الربح من الانترنت, الربح من العمل الحر, المدونة

انشاء موقع الكتروني مجاني على جوجل

انشاء موقع الكتروني مجاني على جوجل

يميل العديد من رواد الأعمال والراغبين في الربح من الإنترنت إلى انشاء موقع الكتروني الخروج من عباءة البيع التقليدية من خلال المتاجر والمتاجر ، ويميلون إلى الاستثمار في انشاء موقع الكتروني لبيع منتجات متنوعة عبر الويب.

انشاء موقع الكتروني لبيع المنتجات يمثل حلاً رقميًا سريعًا لتنمية المشاريع وزيادة مبيعات المنتجات وإثبات وجودها على الساحة التجارية ، ويساعدها على مواكبة التطورات التكنولوجية التي تؤثر على الأسواق وسلوك المستهلك.

كما أنه يترك انطباعًا احترافيًا لدى العملاء والعملاء ويجذبهم للشراء من علامتك التجارية ، ويساهم في الوقوف بميزة تنافسية عالية وسط المنافسين في الأسواق.

لذلك سنناقش في هذه المقالة مسألة انشاء موقع الكتروني على شبكة الإنترنت لبيع المنتجات بالتفصيل ومن ثلاثة جوانب ؛ قبل وأثناء وبعد البناء.

هذا بالإضافة إلى بعض النصائح والعوامل المهمة التي يجب مراعاتها لضمان نجاح موقعك في بيع المنتجات ، ولكن أولاً وقبل أن نناقش كيفية انشاء موقع الكتروني ، سنذكر أهميته للمشاريع التجارية ، حتى يكون لديك دافع قوي لبدء مشروعك الإلكتروني.

إنشاء موقع لبيع المنتجات

الموقع المخصص لبيع المنتجات عبر الإنترنت هو صفحة تمهيدية للمشاريع والشركات على الإنترنت تتضمن معلومات وصور وبيانات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها والتي يتم من خلالها إتمام بيع المنتجات.

أهميتها هي:

يساعد انشاء موقع الكتروني في عرض المنتجات والسلع بشكل جذاب ويشرح كافة ميزاتها وتفاصيلها والخصم المتاح على سعرها ، بالإضافة إلى إمكانية كتابة بعض المحتويات الجذابة ودعوة لاتخاذ القرار الذي يدفع الجمهور للشراء.

يمكن تخصيص مكان لترك التعليقات والاقتراحات والآراء حول الخدمة وجودة المنتجات المقدمة ، ومن ثم إجراء التطورات والتحسينات على المشروع بما يتماشى مع مقترحات العملاء.

توفير تجربة مستخدم أفضل تتوافق مع التطورات التكنولوجية والحديثة التي يمر بها المستخدمون.

سهولة التحكم عن بعد وإدارة المبيعات والمنتجات والمخزون والتواصل السريع مع العملاء.

سهولة الحصول على الأرباح والإيرادات من خلال ربط حسابك المصرفي ببوابات الدفع الإلكترونية التي تسهل التحويل المباشر للأموال إلى حسابك ، وتسهل عملية الدفع للعملاء.

  1. انخفاض تكاليف إنشاء الموقع الإلكتروني لبيع المنتجات مقارنة بإنشاء مقر فعلي لعملك على أرض الواقع ، بالإضافة إلى سهولة استهداف العملاء خارج حدود بلدك.
  2. سهولة قياس الأداء المصروف في تحقيق الأهداف مما يساهم في تحسين وتطوير الخطط الإستراتيجية أو تعديلها.
  3. أتاح شراء المنتجات وبيعها وتصفحها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون توقف ، حتى في أيام العطلات والعطلات الرسمية.

فيما يلي سنغطي أهم الأشياء التي يجب تحديدها قبل إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك.

أولاً ما قبل إنشاء الموقع

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء في إنشاء موقع لبيع المنتجات على الإنترنت ومن أهمها:

1. تحديد نوعية المنتجات التي سيتم بيعها

يعد تحديد جودة المنتجات أمرًا مهمًا للغاية ، حيث يساعدك على إنشاء الأسس والقواعد التي يجب اتباعها. في البداية ، يجب تحديد ما إذا كانت المنتجات ستباع بالتجزئة أو بالجملة. هل ستشتري المنتجات أو تصنعها يدويًا والعديد من الخيارات الأخرى التي يتعين تسويتها.

وكذلك تحديد تصنيف المنتجات سواء كانت من منتجات الملابس أو العطور أو الإلكترونيات ونحو ذلك.

2. تحليل المنافسين

قبل اتخاذ خطوة إنشاء الموقع الإلكتروني لبيع المنتجات ، يفضل مراجعة مواقع المنافسين الذين يقدمون نفس فكرة موقعك ، ودراسة مواقعهم ، وطرق التعامل مع العملاء ، وطرق التسويق التي يتبعونها ، وطرق عرض المنتجات وتقسيم الموقع … إلخ.

كل هذه الأشياء تعطيك صورة كاملة لما تحتاجه لموقعك أثناء التصميم ، والميزات التي يجب أن تتأكد من إتاحتها لجمهورك.

3. تحديد الفئة المستهدفة

المقصود بالجمهور المستهدف هو الجمهور الذي من المحتمل أن يهتم بما تقدمه على موقعك ، لذلك يجب عليك تحديد التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات التي تعمل من أجل الحصول على المنتجات.

تحديد الجمهور المستهدف بدقة ووعي يساهم بقوة في سهولة استهداف هذا الجمهور بأساليب التسويق المناسبة ، وتقديم خدمة تناسب توقعاته واحتياجاته.

4. تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية

من أهم خطوات إنشاء موقعك الإلكتروني المتخصص في بيع المنتجات هو تصميم الهوية المرئية لعلامتك التجارية.

الغرض منه تصميم الشعار واختيار الألوان والخطوط المستخدمة في أي تصميم مشروع سواء لموقع الويب أو مواقع التواصل الاجتماعي حيث يساعد على تمييز موقعك عن أي موقع آخر وترسيخ علامتك التجارية في أذهان العملاء.

من أفضل الممارسات عند تصميم الهوية المرئية الاستعانة بمصمم محترف قادر على استخدام الأدوات والبرامج المستخدمة في إنتاج التصاميم المختلفة ، والقادر على دمج عناصر الهوية مع بعضها البعض لإنتاج أجمل شكل للهوية.

5. تحديد خيارات الشحن

تحديد خيارات الشحن من النقاط الضرورية التي تحدد نجاح أو فشل مشروعك الإلكتروني ، لأن شركات الشحن هي واجهتك في التعامل مع العملاء.

يجب أن تكون حريصًا جدًا على اختيار شركات الشحن ذات السمعة الطيبة ، والتي لها ذوق رفيع في التعامل مع العملاء ، وتوفر خيارات تغليف مناسبة لمنتجاتك التي تقدمها.

والتأكد من أن لديهم إمكانيات ممتازة تساعدك على تقديم تجربة تسوق ممتازة لعملائك ، مثل حزم الشحن بأسعار تناسب قدرات العملاء ، والقدرة على الاندماج مع موقع الويب الخاص بك.

6. تحديد طريقة إنشاء موقع بيع المنتجات

هناك طرق مختلفة لإنشاء مواقع إلكترونية لبيع المنتجات وهي:

أ) استخدام منصة التجارة الإلكترونية مثل Shopify
انتشرت في الفترة الأخيرة تلك المنصات التي تساعد أصحاب المشاريع في إنشاء الموقع الإلكتروني بأسرع وقت ممكن ، دون الحاجة إلى الخبرة الفنية في الأكواد والبرمجة.

يوفر العديد من الخيارات والمزايا والإمكانيات التي تسهل البدء السريع لبيع المنتجات عبر الإنترنت ، والتي تكون ميسورة التكلفة لميزانيات المبتدئين ، مثل:

الاستضافة والمجال لموقعك على خوادمه.
الدعم الفني المستمر.
التكامل مع منصات الشحن التي تقدم خيارات مختلفة للشحن الجوي والبري والبحري.
التكامل مع بوابات الدفع الالكتروني.
المئات من قوالب تصميم الواجهة الجاهزة للاختيار من بينها لاستخدامها على موقعك.
سهولة التحكم والإدارة وإضافة الصور ومحتوى المنتجات.
نظام قوي لإدارة المخزون والتتبع.
نظام لإدارة العروض والخصومات وعروض التقسيط.
امكانية استخراج تقارير عن نتائج الاداء.
هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاعتماد عليها ، لكن أهمها وأشهرها ، وهو ما نوصي به في Gainers ، هو منصة Shopify الرائعة.

إليك الرابط للاشتراك في منصة Shopify بأرخص الأسعار.

ب) إنشاء متجر على الإنترنت من خلال نظام إدارة المحتوى
CMS عبارة عن منصات مفتوحة المصدر تسمح إنشاء الموقع الإلكتروني ذات ميزات وميزات متكاملة توفر عملية عرض المنتجات وبيعها إلكترونيًا.

من أشهر الخيارات هنا منصة WordPress مع إضافة WooCommerce ، والتي تعتبر من أشهر وأهم الخيارات لإنشاء موقع لبيع المنتجات ، وهناك الملايين من المتاجر عبر الإنترنت التي تم إنشاؤها من خلال هذا الخيار.

كما أنه يجعل من السهل تكوين الموقع المصمم من خلاله لمحركات البحث باستخدام مكونات إضافية مثل YOAST & RANK MATH.

كما تحتوي على:

يمكن تحديث الموقع باستمرار.
سهولة التكامل مع شركات الشحن وبوابات الدفع عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.
من السهل الحماية من القرصنة باستخدام شهادة SSL.

الاستعانة بأحد شركات إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية

هناك العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع يلجأون إلى الشركات المتخصصة لإنشاء مواقعهم الإلكترونية ومتاجرهم الإلكترونية ، لأن الشركات توفر لهم العديد من المزايا ، مثل:

لديه فريق متكامل من المبرمجين والمصممين والمسوقين وكتاب المحتوى ، الذين يدرسون فكرة موقعك في دراسة متكاملة ، ويقترحون أفضل الأفكار والتصورات التي تساعد في نجاح وتميز موقع الويب الخاص بك.
سيتم تنفيذ جميع الخطوات السابقة من تحليل المنافسين وتحديد المجموعة المستهدفة وتصميم الهوية التجارية وتصميم واجهات UX و UI وصفحات مواقع الويب من قبل فريق مؤهل ومدرب على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة.
اختيار أفضل لغات البرمجة المناسبة لفكرة الموقع.
خدمة الدعم الفني بعد الانتهاء من التصميم.
كتابة محتوى صفحات الموقع والشروط والأحكام وسياسات الشراء والاستبدال والشحن حتى يكون العملاء على دراية بجميع سياسات استخدام الموقع.
كما نقدم استضافة عالية الجودة وسريعة بمساحات تخزين تتناسب مع حجم موقعك ومنتجاتك.
في النهاية ، يختلف اختيار طريقة البناء من مشروع لآخر ، وبحسب خبرة وقدرات كل مستثمر وصاحب مشروع. كل ما عليك فعله هو اختيار الطريقة التي تناسب قدراتك والبدء على الفور.

أثناء إنشاء موقع لبيع المنتجات

حانت الخطوة الأساسية في إنشاء موقع ، ودعني أخبرك أنه بعد الإعدادات السابقة ستصبح هذه الخطوة سهلة وسريعة ، وهذه الخطوة تمر بعدة نقاط وهي:

شراء دومين وحجز استضافة للموقع
اسم المجال هو اسم وعنوان موقع الويب الخاص بك الذي يراه المستخدمون على متصفح الإنترنت الخاص بهم ، مثل newwebsite.com.

الاستضافة هي: مساحة التخزين الخاصة بها لصفحات وبيانات موقع الويب على خادم ويب مستأجر لجعل موقعك متاحًا للجمهور على الويب.

ملاحظة: تحدد طريقة إنشاء موقعك طريقة حجز اسم المجال والاستضافة. على سبيل المثال ، في حالة استخدام منصة مثل Shopify ، فإليك النظام الأساسي الذي سيوفر لك خدمة الاستضافة ، ويمكنك أيضًا حجز اسم المجال من خلاله.

سواء في حالة اختيار WordPress ، أو إنشاء موقعك من خلال شركة برمجة ، هنا عليك شراء الاستضافة بنفسك وتحت مسؤوليتك الخاصة. هناك الكثير من شركات الاستضافة الرائعة ، ولكن إذا كنت ترغب في التصفية من خلالنا ، فنحن نوصي باستضافة Bluehost.
shira’ dumin wahajz

تصميم الموقع أو اختيار القالب

تختلف هذه الخطوة وفقًا لطريقة إنشاء موقع ويب لبيع منتجاتك. إذا اخترت استخدام منصات التجارة الإلكترونية أو WordPress ، فستحصل على قوالب تصميم جاهزة للاستخدام لواجهة الموقع وصفحاته التي تناسب جميع أفكار مواقع الويب ، ويمكن تعديلها وفقًا لألوان هوية عملك.

على العكس من ذلك ، إذا اخترت استخدام شركة برمجة وتطوير مواقع الويب ، فسيتم الاعتماد على مصمم UX & UI لتصميم الواجهة والصفحات بطريقة احترافية متوافقة مع شخصية جمهورك المستهدف ، وتناسب هوية عملك وتتناسب مع أفكارك وتصوراتك حول موقعك.

3. برمجة الموقع

هذه الخطوة متاحة فقط إذا اخترت استخدام شركات البرمجة. بعد خطوة تصميم الواجهة يتم استخدام لغات البرمجة المناسبة لفكرة الموقع وكتابة الرموز والرموز.

بينما في حالة اختيار منصات التجارة الإلكترونية أو منصات إدارة المحتوى مثل WordPress أو Wix ، يصبح الأمر أسهل بكثير ، فلن تحتاج إلى هذه الخطوة ، لأنها توفر لك متاجر مبرمجة جاهزة للاستخدام مباشرة.

في كلتا الحالتين يتم ربط الموقع بشركات الشحن المتاحة وبوابات الدفع والتقسيط ومنصات التواصل الاجتماعي وتثبيت شهادة SSL لحماية المتجر الإلكتروني وكذلك تثبيت أهم الإضافات التي تحتاج لربطها بموقعك.

4. إضافة المنتجات

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يكون الموقع جاهزا تقريبا للاستخدام ولكن يجب اضافة منتجات ومعلومات مفصلة عنها وصور عالية الجودة لكل منتج.

من أفضل الممارسات عند إضافة المنتجات إضافة صور عالية الجودة للمنتجات ، إلى جانب كتابة وصف تفصيلي يحتوي على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الجمهور للبحث عن المنتجات.

ليس ذلك فحسب ، بل يتم وضع المنتجات في تصنيف وترتيب جيد ومتسق ، بحيث يسهل على العملاء البحث عن المنتجات التي يفضلونها.

5. اختبار جاهزية الموقع

قبل إطلاق موقعك للاستخدام العام ، هناك أهم وآخر خطوة يجب عليك اتخاذها وهي اختبار جاهزية الموقع للتأكد من أنه جاهز للاستخدام ومتوافق مع محركات البحث.

من بين الاختبارات التي يجب القيام بها:

اختبار سرعة الموقع وسهولة التصفح.
تم اختبار التوافق مع جميع الشاشات.
تتبع عملية التسوق والشراء وتأكد من أن جميع الخطوات واضحة للعملاء.
فيما يلي مجموعة من العوامل التي ستساعدك كثيرًا في نجاح موقع الويب الخاص بك:

توفير الموردين وشركات الشحن التي توفر العديد من الخيارات التي تناسب عملك الإلكتروني.
الموقع سريع وسهل التصفح بطريقة تسمح للمستخدمين بإتمام عملية الشراء بسهولة دون ملل وإحباط وأوقات انتظار طويلة لتحميل الصفحات.
إنه متوافق مع جميع الشاشات التي يستخدمها العملاء لتصفح موقع الويب الخاص بك من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.
توفير مربع بحث داخل المتجر يسهل عملية البحث عن المنتجات.
استخدم استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة للترويج لموقعك على الويب.
تقديم عروض وخصومات حصرية تشجع العملاء على الشراء أكثر من مرة.

ما بعد إنشاء موقع لبيع المنتجات (التسويق وتحقيق المبيعات)

بالطبع تحتاج إلى إعلام الجمهور والعملاء بأن موقعك جاهز للتسوق والاستخدام ، حتى تتمكن من الترويج لموقعك ومنتجاتك والبدء في أنشطتك.

أنت الآن بحاجة إلى استخدام استراتيجيات تسويق إلكترونية مختلفة تساعدك على البدء بقوة وتحقيق أهدافك في المبيعات والتسويق:

هناك استراتيجيات مختلفة عبر الإنترنت يمكنك استخدامها في عملية التسويق ، مثل:

  1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تستخدم شريحة كبيرة من المتسوقين عبر الإنترنت العديد من منصات الوسائط الاجتماعية ، لذا فإن وجود صفحات على موقعك يعد فرصة رائعة لتسهيل الوصول إليها.
  2. تحسين محرك البحث SEO: إن تجهيز موقعك للظهور في نتائج البحث الأولى للمستخدمين يمنحك فرصة مجانية ورائعة لجذب العملاء المهتمين بمنتجات موقعك.

يعتمد النجاح في هذا الأمر على اختيارك للكلمات الرئيسية الصحيحة التي يبحث عنها الجمهور عن المنتجات من خلال محركات البحث ، ثم تقوم بتضمينها في محتوى موقعك والنص البديل للصور ، بالإضافة إلى بعض النقاط الفنية المهمة المتوفرة على موقعك ، مثل الاهتمام بسرعتها وأدائها وتوافقها مع جميع الأجهزة.

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني: إنها فكرة ممتازة لإعادة استهداف العملاء والحفاظ على ولائهم من خلال استخدام رسائل الشكر ورسائل الخروج ورسائل العروض الترويجية وتذكيرات عربة التسوق المهجورة والمزيد.
  2. التسويق عبر المؤثرين: وهو من أحدث الأساليب المستخدمة في التسويق ، والجهات المؤثرة هنا فئة من موفري المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولديهم عدد كبير من المتابعين المهتمين بالمحتوى الذي يقدمونه.

لجأ العديد من أصحاب المشاريع والمتاجر الإلكترونية في الفترة الأخيرة إلى استخدام المؤثرين لجذب متابعي وجماهير هؤلاء المؤثرين إلى صفوف عملائهم ، فلا تتردد في الترويج لموقعك باستخدام المشاهير.

نصائح هامة تساعدك في زيادة مبيعات موقعك

استخدام الأدوات التي تساعدك على إدارة ولاء عملائك وتحسين تجربتهم ، مثل برامج المكافآت والنقاط ، والتي تحفز العملاء على الشراء عدة مرات من منتجاتك ، مما يساهم في زيادة الإيرادات والنمو.

التكامل مع برامج التقسيط سواء مع البنوك أو شركات التقسيط الكبرى … مما يعطي موقعك ميزة تنافسية قوية تشجع العملاء على شراء المنتجات بكميات كبيرة ، والاشتراك في برامج التقسيط الخاصة بك.

الاعتماد على برامج الدردشة الحية والاستجابة التلقائية مع إجابات لجميع الأسئلة التي يطرحها العملاء من أجل الحصول على استجابة سريعة لهم مما يساعد على تحسين تجربة التسوق الخاصة بهم على موقعك.

إضافة أيقونات الوسائط الاجتماعية حتى يتمكن عملاؤك من متابعتك على المنصات التي أنت عليها.

القيام بحملات تسويقية لاستهداف عربات التسوق المتروكة بهدف تحفيز المبيعات وإعادة استهداف العملاء مرة أخرى.

استخدام البرامج والتطبيقات التي تذكّر العملاء بسلالهم ومنتجاتهم المتروكة على الموقع من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.

استخدام التسويق عبر واتساب للتواصل المباشر مع العملاء والتعرف على مشاكلهم وآرائهم وتعليقاتهم مما يساعدك على تحسين تجربتهم وزيادة كفاءة الخدمة المقدمة.

توظيف حملات التواصل الاجتماعي الممولة للترويج لموقعك ومنتجاتك.

الاعتماد على أكثر من مورد قوي بحيث يمكنك تقديم عروض وخصومات حصرية لعملائك.

تصوير المنتجات بشكل احترافي وجذاب ، مع توضيح تفاصيل ومميزات جميع جوانب المنتجات المعروضة.

قم بتطوير قسم للأسئلة الشائعة التي يتوقع أن يطرحها عملاؤك أثناء التسوق على موقعك ، مما يساعدك على توفير تجربة تسوق سهلة لعملائك.

متابعة آراء وملاحظات العملاء والعمل على تحسين الموقع حسب توقعات العملاء.

كتابة صفحات توضح كافة السياسات التي يتبعها الموقع مثل سياسات الاستخدام والخصوصية والاسترداد والاسترجاع مع كتابة التعليمات التي توضح ضرورة قراءة هذه السياسات حتى يصبح العملاء على دراية كاملة بنظام العمل داخل موقعك.

الأسئلة الشائعة حول إنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات

  1. كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لبيع المنتجات؟

اختيار المجال والاستضافة.
تصميم واجهة.
برمجة المواقع.
أضف المنتجات.
اختبار جاهزية الموقع.

  1. ما هي أهمية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لبيع المنتجات؟

البيع لشريحة كبيرة من العملاء على الإنترنت ، وسهولة التواصل معهم.
سهولة البيع والشراء والسيطرة عليها.
تعتبر ميزة تنافسية قوية للمشاريع.
سهولة التسويق ومتابعة نتائج الأداء وبلوغ الأهداف.

  1. ما هي أنسب طرق التسويق الإلكتروني للترويج للموقع؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO.
استخدام المؤثرين.
التسويق عبر البريد الإلكتروني.
خاتمة

وهنا وصلت إلى نهاية موضوعنا ، وقد أوضحت وشرحت بالتفصيل كيفية إنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات ، وأهم الخطوات التي تمر بها قبل وأثناء وبعد الإنشاء ، كما ذكرت أهم العوامل والنصائح التي تساعدك في نجاح موقعك وتسهم في تحقيق نسبة عالية من المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *