التسويق الرقمي, التسويق والإعلان, المدونة

اساسيات التسويق الرقمي Marketing

ما هو التسويق الرقمي؟

أصبح التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني أكثر شهرة وشعبية لدى الشركات ومقدمي الخدمات أكثر من أي وقت مضى ، وذلك بسبب انتشار استخدام الإنترنت والزيادة غير المسبوقة في عدد المشتركين سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو غير ذلك.

في ظل المنافسة المتصاعدة من قبل الشركات ومقدمي الخدمات لإيجاد موطئ قدم في عالم الإنترنت وتحقيق زيادة في المبيعات ، هناك طلب وحاجة كبيرة لمسوق رقمي يحقق أهداف الشركة في مجال التسويق الرقمي.

لكن المسوق ، من أجل تحقيق الهدف ، يحتاج إلى فهم مجموعة من أدوات ومهارات التسويق الرقمي ، لذلك في هذه المقالة نناقش أساسيات التسويق الرقمي التي يجب أن يعرفها كل مبتدئ. إذا كنت مسوقًا رقميًا مبتدئًا ، فهذه المقالة مناسبة لك ، وأيضًا إذا كنت تنوي الدخول في هذا المجال ، فستوفر هذه المقالة الكثير من وقتك وجهدك.

Marketing

باختصار: يمكن تعريف التسويق الرقمي على أنه تسويق منتجات وخدمات متنوعة عبر الإنترنت والوسائط الرقمية ، ويمكن اعتبار التسويق الرقمي مصطلحًا شاملاً يشمل جميع استراتيجيات التسويق الحديثة التي تهدف إلى الوصول إلى العملاء عبر الإنترنت والهواتف المحمولة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

التسويق الرقمي هو الترجمة العربية للمصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية (Digital Marketing) ، وينقسم إلى كلمتين:

يعني التسويق ، ويشير إلى كل إجراء تتخذه العلامة التجارية من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى إليه ، والذي غالبًا ما يكون تحقيق أعلى مستوى ممكن من المبيعات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عملية التسويق الرقمي ليست مرادفة لعملية الترويج ، بل الترويج هو أحد أعمدة التسويق. التسويق بمفهومه المهني هو العملية التي تبدأ من حيث التصميم والتسعير وتقديم المنتج في المكان الذي يتواجد فيه المستهلك.

Digital

هي كلمة مرتبطة بالتقنية الحديثة ، والتي ترتبط بشكل أساسي بالحاسوب الذي يستخدم اللغة الرقمية 0 و 1 لإجراء العمليات ، وتستخدم كلمة الرقمية للتعبير عن الأجهزة والمعدات التي تستخدم لغة الكمبيوتر لتنفيذ المهام (مثل الكاميرا الرقمية مقابل كاميرا التصوير القديمة التي تعمل على الفيلم ونظام التطوير).

الآن ، عندما نجمع بين كلمة التسويق الرقمي وكلمة ديجيتال ، سينتج عننا مصطلح التسويق الرقمي ، وهو ما يعبر عن استخدام التكنولوجيا الحديثة (بشكل أساسي الإنترنت والهواتف الذكية) في عملية التسويق.

لماذا التسويق الرقمي مهم؟

في العصر الحديث ومع الاهتمام المتزايد بالاتصال عبر الإنترنت ، أصبح التسويق الرقمي مهمًا للغاية ، وأصبح عاملاً أساسيًا لتسويق العلامات التجارية والخدمات المختلفة على مختلف المستويات … فلماذا تحتاج الشركات إلى التسويق الرقمي؟

تحتاج الشركات ومقدمو الخدمات المختلفون إلى التسويق الرقمي لتحقيق مجموعة من الأهداف ، وهي كالتالي:

1- المنافسة
هل تعلم أن 77.6٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في إستراتيجيتهم التسويقية؟ هل هذه الحقيقة تفاجئك؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فسأخبرك أن هذا الرقم عرضة للزيادة في السنوات القادمة.

من رواد الأعمال إلى أصحاب الأعمال الحرة … وصولاً إلى الشركات الكبيرة ، يستخدم الجميع التسويق الرقمي لتعزيز علامتهم التجارية ، لذا فإن أي شخص لا ينضم إلى صفوف التسويق الرقمي سيفقد حتماً العديد من العملاء المحتملين.

2- الوصول إلى شبكة واسعة من العملاء

كل استراتيجيات التسويق سواء كانت قديمة أو حديثة تهدف إلى الوصول إلى العملاء ، فماذا لو أتيحت لك الفرصة للوصول إلى العملاء المستهدفين بدقة؟ هذا هو بالضبط ما يقدمه التسويق الرقمي ، “الوصول بدقة إلى شبكة واسعة من العملاء المحتملين.”

يمكن الاعتماد على أكثر من طريقة لتحقيق ذلك ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

وصول العملاء غير المدفوعين من خلال تحسين محرك البحث (SEO).
تسويق الدفع بالنقرة (PPC): باستخدام الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء ، تتيح لك هذه الطريقة الوصول إلى جمهور أوسع وبالتالي تعريف الناس بعلامتك التجارية.
3- قم بتقييم أدائك

عند اعتماد التسويق الرقمي ، يمكنك بسهولة تتبع أداء الحملات التسويقية ، ويمكنك تعديل حملتك وتطويرها والتحكم فيها ، على عكس الأشكال التقليدية التي تنتظر فيها عدة أسابيع لقياس نتائج الحملة التسويقية.

4- الاستهداف الدقيق للعملاء

هناك ميزة مهمة للغاية يوفرها التسويق الرقمي وهي الاستهداف الدقيق للعملاء ، بحيث يمكنك اختيار العملاء المستهدفين من حيث العمر والفئة العمرية والمدينة ، حتى تتمكن من التحكم في من يزور موقعك ومن يمكنه مشاهدة إعلانك.

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

هناك العديد من جوانب أو قنوات التسويق الرقمي ، والتي يجب على كل مسوق رقمي فهمها والتخصص في إحداها ، وتعمل هذه القنوات معًا في أي خطة تسويقية.

فيما يلي قائمة بأهم وأشهر قنوات التسويق الرقمي:

تصميم الموقع.
تحسين محركات البحث SEO.
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.
التسويق عبر البريد الإلكتروني.
إعلانات الدفع بالنقرة.
تسويق بالفيديو.
كتابة محتوى تسويقي.
في السطور القادمة سنناقش أساسيات التسويق الرقمي المطلوبة لكل قناة من هذه القنوات ، وكيف تختلف هذه الأساسيات لتتناسب مع طبيعة عمل كل قناة على حدة.

بالطبع ، بصفتك مسوقًا رقميًا مبتدئًا ، يجب أن تكون لديك معرفة جيدة بقنوات التسويق الرقمي وأساسيات التسويق الرقمي المناسب لكل قناة ، ولكن يمكنك أن تكون محترفًا في واحدة أو أكثر من هذه القنوات ، وليس بالضرورة محترفًا على الإطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن استراتيجيات التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي الناجحة يمكن أن تعتمد على قناة واحدة وحتى أربع قنوات للتسويق الرقمي ، اعتمادًا على الهدف المراد تحقيقه والجمهور المستهدف من الحملة. تؤدي بعض الطرق إلى نجاح أكثر من غيرها وفقًا للسياق وحالة السوق والجمهور.

ملحوظة: قنوات التسويق الرقمي مرتبطة ببعضها البعض ، وبعض القنوات تتداخل وتتواصل مع قنوات أخرى ، لذلك لا تشعر بالارتباك عندما تجد ذلك.

فيما يلي أساسيات التسويق الرقمي لكل من القنوات السابقة على حدة:

أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بإنشاء موقع ويب للعلامة التجارية

موقع الويب هو واجهة العلامة التجارية أو النشاط التجاري ، ويلعب محتوى الموقع وتنظيمه ولونه وتصميمه دورًا رئيسيًا في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور ، لذلك يجب أن يعكس الموقع شخصية العلامة التجارية وهويتها.

فيما يلي الأساسيات التي يجب مراعاتها عند إنشاء موقع ويب لأي شركة:

1- تصميم موقع متجاوب

يجب أن يكون موقعك سريع الاستجابة وسهل الاستخدام للزوار. بالطبع ، نعلم جميعًا مدى أهمية الاستجابة السريعة للزوار ، حيث لدينا جميعًا خبرة في التحميل الثقيل ومواقع الويب سيئة التصميم ، والتي يصعب فيها الوصول إلى ما نريد.

يعد تصميم موقع الويب مؤثرًا للغاية حيث يقرر 48٪ من زوار الإنترنت مصداقية النشاط التجاري بناءً على تصميم موقع الويب ، ويضغط 53٪ من المستخدمين على زر الرجوع إذا لم يظهر موقع الويب أي نتائج خلال 3 ثوانٍ.

إقرأ أيضاً: كيف تصمم موقعاً إلكترونياً (دليل متكامل)

2- يجب أن يكون الموقع متوافقًا مع عناكب محركات البحث

وهذا يشمل أن الموقع خالٍ من الأكواد الفاسدة ، وأنه لا يحتوي على الكثير من ملفات الفلاش التي لا تفهمها عناكب محرك البحث تمامًا ، ويجب أن يكون هناك رابط بين صفحات الموقع.

يُطلق على كل هذا اسم SEO التقني ، وهو يمثل جانبًا من جوانب تحسين محركات البحث (SEO).

تجدر الإشارة هنا إلى أن تحسين محركات البحث (SEO) أو تحسين محركات البحث (SEO) هي قناة تسويقية قائمة بذاتها ، والتي سنناقشها بالتفصيل لاحقًا.

3- يجب أن يكون الموقع متوافقًا مع الأجهزة المحمولة

يزور معظم المستخدمين مواقع الويب من خلال هواتفهم الذكية.

4- يجب أن يكون الموقع آمنًا

حتى يكون موقعك على الويب هو HTTPS بدلاً من HTTP ، أصبح المستخدم الآن أكثر وعيًا بأهمية المواقع الآمنة ، بالإضافة إلى حقيقة أن المواقع الآمنة لها دور في ترتيب الموقع في البحث.

اقرأ أيضًا:

ما هو HTTPS ، ولماذا هو مهم لموقعك ، والفرق بين http و https
ما هي شهادة SSL وكيفية الحصول عليها (شرح SSL)
5- أن يكون الموقع سهل التصفح

يجب تنظيم موقع الويب بطريقة تمكن المستخدمين من استكشاف محتوياته بسهولة ، مع وجود إشارات مرجعية على كل صفحة ويب حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه.

في المستوى الأساسي ، يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بالعلامات التجارية على الصفحات التالية:

الصفحة الرئيسية
صفحة عنا أو من نحن
صفحة معلومات الاتصال
صفحة سياسة الخصوصية
صفحة الشروط والأحكام

أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO)

وفقًا لـ Hubspot ، يقوم 81٪ من المشترين بإجراء عمليات بحث عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء ، وعندما يبحث أحد العملاء عن منتج أو خدمة معينة ، توفر لهم Google الإجابة.

لكي يتم العثور على موقعك بين ملايين المواقع ، يجب عليك تحسين محركات البحث في موقعك ، فماذا نعني بـ SEO؟

يعد تحسين محرك البحث ببساطة العملية التي يتم من خلالها تحسين مظهر موقع ويب معين على صفحات محرك البحث بطريقة مجانية. تضمن مُحسّنات محرّكات البحث ظهور موقع الويب الخاص بك في الجزء العلوي من نتائج البحث عندما يبحث شخص معين عن كلمات ذات صلة بموقعك.

كيف يعمل السيو؟

يقوم Google ومحركات البحث الأخرى مثل Yahoo ومحركات البحث الأخرى بالزحف إلى الصفحات الموجودة على الويب وفهرستها وتصنيفها في أكبر مكتبة في العالم.

وعندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت ، كما لو كنت تقدم طلبًا إلى المكتبة ، تستخدم Google التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لفك تشفير مصطلح البحث وإنتاج صفحات الويب بالمعلومات التي تبحث عنها.

هناك أكثر من 200 إشارة أو عامل يستخدمها Google لتحديد موضوع الصفحة وإظهار النتائج وفقًا لترتيب معين ، بما في ذلك:

مواقع HTTPS الآمنة مقابل مواقع HTTP غير الآمنة.
مواقع الويب الصديقة للجوال.
جودة محتوى صفحة الويب.
طول محتوى صفحة الويب.
سرعة الصفحة.
روابط خلفية عالية الجودة.
صور محسنة.
تجربة مستخدم UX.
كيف أقوم بتحسين محرك البحث؟ كيف تتم عملية تحسين محركات البحث؟

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك ، وهي:

ابحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة

حدد الكلمات الرئيسية التي تعبر عما تقدمه. الكلمات الرئيسية التي تستهدفها هي الكلمات التي من المفترض أن يظهرها موقعك عند قيام مستخدم الإنترنت بكتابتها في محركات البحث.

على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يمثل شركة تبيع الأجهزة المنزلية … فعليك استهداف كلمات مثل هذه (الأجهزة المنزلية ، ثلاجة 10 أقدام ، تلفزيون ذكي ، غسالة 7 كيلو ، وما إلى ذلك).

استخدم عناوين URL المناسبة

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين محركات البحث في دمج الكلمات الرئيسية في عنوان URL لموقع الويب الخاص بك.

استخدم الكلمات الأساسية في عناوين صفحات الويب الخاصة بك

عندما تفتح مستعرض الإنترنت وتكتب كلمة بحث ، فإن النص الأزرق الذي تراه في كل نتيجة هو عنوان صفحة الويب. تظهر هذه العناوين في محركات البحث ، وعندما ينقر المستخدم عليها ، يتم نقله إلى صفحة الويب المقصودة.

من أساسيات التسويق الرقمي لزيادة ملاءمة موقعك على محركات البحث تضمين الكلمات الرئيسية في العنوان ، ولكي لا تقطع كلمات العنوان في نتائج البحث ، احتفظ بالعنوان في حدود 56 إلى 70 حرفًا.

أوصاف ميتا لصفحاتك

استخدم الكلمات الرئيسية في الأوصاف التعريفية … ما هي الأوصاف التعريفية؟ هذه هي أوصاف الأسطر التالية (سطرين إلى ثلاثة أسطر) التي تراها عندما تبحث عن شيء ما على Google.

إنه وصف موجز لمحتوى صفحة الويب ، يُسمح لك بحد أقصى 155 حرفًا لوصف صفحة الويب ، ويوصى باستخدام كلمة رئيسية واحدة على الأقل في أوصاف التعريف.

استخدم الكلمات الأساسية في محتوى صفحة الويب

تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية (الكلمات الرئيسية) لتحديد مدى ملاءمة صفحة الويب. استخدم كلماتك الرئيسية المهمة في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقع الويب الخاص بك ، ولكن احرص على عدم ازدحام الكلمات الرئيسية لدرجة أن تبدو مصطنعة.

أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مصدرًا للترويج وبيع المنتجات والخدمات ، وإذا كانت لديك رغبة في تعلم أساسيات التسويق الرقمي ، فإن البدء في تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد خطوة أولى مهمة.

وفقًا لـ Hubspot ، يرى 92 ٪ من أصحاب الأعمال والمسوقين أن وسائل التواصل الاجتماعي مهمة لأعمالهم ، ويفيد نصف جميع المعلنين على وسائل التواصل الاجتماعي أن الإعلانات ساعدتهم على زيادة مبيعاتهم.

من أهم مزايا الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook و Twitter و Instagram و Linkedin هي القدرة على الاختيار الدقيق للجمهور المستهدف للحملة التسويقية.

فيما يلي قائمة بأفضل مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها في حملاتك التسويقية

Facebook: إنه منصة رائعة للترويج للخدمات والمنتجات في مختلف دول العالم.

هذا دليل شامل عن التسويق عبر الفيسبوك:

التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين)

Instagram: إنها أفضل طريقة للتعبير بصريًا عن عملك. يقدم لك الموقع مجموعة من المرافق ، وينمو الموقع بشكل كبير كل شهر.

هذا دليل شامل لتسويق Instagram:

دليل التسويق في Instagram

تويتر: يتميز تويتر بكونه يصل الشركات مباشرة إلى الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات ، وبحسب تويتر فإن 93٪ من الأشخاص الذين يتابعون الشركات الصغيرة والمتوسطة يخططون للشراء منها ، بينما 69٪ اشتروا بالفعل أشياء من الشركات التي يتابعونها.

هذا دليل شامل للتسويق عبر تويتر:

Twitter Marketing (دليل شامل)

LinkedIn: يمكنك الاعتماد على LinkedIn لبناء علامتك التجارية وإنشاء شبكة واسعة من جهات الاتصال التجارية والتواصل مع المؤثرين في مجال عملك.

هذا دليل شامل للتسويق على LinkedIn:

كيفية التسويق عبر LinkedIn للأعمال (دليل شامل)

Pinterest: لدى Pinterest حوالي 100 مليون مستخدم نشط شهريًا. يستخدم الناس موقع Pinterest لاكتشاف أفكار جديدة. بصفتك مسوقًا رقميًا ، يمكنك استخدام المحتوى المرئي الذي تنشئه Pinboard وتشاركه على اللوحات لجذب انتباه جمهورك وتشجيعهم على تجربة منتجاتك المختلفة.

أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هل تعتقد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من الطراز القديم وشيء من الماضي؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فإليك الإحصائيات التي ستجعلك تغير رأيك:

82٪ من شركات B2B (من شركة إلى أعمال) و B2C (من الشركات إلى المستهلك) تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني.
مقابل كل دولار يتم إنفاقه على الإعلانات عبر البريد الإلكتروني ، يتم إنشاء 38 دولارًا أمريكيًا في المتوسط للشركة.
هناك إحصائية تقول أن 34٪ من الناس حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.
أول ما يفعله 66٪ من قادة الأعمال في الصباح هو التحقق من بريدهم الإلكتروني.
يستمتع 61٪ من المستهلكين بتلقي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية كل أسبوع.
لكل هذه الأسباب ، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر القنوات فعالية في التسويق الرقمي ، فكيف تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر فاعلية لحملتك التسويقية؟

يكمن السر وراء نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني في جعل رسائلك أكثر بروزًا ، لذلك من الضروري قبل بدء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني أن تكون على دراية جيدة بالعوامل النفسية لعملائك.

النقطة الثانية هي أنه لا يجب عليك إلقاء عدد كبير من الرسائل على عملائك ، لأن هذا سيضر بعلامتك التجارية. وفقًا لدراسة أجرتها HubSpot خلال عام 2016 ، لم يشترك 78٪ من الأشخاص في رسائل البريد الإلكتروني ، لأن العلامة التجارية كانت ترسل رسائل كثيرة جدًا.

أساسيات التسويق الرقمي الخاص بالتسويق عن طريق إعلانات الدفع مقابل النقر  PPC.

إعلان الدفع لكل نقرة هو شكل من أشكال الإعلان لجذب الزوار إلى موقع ويب باستخدام إعلانات البحث التي تدفع مقابلها فقط عندما ينقر شخص ما عليها.

لهذا السبب يطلق عليه إعلانات الدفع بالنقرة. تستخدم Google إعلانات الدفع بالنقرة بالإضافة إلى Facebook و YouTube والعديد من شركات الإعلان الأخرى أيضًا.

هناك مجموعة من الإحصائيات التي تؤكد أهمية إعلانات PPC ، حيث يقوم 64.6٪ من الأشخاص بالنقر فوق إعلانات Google عند البحث على Google لشراء شيء معين.

تعتمد 84٪ من الشركات التي تستخدم إعلانات الدفع لكل نقرة على Facebook بشكل أساسي ، بينما تعتمد 41٪ من الشركات على Google ، ويعتمد 18٪ منها على LinkedIn.

تحظى إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) بشعبية كبيرة بين المعلنين ، لأنها تستهدف نوعًا محددًا جدًا من العملاء المستهدفين الذين لديهم إمكانات عالية للتحويل إلى مشترين.

أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق بالفيديو

إن التسويق بالفيديو فعّال بشكل لا يمكن تصديقه، ويزيد احتمال حصول الفيديو على ترتيب مجاني للصفحات في جوجل بمقدار 50 مرة عن النص العادي.

و هناك دراسات تقول أن 50% من المستهلكين يشاهدون مقاطع فيديو عن المنتجات وقد ساعدتهم تلك المقاطع على اتخاذ القرارات.

وإليك بعض الإحصاءيات:

يبقى الأشخاص الذين يشاهدون الفيديو على الموقع لمدة دقيقتين ويزيد احتمالية شرائهم بنسبة 64%.

إن الصفحات التي تتضمن مقاطع فيديو لديها متوسط وقت أعلى بكثير في الموقع من تلك التي لا تحتوي فيديو.

يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل.

يتيح الفيديو تعزيز العلامة التجارية لشركتك مع بناء الثقة.

اساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق بالمحتوى

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها كل مسوق رقمي يرغب في النجاح في التسويق الرقمي:

1- التعامل مع أدوات التسويق الرقمي

الأدوات عنصر أساسي للنجاح في عالم التسويق الرقمي ، وتقريباً كل مهمة يتم إنجازها من خلال المسوق الرقمي تتطلب منه التعامل مع بعض الأدوات ، وتشمل هذه الأدوات:

WordPress (كأكثر أداة شعبية لإنشاء وإدارة المحتوى لمواقع الويب والمدونات).
أدوات تحسين محرك البحث (مثل أدوات اكتشاف الكلمات الرئيسية ، وتحليل الموقع وقياس الأداء ، واكتشاف الروابط الخلفية للمنافسين ، وما إلى ذلك).
أدوات لإنشاء وتحرير مقاطع الفيديو.
أدوات لإدارة الوسائط الاجتماعية ، واكتشاف المحتوى الشعبي للمنافسين.
أدوات لإنشاء الصفحات المقصودة.
للحصول على القائمة الكاملة ، ولمعرفة أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمات ، اقرأ المقال بالرابط أدناه:

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لجميع التخصصات

2- تعرف على كيفية عمل الإعلانات المدفوعة

يجب أن يكون لدى المسوق الرقمي معرفة جيدة بكيفية عمل الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي وشركات الإعلان الأخرى.

3- البائع الجيد هو المسوق الجيد

هل تشعر أن هذه المعلومات غريبة؟ بالطبع لا ، هذه المعلومات منطقية تمامًا … لقد أظهرت التجربة أن البائع الجيد هو أيضًا مسوق جيد.

ببساطة ، يعرف البائعون الجيدون كيفية التعامل مع الأشخاص وتحويلهم إلى فرص مبيعات ، لذلك لكي تكون مسوقًا رقميًا ناجحًا ، يجب أن تكون لديك معرفة بفن البيع ، أو ستضيع ميزانيتك التسويقية دون الوصول إلى هدف.

4- فهم كيفية عمل القنوات التسويقية

المسوق الناجح هو الذي يعرف كيفية التركيز على بعض القنوات التسويقية واستخدامها على النحو الأمثل ، مع فهم ديناميكيات هذه القناة جيدًا والاستفادة من إمكانياتها.

5- فكر بموضوعية

المسوق الناجح هو الشخص الذي يمكنه التفكير بموضوعية ، وفصل نفسه عن عمله ، ويمكنه التركيز على ما ينجح بالفعل ، وليس فقط ما كان يأمل أن ينجح.

6- امتلاك مزيج من القدرات التحليلية والإبداعية

يتطلب التسويق الرقمي تفكيرًا إبداعيًا وتحليليًا ، لذلك يبحث رواد الأعمال عن مسوق لديه كليهما وشغوف بهما. يقع المصممون الجدد في فخ التركيز على أحدهم بدلاً من الآخر.

ولكن لنجاح أي حملة تسويقية ، يجب أن يجتمع الفن والعلم معًا ، بحيث تكون الحملة التسويقية قابلة للقياس باستخدام التحليلات لتوجيه الاستراتيجيات المستقبلية.

7- وجود قاعدة علاقات جيدة

يُعد بناء العلاقات مكونًا ضخمًا للتسويق الرقمي ، ويمكن للشخصية الودودة تحقيق ذلك بسهولة ، لذا لكي تكون مسوقًا رقميًا ناجحًا ، فأنت بحاجة إلى العمل على بناء علاقات جيدة في مجال عملك والمجالات ذات الصلة.

8- الإيجاز

لا يهم مدى جودة المنتج ما لم تتمكن من إظهار قيمته لعملائك المحتملين في أقل من 140 حرفًا. يجب أن يكون المسوقون الرقميون فعالين بأقل عدد من الرسائل. تعلم فن الإيجاز.

9- القدرة على الاستماع

يجب أن يتمتع المسوق الرقمي بالقدرة على الاستماع إلى العملاء والمستهلكين المحتملين بطرق جديدة. من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التحليل ، يمكنك الاستماع إلى أفكار العملاء حول منتج أو مشكلة ذات صلة ، أو حول خدماتك الخاصة.

10- المرونة

إذا كانت لديك منهجية تسويق غير مرنة أو غير قابلة للتفاعل بشكل مناسب ، فستتخلف أنت وشركتك عن الركب.

11- مهارات التصميم الأساسية

القدرة على توصيل رسالة بشكل صحيح أمر مهم للغاية ، ومع ذلك ، يتطلب التسويق الرقمي أكثر من الكلمات ، ويدور جزء كبير من التسويق الرقمي حول المظهر المرئي ، ويجب أن يكون لدى أي مسوق رقمي معرفة أساسية بعالم التصميم.

بصفتك مسوقًا رقميًا مبتدئًا ، يجب أن تكون لديك المهارات اللازمة لدخول عالم التسويق الرقمي ، وهو مجال يشهد منافسة كبيرة وتطورًا مستمرًا كل يوم.

لذا دع سلاحك يكون العلم والمعرفة والتعلم المستمر أثناء تطوير مهاراتك الإبداعية المتنوعة ، واجعل هذه المقالة هي البداية لتعلم المزيد والمزيد عن التسويق الرقمي ، وتذكر أنه بمزيد من الجهد والصبر والاجتهاد ، يمكنك تحقيق النجاح ، حيث أن مجال التسويق الرقمي هو العلم والفن.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *