الربح من الانترنت, الربح من اليوتيوب, المدونة

تحقيق الربح من اليوتيوب

الربح من اليوتيوب شروط الربح من اليوتيوب كيفية الربح من اليوتيوب تفعيل الربح من اليوتيوب

تحقيق الربح من اليوتيوب

نصائح تحقيق الربح من اليوتيوب هي موضوع يهم أي صانع محتوى على هذه المنصة بغض النظر عن حجم أرباحه وعدد متابعيه. بشكل عام ، يبحث منشئو المحتوى باستمرار عن طرق ونصائح جديدة لزيادة أرباحهم من YouTube.

لنكن صريحين ، عملية إنشاء المحتوى ليست عملية بسيطة من حيث الجهد أو حتى التكلفة ، ويعتمد بعض صانعي المحتوى على تحقيق الربح من اليوتيوب كمصدر رئيسي للدخل ، وبالتالي من الذكاء العمل على زيادتها بطريقة ما يغطي تكاليف الإنتاج ويوفر هامش ربح جيد.

في هذا المقال ، نقدم لك نصائح حول تحقيق الربح من اليوتيوب التي يتبعها خبراء هذه المنصة من أجل زيادة أرباحهم وتنويع مصادر دخلهم.

احرص على زيادة المتابعين والمشتركين

شيء بديهي يعرفه جميع منشئي المحتوى على YouTube ؛ زيادة المتابعين والمشتركين في القناة تعني زيادة المشاهدات ، وزيارة المشاهدات تعني بدورها تحقيق الربح من اليوتيوب.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زيادة متابعيك على اليوتيوب من أهمها:

روّج لقناتك على منصات التواصل الاجتماعي


تعد الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Instagram أدوات ممتازة للنشر ، إذا كنت تستخدم هذه الأدوات بذكاء ، فستتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف بسهولة (الجمهور المهتم بالمحتوى الذي تقدمه).

أصبح النشر على Facebook أسهل من خلال إنشاء صفحة خاصة لقناتك عليها. يمكنك من خلال الصفحة التواصل مع متابعيك الموجودين على فيسبوك وجذب متابعين جدد بالطرق المعتادة أو من خلال الإعلانات الممولة.

يمكنك أيضًا إنشاء مجموعة خاصة على Facebook ، تابعة لصفحتك ، لإنشاء مجتمع خاص تجمع فيه متابعيك في مكان واحد. ستكون المجموعة مفيدة في تبادل الآراء بينك وبين الأعضاء أو حتى لمساعدتهم والرد على استفساراتهم.

وجود المجموعة مهم لبعض أنواع القنوات كقناة عن السفر والسياحة لكنها بالطبع قد لا تكون مناسبة لجميع المجالات.

من المهم أيضًا التواجد على العديد من منصات التواصل الاجتماعي. لا يمكن للجميع التواجد على جميع هذه المنصات ، لكننا نوصي على الأقل بالتواجد على الأنظمة الأساسية التالية بالإضافة إلى Facebook:

انستغرام.
تويتر.
لينكد إن (مفيد لأغراض التواصل مع الشركات الكبيرة ، وسنشرح ذلك بالتفصيل لاحقًا).
Instagram مفيد لعرض مقتطفات من المحتوى المتعلق ببعض المجالات مثل التصوير الفوتوغرافي والسفر والتكنولوجيا. يمكن الاعتماد على Twitter كوسيلة للتعرف على الموضوعات التي تهم جمهورك أكثر من غيرها.

هل تجد صعوبة في إنشاء محتوى ناجح على Instagram؟ لا تقلق ، لدينا مقال مخصص لمساعدتك في إنشاء محتوى فريد عليه. أيضًا ، لمزيد من المعلومات حول استخدام Twitter لتحديد الاتجاهات والموضوعات الشائعة ، راجع مقالتنا حول هذا الموضوع.

نقصد بكلمة ترويج هنا أن تكون حاضرًا بشكل عام على منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها لتنبيه متابعيك إلى نشاط قناتك. قد تحتاج إلى الإعلان على هذه المنصات من وقت لآخر ، ولكن هذه ليست الطريقة الرئيسية للتواجد على هذه المنصات.

تفعيل جرس الإخطار


جرس التنبيه هو أداة يوفرها YouTube لتنبيه متابعيك عند إضافة مقطع فيديو جديد إلى قناتك. على الرغم من أن جرس الإشعارات لن يساعد بشكل مباشر في زيادة المتابعين ، إلا أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ عليهم.

بخلاف تنبيه متابعيك على النظام الأساسي نفسه ، يرسل جرس الإشعار أيضًا رسالة إلى متابعيك على بريدهم الإلكتروني. تتمثل وظيفة هذه الرسالة في تنبيه متابعيك بالمحتوى الجديد الذي أضفته عندما لا يكونون على YouTube.

بدون تفعيل جرس الإشعارات ، قد لا يكون متابعيك على دراية بالمحتوى الجديد الذي تقدمه ، والذي يؤثر على نسبة المشاهدة. تأكد من تذكير متابعيك بتنشيط جرس الإشعارات حتى يكونوا على دراية بأي محتوى جديد تقدمه.

إنشاء محتوى بناءً على الموضوعات التي تهم متابعيك


يهتم جمهورك بموضوعات معينة من وقت لآخر. قد تكون بعض هذه الموضوعات قد تمت مناقشتها أو تقديمها في مقاطع فيديو سابقة ، وهذا جيد ، ويمكنك دائمًا إنشاء فيديو جديد حول هذا الموضوع ، بغض النظر عن مجال قناتك أو الموضوع الذي تهتم به.

يختار أي صانع محتوى على YouTube مجالًا ليكون محور مقاطع الفيديو التي ينشئها على هذا النظام الأساسي. قد تكون معظم مقاطع الفيديو الخاصة به عبارة عن مراجعات للأجهزة الإلكترونية أو تشرح كيفية التعامل مع نظام تشغيل معين ، وما إلى ذلك.

بين الحين والآخر ، هناك اتجاه يبحث عنه معظم المتابعين المهتمين بمحتوى معين. بالنسبة للمثال السابق ، في الصيف ، يبحث المهتمون بمجال التكنولوجيا ومجال أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها عن طرق وأجزاء تساعدهم على توفير تهوية جيدة لأجهزتهم.

في هذه الفترة ، يميل معظم صانعي المحتوى التقنيين إلى إنشاء مقاطع فيديو تتعلق بمجال تبريد وتهوية أجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك. بالطبع الاتجاه ويسمى الاتجاه (الاسم الشائع) قد يكون موسميًا كما في المثال السابق ، أو قد يتعلق بإصدار منتجات معينة.

أخيرًا ، قد يتعلق الاتجاه بمشكلة لفتت انتباه الجميع. على سبيل المثال ، يناقش معظم المحللين الماليين وصناع المحتوى الاقتصادي حاليًا أسباب انخفاض أسعار العملات الرقمية وتأثيرها على الاقتصاد الرقمي.

أنشئ محتوى بناءً على أفكار واقتراحات متابعيك


تلبية رغبات جمهورك ومتابعيك هو العامل الأهم الذي يساعدك على زيادتهم وجذب جمهور جديد. إن مطالبة متابعيك بمراجعة منتج أو فكرة معينة ، بحيث تقوم بإنشاء مقطع فيديو عنها هو أحد أكثر الإجراءات التي تزيد من ولائهم لك.

أيضًا ، سيؤدي تلبية اقتراحات الجمهور إلى جذب جمهور جديد بالاقتراحات والأفكار التي يرغبون في مناقشتها. الجمهور الجديد لاحظ تفاعلك مع متابعيك وتلبية طلباتهم ويريد أن يكون أحدهم لنفس السبب.

بالطبع ، يجب أن يتم تلبية اقتراحات المتابعين بحذر ولا يجب أن يتم دون تفكير أو تخطيط. هناك أفكار واقتراحات متوافقة مع إمكانيات قناتك ونطاقها وتستحق المحتوى الذي يتم إعداده عنها ، بينما قد لا يستحق البعض الآخر نفس القدر من الاهتمام.

في هذا الصدد ، يمكنك أيضًا إجراء استطلاع على صفحة قناتك على Facebook للاختيار من بين مجموعة من الأفكار للفيديو التالي الذي تنوي نشره على قناتك.

انتبه إلى جودة القناة ومقاطع الفيديو والمشكلات الفنية
أ) جودة مقاطع الفيديو على قناتك على YouTube
تعد جودة الفيديو من أهم العوامل في ترتيب مقاطع الفيديو في نتائج البحث.

إذا كان الفيديو الخاص بك يتمتع بمستوى جيد من الكفاءة في الصورة والصوت ، فسيكون له النصيب الأكبر من الظهور في نتائج البحث ، مقارنة بمقاطع الفيديو المماثلة الأقل كفاءة. وهذا بالطبع سينعكس في عدد المشاهدات وبالتالي في الأرباح.

ب) الكلمات الرئيسية ووصف فيديو يوتيوب


العامل الرئيسي لرفع الفيديو إلى محركات البحث واحتلال المراتب الأولى هو تحسين محركات البحث SEO ، ويتركز تحسين محركات البحث الداخلي في YouTube في العنوان والكلمات الرئيسية والوصف.

إذا تم اختيار الكلمات الرئيسية بعناية ودقة ، وكانت مرتبطة بالمحتوى الموجود في الفيديو ، ولها معدل بحث جيد ، فستضمن فرصة أفضل للوصول إلى المراتب الأولى على YouTube.

كما أن الوصف الداخلي للفيديو مهم جدًا جدًا. يجب أن يتم التركيز على وصف محتوى الفيديو بعناية شديدة من أجل اكتساب القوة في تحسين محركات البحث الداخلية على YouTube.

ج) وصف وصورة قناتك على YouTube


من أهم الأشياء التي تميز أي قناة يوتيوب عن غيرها هي صورتها ووصفها ، لأنه إذا شاهد الزائر القناة وصارت الصورة تلفت انتباهه ، فسيحتفظ بها في ذاكرته ، وسيقوم بزيارتها مرة أخرى بعد الاشتراك في بالطبع.

كما أن وصف القناة يمكّنها من الظهور في المراتب الأولى لمحرك بحث YouTube ، كما يمنح المستخدم فكرة واضحة وصورة واضحة عن ماهية القناة وهدفها ومجال تخصصها.

د) صورة كل مقطع فيديو في قناتك وعنوانه هما أهم النقاط على الإطلاق


إذا رأيت صورة لافتة للنظر مع عنوان فيديو يجذب الانتباه ، فإن الفضول سيجعلك بالتأكيد تفتح الفيديو لترى ما بداخله. هذا هو المطلوب.

لذلك عليك أن تختار صورة غلاف الفيديو (الصورة المصغرة) بعناية شديدة ، ويجب أن تكون جذابة للغاية. أيضًا ، يجب أن يكون عنوان الفيديو ملفتًا للنظر ، لكن يجب أن يكون حقيقيًا وغير مخادع.

سيؤدي هذا إلى تحقيق هذه المعادلة بنجاح ؛ اسم مميز وصورة مميزة = فضول الزائر ودخوله الفيديو وجلب المشاهدات والأرباح.

حاول إنشاء مقاطع فيديو أطول من 15 دقيقة


نعم ، هذا النوع من الفيديوهات هو الأهم على الإطلاق ، لأنه يمكنك من وضع أكثر من إعلان على الفيديو ، وبالتالي تحقيق الربح من اليوتيوب.

كلما زاد عدد دقائق الفيديو ، زاد عدد الإعلانات التي نضعها. هذه النقطة غائبة عن كثير من العاملين على اليوتيوب ، حيث يضعون مقاطع فيديو لا تتجاوز دقيقتين وينتظرون الربح الكبير.

تعتبر هذه النقطة من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها ، عند اختيار مقاطع الفيديو التي سيتم وضعها على القناة.

لكن ما أود أن أشير إليه هنا ؛ لا تقم بإسهاب أو إطالة مصطنعة في طريقك للحصول على مقاطع فيديو طويلة.

ملاحظة وتحديث حول هذه النقطة: بعد ظهور TikTok ، ثم YouTube Short و Facebook Reels ، يحب العديد من مستخدمي الإنترنت مقاطع الفيديو القصيرة والقصيرة ، لذلك يمكنك دائمًا إنشاء نسخ قصيرة من مقاطع الفيديو الطويلة الخاصة بك.

في هذه الحالة ستستفيدون منا بطريقتين:

يمكنك ملاحظة أن الفيديو الذي يحتوي على شرح مفصل موجود على قناتك على YouTube ، وبالتالي جذب المزيد من المشاهدات للفيديو الطويل.
يمكنك كسب المال من مقاطع الفيديو القصيرة بشكل مستقل.

تواصل مع الشركات للترويج لمنتجاتها


أهم نصائح الربح من اليوتيوب هي التنويع المستمر لمصادره ، والترويج للمنتجات هو أهم هذه المصادر. هناك عدد كبير من صانعي المحتوى يروجون للعديد من المنتجات ، وبعضها لا علاقة له بمجال محتوى قنواتهم على YouTube.

يمكن الترويج لمنتجات الشركات من خلال سعيكم للتواصل مع هذه الشركات وتقديم عرض ترويجي مناسب لهم. هناك شركات تبحث عن مروجين ومؤثرين في مجال إنشاء محتوى متعلق بمنتجاتهم للترويج لهم والتواصل معهم.

ومع ذلك ، نظرًا للعدد الكبير من صانعي المحتوى ، لا تبحث جميع الشركات عن مروجين ، بل توفر طرقًا للانضمام إلى البرامج للترويج لمنتجاتها. قد تختلف الطرق من التسجيل في برنامج خاص أو ملء نموذج أو التواصل من خلال منصة وسائط اجتماعية.

Linkedin هي أهم منصة وسائط اجتماعية يجب أن تكون عليها عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع الشركات الكبرى. إن وجودك على هذه المنصة سيسهل عليك التواصل مع الشركات العالمية لتسويق منتجاتها.

بالطبع ، كلما كان المنتج الذي تروج له وتدفع للمشاهدين أفضل مقابل شرائه مرتبط بمجال قناتك ، لكن هذه الطريقة مربحة أيضًا.

في بعض الأحيان تتواصل مع شركات معينة للترويج لمنتجاتها مقابل مبلغ معين من المال أو نسبة مئوية من المبيعات التي تتم من خلالك.

لكل من طريقتي الربح مزايا وعيوب فيما يتعلق بالجهد المطلوب للتنفيذ أو مقدار الربح المحقق منها.

عندما تحصل على مبلغ معين مقابل الترقية ، فلن تهتم بتتبع المشتريات التي تمت من خلالك. ومع ذلك ، قد يؤدي ترويجك لهذه المنتجات إلى مبيعات كبيرة لا تتناسب مع المبلغ الذي حصلت عليه.

الحصول على نسبة من المبيعات يعني الحصول على مقابل متوازن مع مجهودك في عملية الترويج لها ، ولكن هذه الطريقة تتطلب المزيد من الجهد لتحقيق ربح مقبول.

هناك نقطة مهمة عندما يتعلق الأمر بالترويج لمنتجات الشركات أو التواصل معها ، وهي عدد المشتركين وشعبية قناتك. تتطلب بعض الشركات عددًا معينًا من المتابعين والمشاهدات للسماح لك بالترويج لمنتجاتها أو الإعلان عنها.

حاول معرفة شروط ومتطلبات الشركات قبل الاتصال بهم لتجنب رفض طلبك. بالطبع ، يمكنك التقدم للترقية أكثر من مرة أو بعد أن يكون لديك العدد الصحيح من المشتركين والمتابعين.

هل الاشتراكات المدفوعة


أطلق YouTube نظام اشتراك مدفوع يدفع فيه المشترك مبلغًا معينًا لأصحاب المحتوى مقابل بعض الميزات. يختلف عدد الميزات وتفاصيلها وحتى سعرها من قناة إلى أخرى ، لكن هدفها الرئيسي هو تقديم الدعم المالي لمنشئ المحتوى.

تقدم معظم القنوات ثلاثة مستويات من الاشتراكات المدفوعة ، وهي مجانية في تسعير كل مستوى وتسميته. المستوى الأول هو أقل سعر وعادة لا يقدم مزايا للمشترك حيث أنه يهدف فقط إلى دعم منشئ المحتوى.

يقدم المستويان الثاني والثالث مجموعة من الشارات والأيقونات التي توضح دعم المشترك لمالك القناة. يمنح الاشتراك في المستوى الثالث المشتركين مزايا حصرية مثل الرد الأول على أسئلتهم من مالك القناة وأحيانًا يحصلون على محتوى حصري.

الاشتراكات وسيلة جديدة مهمة للربح يمكن تشكيلها بما يتناسب مع مجال قناتك وطبيعة المشتركين فيها. إذا وجد جمهورك أنك تقدم محتوى مفيدًا لهم ، فسوف يشتركون في أحد المستويات من أجل دعمك ماليًا فقط امتنانًا للمحتوى الذي تقدمه.

أخيرًا ، يمنحك عدم وجود شروط تسعير من قِبل تحقيق الربح من اليوتيوب الحرية في تسعير اشتراكات قناتك ، ولكن يجب استخدامها بعناية. الاشتراكات ليست باهظة الثمن على أي مستوى ، وحاول دائمًا مطابقة السعر مع قيمة المزايا التي يقدمها الاشتراك.

من المفيد أيضًا أن تسترشد بأسعار الاشتراك التي قد يقترحها YouTube لك ، حيث يتم تحديدها عادةً بناءً على تحليل متابعيك.

حاول الاشتراك في Patreon


قبل إطلاق YouTube لنظام الاشتراك الخاص به ، اعتمد معظم إنشاء المحتوى على Patreon.

يعد Patreon أهم منصة لدعم صانعي المحتوى ماليًا في مختلف المجالات.

ينشئ منشئ المحتوى حسابًا على المنصة ويضيف رابطه في وصف الفيديو على موقع يوتيوب. من خلال هذا الرابط يمكنه تلقي مبالغ مالية من معجبيه ، والتي ستظهر بالطبع على حسابه على المنصة.

يوفر Patreon العديد من الخطط التي يمكنك التسجيل فيها بصفتك منشئ محتوى. طبعا أسعار الخطط تختلف فيما بينها وكذلك الميزة

التسويق بالعمولة


يعد الربح من خلال التسويق بالعمولة ثاني أكثر الطرق موثوقية لتحقيق ربح من YouTube ، بعد الإعلانات. صحيح أن النقاط السابقة اشتملت على بعض أشكال التسويق بالعمولة ، لكننا لم نتطرق إلى أكثر الطرق شيوعًا لطريقة الربح هذه.

هناك اعتقاد خاطئ بأن معظم المنتجات التي يمكن أن يستفيد منها التسويق تقتصر على مجالات معينة. صحيح أن المجال التقني على سبيل المثال يحتوي على عدد كبير من المنتجات المتنوعة ، لكن هذا لا يعني أن تحقيق الربح من اليوتيوب من هذه الطريقة يقتصر على هذا المجال أو غيره.

يمكنك الربح من خلال تسويق أي منتج تستخدمه أو لا تستخدمه ، ما عليك سوى القيام بذلك بذكاء. حاليًا ، يعرف معظم جمهور YouTube أن جميع صانعي المحتوى يقومون بتسويق منتجات معينة يستفيدون منها عندما يشتريها الجمهور أو يشترك فيها.

يجب أن تدفعك هذه المعرفة إلى التحلي بالصدق في الترويج للمنتجات ومراعاة العوامل التالية:

تسويق المنتجات المفيدة لجمهورك حتى لو كانت خارج نطاق محتوى قناتك.
اعرض إيجابيات وسلبيات المنتجات بموضوعية.
أوضح لمتابعيك أن شرائها من روابطك سيفيدك ويزودك بالدعم المالي.
لا تدفع جمهورك إلى الشراء بأساليب ملتوية أو غير قانونية.
يُذكر ما قبل السوق (إما لفظيًا أو من خلال تقسيم الفيديو) للمنتجات في مقاطع الفيديو الخاصة بك لمنح متابعيك حرية تخطي المقطع الترويجي.
يعد تقسيم وقت الفيديو إلى مقاطع معنونة تظهر بجانبه ، أو ما يعرف بالطوابع الزمنية ، طريقة جيدة لشرح محتويات الفيديو. أيضًا ، من خلال هذه الطريقة ، يمكن لمتابعيك معرفة الجزء الذي ستقوم فيه بالترويج للمنتجات وتخطيها أو مشاهدتها.

بشكل عام ، يمنح تقسيم مقاطع الفيديو الخاصة بك مظهرًا منظمًا ومظهرًا احترافيًا ، لذلك نوصي باستخدامه دائمًا.

بالطبع فإن تسويق المنتجات المتعلقة بمجال قناتك يزيد من احتمالية تفاعل جمهورك مع عملية شراء أو اشتراك ، ومع ذلك ، يمكنك تسويق أي منتج بالطريقة المناسبة باتباع النصائح السابقة.

بيع المنتجات لجمهورك


قد تبدو هذه الطريقة مشابهة لطريقة الكسب من خلال التسويق بالعمولة ، لكنها مختلفة تمامًا عنها. يتم تحقيق الربح من اليوتيوب في هذه الطريقة من خلال بيع المنتجات التي تمتلكها بالفعل ، وعلى الرغم من أنها لا تحظى بشعبية بين صانعي المحتوى في العالم العربي ، إلا أنها مربحة.

المنتجات التي يبيعها معظم صانعي المحتوى حول العالم هي في الغالب منتجات عادية وبسيطة. يبيع البعض بعض المنتجات التي تحمل شعار القناة أو العلامة التجارية للمنتجات التابعة لها.

يشتري المتابعون هذه المنتجات في معظم الأوقات لسببين:

أظهر ارتباطهم بمجتمع هذه القناة.


تقديم الدعم المالي لصانعي المحتوى لتشجيعهم على الاستمرار في طرح أفكارهم.
بالطبع يشتري بعض المشتركين هذه المنتجات لأنهم في حاجة إليها فعلاً ، بالإضافة إلى الأسباب السابقة ، لكن هذا سبب ثانوي. معظم المنتجات التي يقدمها صانعو المحتوى في هذه الفكرة هي منتجات بسيطة ورخيصة نسبيًا.

لا تقتصر المنتجات التي يمكنك بيعها لجمهورك على فئة معينة ، فبعضها يمكنك اختيار المنتجات التي تناسب الجميع مثل القمصان والأكواب ، ومع ذلك ، هناك مناطق قد توفر بالفعل منتجات أكثر تنوعًا.

على سبيل المثال ، يمكن لصانعي محتوى الحرف اليدوية بيع الحرف اليدوية التي شرحوا كيفية صنعها لمتابعيهم. هناك العديد من الأمثلة والمنتجات متنوعة. الشرط الوحيد لنجاح هذه الطريقة هو عرض المنتجات التي تمتلكها بسعر يناسب جمهورك.

خاتمة

ناقشنا في هذا المقال مجموعة من النصائح تحقيق الربح من اليوتيوب والطرق التي يمكن الاعتماد عليها كمصادر للدخل من هذه المنصة.

تتزايد طرق الربح من اليوتيوب باستمرار بسبب مرونة هذه المنصة وسهولة إنشاء المحتوى عليها.

هل لديك قناة يوتيوب؟ شارك معنا في التعليقات أهم النصائح التي يمكن أن تقدمها للمبتدئين في مجال تحقيق الربح من اليوتيوب.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *