل عام.

تخبرك كايلي بيركيمر ، مديرة التسويق بشركة Titan Alarm LLC:

موقع إلكتروني جيد التصميم ، ومحتوى فعال ، ومحرك بحث محكم ، لا يهم أي من هذا إذا كنت لا تفهم وتدرس زوار موقعك وقنوات المبيعات. لذا فإن أفضل شيء يمكن لأي مسوق رقمي طموح أن يفعله هو تعلم كيفية تحسين قنوات المبيعات وتحليلات الويب. “

5) افهم قنوات مبيعاتك

قد يحدث أن تظل مرتبطًا بطريقة أو وسيلة كانت فعالة في الماضي وتخشى تغييرها. لكن الأشياء ، كما تعلم ، تتغير باستمرار. ربما تكون هذه النقطة أيضًا واحدة من أهم النصائح المعروفة لخبراء التسويق الرقمي.

من الضروري أن تنظر إلى بياناتك وقياساتك وأن تضعها في اعتبارك ، خاصة إذا كنت تفكر في مبادرة أو فكرة جديدة.

يقترح أوستن بالي ، مدير التسويق والاتصالات في Blue Fountain Media:

“بصفتك جهة تسويق رقمية ، قد يكون من السهل التفكير في أنه نظرًا لأنك تعرف كيفية عمل موقع الويب الخاص بك وكيف يحصل على حركة المرور ، فأنت تعرف بالضرورة ما يحبه عملاؤك وما لا يعجبهم بشأن ما تقدمه.”

6) اختبر كل شيء

عندما يتعلق الأمر بأهداف المشروع ، لا يوجد حجم واحد يناسب الجميع. لذلك ، ليست كل القنوات أو المنصات التسويقية مناسبة لجميع الجماهير المستهدفة. يعد تحديد الاحتياجات الصحيحة لمشروعك وتحديدها أمرًا بالغ الأهمية لتحقيقها.

يشرح الإستراتيجي الإبداعي James McCrae هذه القاعدة ويقول:

“حدد بدقة القنوات المناسبة لمشروعك وأيها غير مناسب. يجب أن تتناسب منصتك الرقمية مع عادات وأنماط حياة جمهورك المستهدف “.

7) افهم الاحتياجات الفريدة لمشروعك

إن استخدام أدوات التسويق الرقمي للعثور على جمهورك الأكثر استهدافًا والتفاعل معهم بصدق وحماس وبصورة منتظمة ، ليس بالضرورة موجة أو بدعة شائعة أخرى تكررها الشركات لأن هذا هو المعيار.

يقول آيرون ليفي ، مالك ومؤسس Raise The Bar:

“أرى أنها استراتيجية طويلة الأجل لخلق التفرد وسمعة واسعة في المجال المستهدف. LinkedIn ، على سبيل المثال ، يمنحني مساحة كبيرة لمشاركة أفكاري وتجاربي مباشرة مع جمهوري بشكل منتظم. “

لكي تكون قادرًا على بذل أي جهد أو تفاعل تقوم به ناجحًا ، يجب أن تكون مخلصًا ومتحمسًا ، وتسعى دائمًا إلى العطاء بإخلاص – دون الحاجة إلى انتظار أي شيء في المقابل.

8) تفاعل.. بصدق

البيانات هي أهم شيء يمتلكه أي كيان. وبناءً على ذلك ، يناقش تارون كومار ، مدير التسويق الرقمي في MoEngage ، هذا الجانب قائلاً:

“إن تنظيم رحلة العميل ووضع الاستراتيجيات لها ، بالإضافة إلى إنشاء محتوى فريد ، سيؤدي بالضرورة إلى وصول أكبر ومعدلات أعلى للإحالات.”

يعد التفاعل مع الجمهور على الجهاز المناسب وفي الوقت المناسب – ومع المحتوى المناسب بالطبع – تحديًا بالغ الأهمية في حد ذاته. ومع ذلك ، فإن مجهودك في جمع البيانات سيؤتي ثماره بشكل كبير لاحقًا. من ناحية ، ستعرف بالضبط من وأين وكيف تستهدف جمهورك للحصول على أعلى عائد ، ومن ناحية أخرى ، ستعرف كيفية توفير جهودك وتوفير الكثير من الوقت والجهد على نفسك.

9) أدِر بياناتك بفعالية

هناك الكثير والكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من عالم التسويق الرقمي، ولكني هنا سوف أقوم بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية:

كيفية يمكنك كشاب عربي الاستفادة من التسويق الرقمي

يعد التسويق الرقمي مجالًا مهمًا للغاية ، ويشهد نموًا كبيرًا جدًا في منطقتنا العربية. في الواقع ، السوق العربي في حالة تعطش شديد لمزيد من المسوقين الإلكترونيين. ستحتاج كل شركة أو كيان أو شركة ، عاجلاً أم آجلاً ، إلى جهة تسويق عبر الإنترنت واحدة على الأقل لتمثيلها إلكترونيًا.

من خلال تعلم التسويق الرقمي ، سوف تفتح لك العديد من الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة حديثة ، وليس ذلك فقط ، لكي تعمل في هذا المجال ، ليس من الضروري أن تكون موظفًا في شركة ، ولكن يمكنك أيضًا العمل في مجال العمل الحر من المنزل.

1. تعلم التسويق الرقمي للحصول على عمل وظيفي

في عصرنا ، أصبح التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا لجميع أنواع الأعمال ، حتى أن المشاريع الصغيرة مثل المتاجر والمطاعم لا يمكنها الآن تجاهل إنشاء الصفحات التي تمثلها على وسائل التواصل الاجتماعي.

من خلال تعلم أساسيات التسويق الرقمي ، يمكنك نقل عملك إلى مستويات جديدة ، ويمكنك اغتنام العديد من الفرص الرائعة لتكون متقدمًا على منافسيك.

2. تعلم التسويق الرقمي لتسويق البيزنس الخاص بك

هناك مساحة كبيرة في عالم التسويق الرقمي تسمى التسويق بالعمولة ، حيث يمكنك تسويق منتجات أو خدمات الآخرين مباشرة والحصول على عمولات بناءً على النتائج التي تحققها.

وتجدر الإشارة إلى أن التسويق بالعمولة هنا يختلف تمامًا عن الطريقة الأولى ، حيث أن الطريقة الأولى هي التوظيف الكامل أو المؤقت لشركة أو كيان.

أما بالنسبة للتسويق بالعمولة فهو برنامج تقدمه العديد من الشركات والكيانات الرقمية الكبيرة ، ويمكن لأي مسوق أن يشارك فيه ، وتعتمد الأرباح على النتائج ، والعمل هنا ليس إلزامياً.

3. تعلم التسويق الرقمي لتسويق منتجات الغير

الآن أتينا للجزء الأخير من مقالنا، وهو الجزء الذي أعتقد أنك تنتظره منذ بداية المقال. في هذا الجزء سوف أضع أمامك خطة محكمة وواضحة لتعلم التسويق الرقمي.

1. قم بدراسة ما يتاح أمامك من مصادر عربية مجانية سواء في مواقع أو على اليوتيوب

أستطيع أن أقول إن الفائزين هو المصدر العربي الأكثر شمولاً والأفضل في عالم الإنترنت بشهادة المتابعين ، لكن لا يمكنني أن أزعم أن الفائزين هم المصدر العربي الوحيد الجيد ، أو أنه لا توجد مصادر عربية ممتازة أخرى يمكنك التعلم منها.

في الواقع ، هناك العديد من المواقع العربية وقنوات اليوتيوب الرائعة التي تتحدث عن التسويق الرقمي ، والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل ممتاز.

تذكر جيدًا أن البحث والقراءة والتعود على Google كثيرًا وتدريب نفسك على القراءة سيحدث فرقًا كبيرًا في رحلة التعلم الخاصة بك.

3. انتقل للبحث والقراءة والإطلاع باللغة الإنجليزية

لا يمكننا أن ننكر أن اللغة الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا ، وأن المحتوى باللغة الإنجليزية ، سواء المقروء أو المسموع ، أفضل وأكثر وفرة مقارنة باللغة العربية.

سوف يمنحك إتقانك للغة الإنجليزية فرصة أفضل للتعلم ، حيث توجد العديد من المواقع الرائدة في مجال التسويق الرقمي التي يمكنك التعلم منها. أيضًا ، عندما تقرأ باللغة الإنجليزية ، ستحصل على ميزتين مهمتين جدًا:

سوف تتعلم مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية وهذا سيساعدك كثيرًا في التطبيق العملي.
سيكون لديك الأساسيات التي تمكنك من الانتقال إلى المرحلة التالية ، وهي مرحلة الدورة.

4. انتقل لمرحلة الكورسات

في الواقع ، يمكنك تعلم الكثير في التسويق الرقمي من خلال المقالات ومقاطع الفيديو على اليوتيوب ، ولكن الدورات ستمنحك نهجًا تسلسليًا يركز على جانب واحد ، وبالتالي فإن الدورات بشكل عام هي أفضل مصدر تعليمي لأي شخص يرغب في تعلم شيء ما بشكل احترافي .

إذا كنت تبحث عن دورات في التسويق الرقمي ، فستجد المئات ، وربما الآلاف منها ، وستجد مجموعة متنوعة تغطي جميع المجالات والمهارات الفرعية للتسويق الرقمي.

لتسهيل الأمر عليك ، سأدرج أهم هذه الدورات على منصة Udemy في نهاية المقالة.

5. قم بتطبيق ما تعلمته باستمرار

يجب أن تلتزم هذه الخطوة بجميع الخطوات الأربع السابقة. يعد التسويق الرقمي من المجالات التي لا يمكنك تعلمها نظريًا ، لأن جزءًا كبيرًا منه يعتمد على التجربة والصواب والخطأ ومراقبة النتائج وتحسين الأداء للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

عليك دائمًا العمل على تطبيق ما تعلمته ، وإليك بعض الأفكار التي قد تساعدك في التطبيق العملي لما تعلمته في التسويق الرقمي:

يمكنك إنشاء صفحة ترفيهية على أي منصة وسائط اجتماعية لممارسة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يمكنك إنشاء مدونة مجانية وممارسة نشر المحتوى عليها وتحسينها لمحركات البحث.
يمكنك التطوع بدون أجر مع موقع أو منظمة للتدريب والتعلم.
يمكنك التعاون مع صديق يتعلم مثلك وإنشاء مشروع صغير عبر الإنترنت لتتعلمه ، ومن يدري ، ربما يكون هذا هو مشروع حياتك.

أفضل دورات يوديمي في التسويق الرقمي بكل تخصصاته

1) The Complete Digital Marketing Course – 12 Courses in 1

مدة الدورة: 23 ساعة

عدد الطلاب: 744,229 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • المهارات والمتطلّبات اللازمة لبدء مسارك الوظيفيّ كمسوّق رقمي، سواء بشكل كلّي أو مستقل.
  • أدوات الربح من خلال التسويق بالعمولة.
  • التسويق لمشروعك الخاص بشكل فعّال من خلال استراتيجيّات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وتحسين محرّكات البحث وغيرها.

2) Digital Marketing Masterclass – 23 Marketing Courses in 1

مدة الدورة: 46 ساعة

عدد الطلاب: 237,670 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • طرق استخدام استراتيجيّات التسويق الرقمي المثبت نجاحها في تطوير العلامات التجاريّة وبناء قاعدة جمهور كبيرة.
  • أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لزيادة نمو المشروع المستقل.
  • زيادة عدد المتابعين والمشتركين في قوائم البريد الالكتروني وزوّار المواقع ومنصّات التواصل الاجتماعي.
  • تحصيل أكبر نسبة من المبيعات من خلال التسويق الرقمي.

3) Mega Digital Marketing Course A-Z: 12 Courses in 1 + Updates

مدة الدورة: 68 ساعة

عدد الطلاب: 123,793 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • إيجاد جمهورك المستهدف، واقناعهم أن يصبحوا عملاءًا دائمين بسهولة.
  • بناء موقع إلكتروني محترف فعّال لأغراض التسويق وزيادة المبيعات من الصفر بدون كتابة أكواد.
  • كل ما تحتاج إليه من استراتيجيات التسويق الرقمي عبر المنصّات المختلفة لتحصيل نتائج قوية.
  • زيادة متابعي وزوّار العلامة التجاريّة على الموقع الالكتروني من خلال أدوات تحسين محرّكات البحث.
  • أدوات احتراف التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعي لزيادة المتابعين والمبيعات والزوّار.
  • أساليب نجاح الحملات الترويجيّة على منصات التواصل باستخدام الاستهداف الصحيح.
  • معالجة المشاكل المحتملة للعلامة التجارية قبل حدوثها وذلك عبر أداة Google Analytics.

4) The Complete Digital Marketing Guide – 23 Courses in 1

مدة الدورة: 76 ساعة

عدد الطلاب: 85,017 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلّم في هذا المساق: 

  • خطوات فعّالة للوصول لجمهورك المستهدف من خلال تنفيذ بحث السّوق Market Research.
  • بناء وتصميم وضبط الموقع الإلكتروني ثم إضافة المنتجات والتدوينات عليه، وأخيرًا جذب الزوّار إليه وبناء قوائم للبريد الإلكتروني.
  • عمل إعلانات ناجحة على منصّة فيس بوك وإعلانات جوجل – Google Ads.
  • تهيئة الموقع الإلكتروني ومقاطع اليوتيوب لمحرّكات البحث، والتسويق لمشروعك على المنصّات الكبرى للتواصل الاجتماعيّ.
  • فهم جمهورك وسلوكهم بشكل أفضل من خلال أداة تحليل جوجل Google Analytics.

5) Social Media Marketing MASTERY 2023 | Ads on 10+ Platforms

مدة الدورة: 10 ساعات

عدد الطلاب: 124,675 طالب

متوسط التقييم: 4.4

ستتعلم في هذا المساق:

  • كل شيء بخصوص التسويق عبر منصّات الاجتماعي.
  • عمل إعلانات مدفوعة مخصّصة عالية الجودة على جميع منصّات التسويق الإلكتروني مثل تويتر وانستاجرام وفيس بوك ويوتيوب ولينكدإن.
  • تحسين المحتوى و استهداف الإعلانات على جميع منصّات التواصل وتهيئتها لمزيد من الزوّار والمبيعات.

6) The Complete Mailchimp Email Marketing Course

مدة الدورة: 4.5 ساعات

عدد الطلاب: 22,342 طالب

متوسط التقييم: 4.2

ستتعلم في هذا المساق:

  • استراتيجيّات عمل حملات تجريبيّة باستخدام أداة MailChimp للتسويق عبر البريد الالكتروني.
  • إطلاق حملات تسويقيّة عالية الجودة ذات استهداف واضح عبر البريد الإلكتروني باستخدام ميلتشيمب.
  • عمل قوائم ونماذج عالية الاستهداف للتسجيل عبر البريد الإلكتروني.
  • كتابة محتوى بريد الكتروني جذّاب للعملاء.

7) Search Engine Marketing (SEM): #1 Step-by-Step Tutorial

مدة الدورة: ساعة ونصف

عدد الطلاب: 8,639 طالب

متوسط التقييم: 4.4

ستتعلم في هذا المساق:

  • أساسيّات تسويق الدّفع لكل نقرة Pay-Per-click، وأساسيّات إطلاق حملات التسويق بالفيديو.
  • كيفية تهيئة موقعك الإلكتروني ليناسب التصفّح عبر الهواتف والأجهزة الذكية.
  • أساسيّات البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال موقعك.
  • طرق جذب المزيد من الزوّار إلى موقعك الإلكتروني، وتحويل هؤلاء الزوّار إلى ربح حقيقي.

8) Ultimate Google Ads Training 2021: Profit with Pay Per Click

مدة الدورة: 24.5 ساعة

عدد الطلاب: 208,355 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلم في هذا المساق:

  • جذب أكبر عدد من الزوّار لموقعك الإلكترونيّ أو صفحة الهبوط بشكل مستمر.
  • استخدام أدوات تتبّع عمليات الشراء لتحديد كفاءة حملاتك الإعلانيّة.
  • إنشاء وتطوير وتحسين حملات جوجل الإعلانيّة الخاصّة بك.
  • إعادة توجيه جهودك التسويق للزوّار السابقين لموقعك لتشجيعهم على العودة مرّة أخرى.
  • الترويج لمنتجاتك وخدماتك بكفاءة عبر الإنترنت.
  • استثمار أكثر من 6 بلايين بحث يومي على جوجل للترويج لمشروعك وزيادة عدد الزوّار ومضاعفة الأرباح عبر موقعك الإلكترونيّ.

9) SEO Training: Complete SEO Course & SEO Copywriting MASTERY

مدة الدورة: 34 ساعة

عدد الطلاب: 219,838 طالب

متوسط التقييم: 4.3

ستتعلم في هذا المساق:

  • كل العوامل والتقنيات التي ستحتاجها لاحتراف تحسين محرّكات البحث، وتحصيل أكبر عدد من الزوّار والمبيعات من خلال الموقع الإلكتروني والمحتويات المرئية والصوتية.
  • زيادة عدد الزوّار والمشاركين والمتابعين على قنوات اليوتيوب وباقي منصّات التواصل الاجتماعي.
  • دمج أساليب تحسين محركات البحث التقليديّة مع أحدث الاستراتيجيات الحديثة للحصول على أعلى ترتيب على جوجل وباقي المنصات الرقمية.

10) SEO Training Masterclass 2023: Beginner To Advanced SEO

مدة الدورة: 18 ساعة

عدد الطلاب: 86,077 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلم في هذا المساق:

  • تقنيات تهيئة المواقع لمحرّكات البحث للحصول على أعلى ترتيبات محركات البحث وجذب العملاء المستهدفين.
  • معرفة كيفية عمل محركات البحث في جوجل ويوتيوب وأمازون ومتاجر التطبيقات وغيرها.

11) Content Marketing: Business Growth w/ Easy Content Marketing

مدة الدورة: 6.5 ساعات.

عدد الطلاب: 189,478 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلم في هذا المساق:

  • كيف يمكنك استخدام أساليب التسويق بالمحتوى للترويج للعلامات التجارية.
  • انشاء قناة تسويقية بسيطة تعمل بكفاءة وتدرّ ربحًا حقيقيًا.
  • أساليب بناء قاعدة متابعين ومستخدمين من خلال المحتوى.
  • تطوير محتوى مميّز بالهيئة الصحيحة سواء نصًّا أو صوتًا أو صورة؛ لاستقطاب الجمهور المستهدف على المنصّات الرقمية الأساسية.
  • قياس أداء المحتوى التسويقي ودوره في تلبية الاغراض والاهداف المختلفة للعلامة التجارية.

12) Writing Tools & Hacks: Copywriting/Blogging/Content Writing

مدة الدورة: ساعة ونصف.

عدد الطلاب: 23,862 طالب

متوسط التقييم: 4.1

ستتعلم في هذا المساق:

  • أسرار وأدوات كتابة محتوى أكثر فعالية واقناعًا للجمهور المستهدف.
  • استخراج عدد لا حصر له من أفكار التدوين المختلفة، والحصول على إلهام دائم للكتابة.
  • كيفية تنظيم وتحسين المحتوى للحصول على انتشار كبير بين القرّاء.

المساقات السابقة تعد من أفضل الدورات في مجالات التسويق الرقمي على منصّة يودمي، والتي يمكنك الاعتماد عليها لبدء العمل والتخصّص في إحداها.

أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي (العمالقة الكبار)

1) مدوّنة MOZ

بدأت هذه المنصّة كمدوّنة ومجتمع إلكترونيّ عام 2004 باسم SEOmoz، وكانت تمثّل نقطة إلتقاء لأباطرة السيو على مستوى العالم لمشاركة أفكارهم المبتكرة.

تشتمل المصادر التسويقيّة التي تقدّمها MOZ على ورشات عمل وتدريبات وباقة أدوات المبتدئين للسيو والمدوّنة.

تعد مدوّنة MOZ من أشهر المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي، حيث يمكنك العثور على الخبرة التي تحتاج إليها لتطوير تقنيّات و استراتيجيات التسويق الرقمي لمشروعك. تغطّي المدونة كلّ ما يتعلق بالنصائح والارشادات والأدوات التي تحتاج إليها لاحتراف لعبة السيو!

سواء كنت مخضرمًا في السيو أو لا تعرف ما هو أصلًا، فهذه المدوّنة تعدّ على قائمة أفضل المدوّنات التي تحتاج

للاطّلاع عليها مع قهوتك الصباحيّة.

2) مدوّنة Hubspot

تخدم هبسبوت روّاد الأعمال والمهتمّين بالتسويق الرقمي من كل البلاد من خلال نشر محتوىً فائق الجودة؛ مثل إحصائيّات وأدوات وأفكار تسويقيّن مهمّة لتساعدهم على البيع بطريقة أسرع وأذكى.

هدف هبسبوت الأوّل هو التشجيع على التواصل بالطرق المختلفة بدون اقتحام أو ضغط؛ مثل التسويق بالفيديو و

التسويق بالمحتوى.

تقدّم هبسبوت لقرّائها الأدوات التي يحتاجونها لزيادة فعاليّتهم الشخصيّة والتسويقيّة، والمبادرة لعمليّات بيع سلسة وإنسانيّة، والتواصل بفعاليّة مع العملاء.

من الميزات الجذّابة في مدوّنة Hubspot هو طريقة تقسيم المقالات لتصنيفات مختلفة؛ لتتمكّن من اختيار الذي تريده

من أقسام التسويق أو المبيعات أو الخدمات.

3) مدوّنة Neil Patel

 يعد نايل باتل واحد من أشهر الرياديين في مجال التسويق، وهو كذلك المؤلف الأعلى مبيعًا في نيويورك تايمز، وقد

تمكّن أن يُنشيء عدّة شركات ناجحة بنفسه مثل KISSMetrics و CrazyEgg plus، بالإضافة لتقديمه استشارات تسويقيّة

لأكثر من 100 علامة تجارية.

يمكننا القول أنه من المسوّقين القلائل الذين يعرفون بالضبط كيف يسير السّوق، وما الذي يمكن أن يدور في عقل العميل. 

لحسن الحظّ، فإن نايل يقوم بتدوين ما يعرف حول التسويق وكيفية إتمام الأمور على الوجه الصحيح على مدوّنته، إمّا

بالدروس الصوتيّة أو المقاطع أو المحتوى المكتوب التفاعلي (الذي يجذبك لإلتهام المدوّنة بأكملها في جلسة واحدة!). 

4) مدونة Buffer

يحتاج كل موقع إلى محتوى ذي قيمة خال من الأخطاء والمغالطات. فإذا كان المحتوى يفتقد الصحّة والقيمة، فلا يحتاج الأمر لكثير من التخمين لتوقّع فشله.

لتجنّب هذه الخسارة، فإن مدوّنة بافر تقدّم نصائح وطرق مجانيّة لتطوير المحتوى والمهارات المتعلّقة بـ التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعيّ بطريقة سلسة وجذابة.

إذا كنت تسعى لتطوير جودة المحتوى على موقعك الإلكتروني والاتيان بأفكار جديدة، فإن بافر محطتك المرجوة.

5) مدونة Backlinko

مجال الاختصاص: SEO

أنشأ هذه المدوّنة خبير السيو واسع الشهرة برايان دين بغرض تعليم المهتمّين بمجال التسويق، وتقديم نصائح واستراتيجيّات فعّالة للحصول على ترتيب أعلى في محرّكات البحث. 

تركّز مدوّنة براين حصريًا على تهيئة المواقع لمحركات البحث وتقديم نصائح متعلّقة بزيادة زوّار الموقع؛ وذلك لمساعدة المسوّقين على مضاعفة زوّار مواقعهم مجانًا.

تقدّم المدوّنة إرشادات شاملة وافية بخصوص كل ما يتعلق بالسيو وآخر المستجدّات فيه.

6) مدونة Social Media Examiner

تعد هذه المدوّنة أكبر مدوّنة على مستوى العالم في التسويق الرقمي. تغطّى مدونة Social Media Examiner كل

شيء تحتاجه العلامات التجارية لتواصل أفضل مع عملائها ولزيادة معرفتهم بالشركة.

تساعدك هذه المدوّنة على الإطّلاع على كل متغيّرات منصّات التواصل الاجتماعيّ؛ لكي تحافظ على أفضل أداء لعلامتك التجارية عليها. يتضمّن المحتوى المنشور كذلك عددًا من المقابلات الشخصية مع الخبراء، والأبحاث

والمقالات الشاملة. 

7) مدوّنة MailChimp

تعد هذه الشركة في الأساس واحدة من أشهر وأكبر مقدّمي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات من جميع

الأحجام والتخصصات، لذلك لا عجب أن تكون مدوّنة ميلتشيمب واحدة من أكثر المدونات المتخصصة في التسويق عبر

البريد متابعةً.

أهم اتجاهات التسويق الرقمي (أحدث التطورات التي ظهرت مؤخراً)

بالطبع أنت تعرف ما هي روبوتات المحادثة وما هي أهميتها في الوقت الحالي ، وكيف تعتمد معظم مواقع الخدمة

عليها حاليًا للتواصل مع زوار الموقع والإجابة على جميع أسئلتهم.

هذا التواصل مهم جدًا:

أجب على أسئلة العملاء في أي وقت.
قدم إجابات للأسئلة الشائعة والمتكررة.
توفير في تكلفة تعيين شخص للرد على استفسارات العملاء المختلفة.
استخدام الروبوت في التسويق وكذلك في تقديم خدمة العملاء.
في عام 2024 ، سيتم الاعتماد على هذه القناة التسويقية بشكل أكبر ، وهناك العديد من الخدمات والشركات التي تعد بتوفير إمكانيات أكبر للمسوقين لاستخدام هذه الروبوتات دون الحاجة إلى معرفة البرمجة.

يعتمد تطوير الروبوتات بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتم تطويرها باستمرار ، ومن بين أهم القدرات

الجديدة التي سيتم توفيرها:

إمكانية عمل قمع كبير ومخصص بسهولة أكبر.


زيادة إمكانيات دمج الروبوتات مع أدوات التسويق المختلفة (برامج المراسلة – برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني)


زيادة الاعتماد على (NLP- Natural Language Processing) لتوفير تجربة مستخدم أفضل.


تحسين قدرات الاستهداف لأي عميل يتواصل مع الروبوت.

1. زيادة الاعتماد على التسويق عبر روبوت الشات (ChatBot)

هل تابعت التحديثات الجديدة في أنظمة الإعلان التي أطلقتها Google مؤخرًا؟ بعض هذه التحديثات تدور حول:

تعديل نظام العطاءات في الإعلانات وجعله أكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في تحديد الميزانية المناسبة لكل إعلان.
تعديل نظام البرنامج النصي للمطورين حتى يتمكنوا من أتمتة حملاتهم الإعلانية.


قم بتعديل نظام جمع البيانات في حساب إعلانات Google بحيث تحصل على جميع المعلومات في نافذة واحدة.


تعديل نظام عربة التسوق في الإعلانات على محركات البحث الخاصة بالتجارة الإلكترونية للعمل بكفاءة أكبر


وغيرها من التحديثات بالإضافة إلى تحديثات شبكة إعلانات فيسبوك وخاصة فيما يتعلق بنظام إدارة الحملات

التسويقية (CBO – حملة تحسين الميزانية).

وأيضًا تعديلات بعض الشبكات الأخرى على أنظمتها الإعلانية ، مثل منصة Pinterest ومنصة LinkedIn وشبكات

الإعلانات الكبيرة الأخرى.

كل هذه التغييرات تتجه نحو الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وزيادة دقة جمع البيانات وعمليات الاستهداف للمسوقين

من أجل تحقيق نتائج أفضل.

2. دقة استهداف الإعلانات وتطور أنظمة الذكاء الاصطناعي

إذا كنت متابعًا جيدًا لإحصاءات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فستعرف أن:

أكثر من 60٪ من مستخدمي Instagram يعتمدون عليه لاكتشاف منتجات جديدة.
حوالي 70٪ من مستخدمي Pinterest يتسوقون على موقع Pinterest.
أكثر من 60٪ من مستخدمي Facebook على اتصال دائم بصفحات الشركات والعلامات التجارية.
بسبب هذه المعلومات ، أطلقت منصة Instagram – ولاحقًا منصة Pinterest – إمكانية استخدام Shoppable Posts

للصفحات ، بحيث يمكن للعلامات التجارية الترويج لمنتجاتها بسهولة.

عندما يرى المستخدم أي منشور تجاري وينقر عليه ، سيرى جميع المنتجات في المنشور – على سبيل المثال ، إذا كانت

هناك صورة لامرأة ترتدي حذاءًا معينًا ، فسيظهر اسم الحذاء وسعره أيضًا.

يعد هذا أحد أقوى اتجاهات التسويق الرقمي الحالية والمستقبلية ، والتي يجب عليك الانتباه إليها والاستفادة منها.

3. التسوّق المباشر (Direct Shopping) عبر السوشيال ميديا

إذا كنت متابعًا جيدًا لإحصاءات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فستعرف أن:

أكثر من 60٪ من مستخدمي Instagram يعتمدون عليه لاكتشاف منتجات جديدة.
حوالي 70٪ من مستخدمي Pinterest يتسوقون على موقع Pinterest.
أكثر من 60٪ من مستخدمي Facebook على اتصال دائم بصفحات الشركات والعلامات التجارية.
بسبب هذه المعلومات ، أطلقت منصة Instagram – ولاحقًا منصة Pinterest – إمكانية استخدام Shoppable Posts

للصفحات ، بحيث يمكن للعلامات التجارية الترويج لمنتجاتها بسهولة.

عندما يرى المستخدم أي منشور تجاري وينقر عليه ، سيرى جميع المنتجات في المنشور – على سبيل المثال ، إذا كانت

هناك صورة لامرأة ترتدي حذاءًا معينًا ، فسيظهر اسم الحذاء وسعره أيضًا.

يعد هذا أحد أقوى اتجاهات التسويق الرقمي الحالية والمستقبلية ، والتي يجب عليك الانتباه إليها والاستفادة منها.

4. تحليل سلوك العميل بطرق جديدة

كما ذكرت ، تعتمد جميع اتجاهات التسويق الرقمي المستقبلية بشكل كبير على جمع المزيد من البيانات حول العميل ،

واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليلها ورسم شخصية للعميل.

ستكون هذه التحليلات قادرة على معرفة ما إذا كان العميل:

سعيد
حزين
يشعر بالإنجاز
اشعر بالوحدة
وغيرها من السلوكيات التي كان من المستحيل معرفتها في السابق ، وهذا بالطبع بسبب تطبيقات وسائل التواصل

الاجتماعي الحديثة ووحشيتها في جمع البيانات.

وبالتالي ستكون هذه المنصات قادرة على توجيه الإعلانات المناسبة في الوقت المناسب للعميل من أجل زيادة نسبة

التحويلات ، وهذا يعني أن كل مسوق يجب أن يكون على دراية كاملة بكيفية دراسة سلوك العميل (سلوك العميل).

5. تطوير محركات البحث بمعدل كبير

في الآونة الأخيرة ، أطلقت Google تحديثات وتعديلات جديدة في نتائج البحث الخاصة بها في جميع أنحاء العالم.

كان آخر هذه التحديثات إطلاق خوارزمية BERT الجديدة ، والتي ستعتمد على تقنية البرمجة اللغوية العصبية.

هناك العديد من التغييرات التي تحدث حاليًا في نتائج البحث ، خاصة في المحتوى باللغة الإنجليزية ، وسيتم توسيع عملية التحديثات بلغات أخرى حول العالم.

ستؤثر هذه التحديثات على جميع أنواع نتائج البحث ، خاصةً “المقتطف المميز” و “يسأل الأشخاص أيضًا” ، وهما أهم أنواع نتائج البحث وأكثرها توليدًا لحركة المرور.

6. البحث الصوتي

البحث الصوتي يتزايد استخدامه بشكل ملحوظ خاصة بسبب التحديثات المستمرة التي تقدمها الشركات العملاقة.

سواء كان ذلك من خلال الهواتف الذكية أو من خلال أدوات إدارة المنزل المختلفة ، والتي أصبح الكثير من الناس في كل مكان في العالم يعتمدون عليها.

إذا كنت ترغب في الحصول على زوار من خلال محركات البحث ، فيجب عليك القيام بما يلي:

ركز على علامتك التجارية ، واجعل العميل يتذكرها بكل الطرق حتى يتمكن من استخدامها في البحث عنك بصوته.
قم بتحديث كل المحتوى الخاص بك لتسهيل الأمر ، وبناءً على كلمات رئيسية طويلة الذيل.
تأكد من عدم وجود أخطاء في المحتوى الذي تقدمه.
تأكد من إنشاء المحتوى حول جميع الأسئلة التي يمكن للعميل طرحها لتكون في أعلى نتائج البحث الصوتي.

استمرار نمو استخدام الفيديو

فستعرف الكثير من المعلومات حول تأثير الفيديو في عالم التسويق ، ولا يخفى على أحد أن معظم محتوى الإنترنت أصبح الآن فيديو.

لهذا يجب عليك:

تطور صناعة الفيديو التي تعتمد عليها.
طور استراتيجية عملية لتحويل كل المحتوى الخاص بك إلى فيديو في أقرب وقت ممكن.


ابدأ من الآن بالاعتماد على جميع منصات الفيديو المختلفة – إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل – حتى تتقن كيفية استخدامها.
اعتمد على الفيديو أكثر في حملاتك الإعلانية لفهم كيفية تفاعل العملاء معها بشكل أكثر دقة.
بهذه الطريقة ستضمن لك مكانًا في المستقبل ، سواء كنت مسوقًا أو حتى صانع محتوى.

8. التسويق عبر المؤثرين ينتقل إلى مرحلة متقدمة

ما يقرب من 70 ٪ من الشباب يفضلون المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي على المشاهير والنجوم.


حوالي 86٪ من النساء يطلبن النصيحة أولاً من المؤثرين في مختلف تجمعات وسائل التواصل الاجتماعي قبل اتخاذ

قرار بشراء منتج جديد.
يعتمد حوالي 49٪ من العملاء على توصيات المؤثرين لاختيار المنتجات والخدمات الجديدة التي يبحثون عنها.


تشير كل هذه الإحصائيات إلى أهمية الاعتماد على التسويق المؤثر ، وكل التوقعات تشير إلى زيادة اعتماد العملاء

على هؤلاء المؤثرين في المستقبل.

لهذا السبب عليك بناء علاقات جيدة مع المؤثرين في مجالك ، ومحاولة الاعتماد عليهم في عملية الترويج لخدماتك ومنتجاتك بكل الطرق الممكنة.

أفضل المسوقين الرقميين الذين يمكنك الاستعانة بهم

  1.  Tommy S

يعتبر كبار المسوقين الرقميين لدينا أحد أكثر المسوقين الرقميين تميزًا على منصة Fiverr ، خاصة في الخدمات المتعلقة

بـ Instagram و TikTok.

Tommy ، اسمه الحقيقي ، هو مسوق من هونغ كونغ يتمتع بخبرة واسعة في التسويق الرقمي ووضع الاستراتيجيات للأفراد والمؤسسات.

شغل العديد من المناصب المتعلقة بالتسويق في لندن وهونغ كونغ وشنغهاي للعديد من الشركات ، مثل: Adidas و L’Oreal و Pfizer وغيرها من الشركات ذات السمعة الطيبة.

  1. A Bakair

مع مسوق عربي هذه المرة ، فهو مسوق من مصر يعمل على Fiverr منذ فبراير 2013 ، ويصف نفسه بأنه متخصص

في تطوير الويب و WordPress ولديه معرفة كبيرة بـ SEO.

لديه أكثر من 12 عامًا من الخبرة في هذه المجالات ، ودرس تكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

  1. Murray S

المسوق الرقمي الثالث الذي سنتحدث عنه يأتي من المملكة المتحدة ، وهو موجود في Fiverr من أغسطس 2012 ، وقد قام بأكثر من 4540 مشروعًا.

موراي ، المسوق الذي نتحدث عنه ، لديه 15 عامًا من الخبرة في التسويق الرقمي ، وهو أحد سفراء Fiverr. يقدم العديد

من الخدمات على مواقع الويب وفيسبوك وانستجرام ويوتيوب والتسويق المؤثر وغيرها.

  1. Wayne A

إذا سألتني عن شخص واحد يمكنك اللجوء إليه على فايفر لخدمات تحسين محركات البحث (SEO) ، فسأوصي بالتأكيد

واين أ.

هذا المسوق الرقمي من المملكة المتحدة هو أحد المسوقين الرقميين الأكثر شراءًا على Fiverr ، حيث تجاوزت مبيعات

خدماته 25000 مرة ، لذلك يمكنك القول إنه المسوق المتميز لتحسين محركات البحث على Fiverr.

مع 9 سنوات من الخبرة في Fiverr ، والتعامل مع أكثر من 53000 عميل ، تعد خدمات Wayne A من بين أكثر الخدمات

جودة واحترافية في مجال تحسين محركات البحث.

  1. Jennifer S

المسوق لدينا ، الذي سنتحدث عنه الآن ، هو واحد من أكثر المسوقين الرقميين المجتهدين والتطوير الذاتي على موقع Fiverr.

Jennifer هي واحدة من أعلى المسوقين الرقميين تصنيفًا على Fiverr ، مع أكثر من 7 سنوات من الخبرة و 4000 بائع راضٍ.

  1. Boris P

المسوق السادس لدينا هو الكوكوها البلغاري ، وهو من المسوقين البارزين في مجال التسويق بالعمولة

أو بالعمولة ،

وخدماته متخصصة في هذا الشأن.

يعرّف نفسه بأنه متخصص تسويق رقمي ، ويعمل في هذا المجال منذ 2010 ويعمل في Fiverr

منذ 2011.

لقد عمل هذا المسوق مع أكثر من 5000 عميل ، وحصل على تصنيف شامل 5 نجوم من 4100 تقييم ومراجعة وخدمات.

ثانياً أفضل المسوقين الرقميين على منصة خمسات العربية

1. Soufiane M

Soufiane M هو بائع مميز جدًا ، وقد تعامل مع عدد ضخم من العملاء بلغ 1437 عميلًا ، ولديه تصنيف 98٪.

يُعرّف المستقل المغربي نفسه بأنه خبير في تحسين محركات البحث والكلمات الرئيسية ووسائل التواصل الاجتماعي ، وتمتد خبرته لأكثر من 7 سنوات ، ومعظم خدماته التي يقدمها متخصصة في محركات البحث والروابط الخلفية.

2. سالى ملاك

سالي ملاك من الأسماء البارزة على موقع فايفر في مجال التسويق الرقمي ، وتعرف نفسها على أنها محترفة في الإعلان والتسويق الرقمي.

لديها أكثر من ثماني سنوات من الخبرة في العمل الحر ، وعملت مع 3 مكاتب إعلامية لرؤساء عرب ، بالإضافة إلى العديد من الشركات العالمية والعربية.

3. Mahmoud Kamel

عندما تحتاج إلى خدمات تتعلق بتحسين موقعك أو Google Adsense ، فعليك بالتأكيد الرجوع إلى محمود كامل ، لأنه

متخصص في هذين الأمرين.

تم تصنيفه كبائع متميز ، وقد ساعد أكثر من 523 عميلًا في تحسين مواقعهم والتعامل مع Google Adsense ، وبذلك حصل على تصنيف 99٪.

4. Khaled Kassem

ستكون خدمات خالد قاسم مفيدة جدًا لك ، خاصة إذا كنت تمتلك موقعًا على شبكة الإنترنت. معظم خدماته في مجال تحسين محركات البحث ، وقد تعامل مع أكثر من 588 عميلًا طوال فترة وجوده على Fiverr.

إنه بائع متميز من مصر ، تقييمه 100٪ ، بالإضافة إلى أن متوسط سرعة تجاوبه ممتاز جدًا ، فهو 4 ساعات فقط.

5. هيام الخضرى

تقدم هيام الخضري عددًا من الخدمات المطلوبة بشدة على موقع Fiverr ، حيث تنشر الإعلانات على الصفحات الكبيرة ،

كما تقدم خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

قدمت خدماتها لأكثر من 309 عملاء ، وتقييمها 97٪ ، وتقدم 5 خدمات على موقع Fiverr.

هنا انتهيت من مقالي اليوم عن التسويق الرقمي ، والذي أتمنى أن يكون دليلاً لكل صاحب عمل ، ولكل من يتطلع للبدء في هذا المجال الرائع كأخصائي تسويق رقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *